اسعار الدولار الأمريكي في تركيا

اسعار الدولار الأمريكي في تركيا

تعيش الليرة التركية فترة عصيبة بعد تراجع سعرها ومن ابرز اسباب هذا التراجع هروب الاستثمارات وتراجع السياحة وتبعات كورونا وسياسات اردوغان التي لا تطمئن أصحاب رأس المال،فشهدت الليرة التركية خلال تاريخها فترات تضخم اوصلت سعرها إلى الحضيض مقابل الدولار الأمريكي في تسعينات القرن الماضي ومع النمو الاقتصادي الكبير الذي شهدته تركيا منذ بداية الألفية الحالية تم في عام 2004 حذف 6 أصفار من العملة ليبدأ الجيل الجديد من ليرة قوية ومستقرة، غير أن الأحداث التي تشهدها تركيا ومنطقة الشرق الأوسط منذ عام 2011، إضافة سياسات أردوغان وتبعات أزمة كورونا أدت إلى تدهور قيمتها وفي مقالنا هذا سنطلعك علي اسعار الدولار الأمريكي في تركيا عبر موقع المورد .

الدولار

يعد الدولار العملة الرسمية والمعتمدة للتبادل التجاري والاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويرمز لها باللغة الإنجليزية بالرمز USD وهو اختصار لجملة United states dollar وهي في الأصل كانت عملة فضية يتم تداولها في العديد من الدول الأوروبية الناطقة باللغة الإنجليزية إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مثل أستراليا ونيوزيلندا وكندا وتبلغ قيمة الدولار الأمريكي الواحد 100 سنت وكانت تعرف باسم الدولار في معظم الدول الأوروبية التي تعتمد اللغة الإنجليزية، ويعد الدولار العملة الرئيسية التي تستخدم في قياس جميع عملات دول العالم بناء عليها سواء في المعاملات التجارية أو المالية، لذلك يعد الدولار من العملات المستخدمة على مستوى العالم، ولذلك يتم اعتماد الدولار الأمريكي في أغلب البنوك العالمية وتختلف قيمة الدولار مقارنة بالعملات المحلية لدول العالم، إضافة إلى أن الدولار يعد من أهم عناصر الاقتصاد العالمي وسوق الأسهم.

اقرا ايضا : أسعار الذهب اليوم في السعودية للبيع والشراء

فئات الدولار الأمريكي

يوجد الدولار الأمريكي ضمن فئات، وتصاميم عدة، وهي كالآتي:

  • العملات الورقية

وتوجد ضمن الفئات الآتية:

  1. فئة 1 دولار أمريكي: وهي توجد ضمن تصميمها الحالي منذ عام 1963م، وتشتمل على صورة الرئيس جورج واشنطن، وختم الولايات المتحدة العظيم.
  2. فئة 2 دولار أمريكي: وتوجد ضمن تصميمها الحالي منذ عام 1976م، وتشتمل على صورة الرئيس توماس جفرسون، ولوحة للفنان جون ترمبل.
  3. فئة 5 دولارات أمريكية: وتوجد ضمن تصميمها الحالي منذ عام 2008م، وتشتمل على صورة الرئيس لينكون.
  4. فئة 10 دولارات أمريكية: وتوجد ضمن تصميمها الحالي منذ عام 2006م، وتشتمل على صورة ألكسندر هاميلتون.
  5. فئة 20 دولارا أمريكيا: وتوجد ضمن تصميمها الحالي منذ عام 2003م، وتشتمل على صورة الرئيس جاكسون.
  6. فئة 50 دولارا أمريكيا: وتوجد ضمن تصميمها الحالي منذ عام 2004م، وتشتمل على صورة الرئيس جرانت.
  7. فئة 100 دولار أمريكي: وتوجد ضمن تصميم الحالي منذ عام 2013م، وتشتمل على صورة بنجامين فرانكلين.
  • العملات المعدنية

وتوجد ضمن الفئات الآتية:

  • فئة 1 سنت: وهي مطلية بالنحاس، وتشتمل على صورة الرئيس أبراهام لينكون، ونصب لنكولن التذكاري.
  • فئة 5 سنتات: وهي مطلية بالنيكل، وتشتمل على صورة الرئيس توماس جيفرسون، وصورة منزله.
  • فئة 10 سنتات: وتشتمل على صورة الرئيس فرانكلين روزفلت، وفرع شجرة البلوط.
  • فئة 25 سنتا: وتشتمل على صورة الرئيس جورج واشنطن، وشعار النسر.
  • فئة 50 سنتا: وهي عملة فضية مطلية بالنحاس، وتشتمل على صورة جورج كينيدي، والختم الرئاسي.
  • فئة 1 دولار: وهي تظهر باللون الذهبي، وتشمل على صورة البطلة الأمريكية ساكاجاويا على جانب من جوانبها، إضافة إلى صورة النسر الأصلع، و17 نجمة على الجانب الآخر.

تقارير أسعار الصرف

  • سنطلعك علي آخر تحديثات في سعر الليرة التركية مقابل العملة الخضراء الدولار الأمريكي المتداولة في كل البنك المصرفي المركزي والسوق الموازي، والجدير بالذكر أن جميع القواعد والموازين التي كانت تسيطر على سعر الورق الأخضر في تركيا تغيرت تماما بعد الوضع الجديد التي تشهده معظم دول العالم، بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، الذي أطاح في كل الدول، دون أي اعتبارات الجنسيات، أو حدود جغرافية أو إقليمية، من أكثر الأشياء التي تأثرت للحالة الموجودة من الحجر هو الإقتصاد وحركة التجارة والبيع وبالتالي أسعار العملات المحلية أمام الدولار.
  • تراجعت العملة التركية، الليرة، بأكثر من 17% مقابل الدولار في سوق الصرف الأجنبي، بعد قرار رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، إقالة محافظ البنك المركزي.
  • تراجع سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي والذي ارتفع مقابل الليرة التركية إلى 7.96  بعدما كان 7.90 في الإغلاق السابق، ما يعني تراجعا جديدا لليرة أمام الدولار في استكمال سلسلة الانهيارات التاريخية التي تواجهها الليرة التركية منذ نحو عامين بفعل مجموعة عوامل مختلفة بعضها سياسية وبعضها اقتصادية، والتي كانت سببا في إقدام السلطات التركية على بعض القرارات والسياسيات التي تحاول موازنة الانخفاض الحاصل في سعر العملة الوطنية التركية والتي أتت بنتائج في بعض الأوقات نسبيا.
  • وأقال أردوغان، المحافظ السابق للبنك المركزي ناجي إقبال بعد يومين من رفع حاد لسعر الفائدة كان يهدف لوقف تراجع الليرة ومواجهة التضخم الذي اقترب من 16%، وجرى تداول العملة التركية عند 8.47 ليرات للدولار الواحد صباح اليوم في آسيا، مقابل 7.22 ليرات للدولار الواحد نهاية الأسبوع الماضي.
زر الذهاب إلى الأعلى