fbpx

كيف اعرف ان كاميرا الجوال مخترقه

كيف اعرف ان كاميرا الجوال مخترقه

من البريد الالكتروني الى الخدمات المصرفيه ، تعد الهواتف الذكيه المحور الرئيسي للحياه على الانترنت ، لا عجب ان الهواتف المحموله تنافس الحواسيب كاهداف للقرصنه و الاختراق ، وعلى الرغم من جهود غوغل وشركه ابل ، لا تزال البرامج الضاره تصل الى الموبايل المحمول ، ولا يزال البعض يعاني من الاشخاص المزعجين مثل احد يتجسس على الواتس ، وان معظم هذه الاجهزه تتطفل على الهواتف المحموله من خلال اعلانات مزيفه ، او من خلال نشر مراجعات زائفه ، ويمكن ان تسرق معلومات يمكن بيعها ، من خلال موقع المورد نطلعك علي اجابه سؤال كيف اعرف ان كاميرا الجوال مخترقه ؟

وبينما يمكن اختراق الايفون ، فان العديد من البرامج و البرامج الضاره تستهدف جهاز اندرويد ، وقد ابلغت الشركات ان تلك البرامج الضاره يتزايد عددها ، وهي تزداد خداعًا ، البرامج الضاره يمكن ان تتضمن برامج التجسس التي تراقب محتوى الجهاز ، او برامج تسخر الانترنت فى الجهاز من اجل العبث وارسال رسائل غير مرغوبه ، او يمكن ان تسرق معلومات المستخدم .

كيفيه معرفة إذا الهاتف مخترق ؟

غالبا ما يتم تنزيل هذه البرامج من مواقع الويب الضاره ، لذلك يوصي الخبراء فى اللجوء الى متاجر البرامج الامنه ، هناك بعض العلامات التي تشير ان الموبايل مخترق وتساعد فى معرفه اذا كان الجوال مخترق :

نقصان ملحوظ فى عمر البطاريه

بالطبع ، البطاريه فى الموبايل المحمول يقل عمرها مع مرور الوقت ، ولكن الهواتف الذكيه التي تم اختراقها يمكن ان تظهر انخفاض ملحوظ فى عمر البطاريه ، وهذا يحدث بسبب البرامج الضاره ، و التي قد تستخدم المعلومات فى الموبايل من اجل الفحص ، وارسال المعلومات الى الاشخاص المستغلين ، مع ذلك قد يؤدي الاستعمال اليومي للهاتف الى انخفاض فى عمر البطاريه بنفس القدر ، لذلك يمكن ان يتحقق الشخص من الخطوات الاخرى قبل التاكد من ان الموبايل مخترقًا .

الاداء البطيء

عندما يلاحظ الشخص ان جهازه يتجمد بشكل متكرر ، او ان بعض البرامج لا تعمل كما يجب ، هذا يحدث بسبب البرامج الضاره التي تجهد مصادر الموبايل وتفرط فى استعمالها ، يمكن ايضًا ان يعاني الشخص من استمرار تشغيل البرامج على الرغم من بذله جهد من اجل اغلاقها ، او حتى عند تعطل الجهاز نفسه او تعيد تشغيله بشكل تلقائي ، كما هو الحال فى انخفاض عمر البطاريه ، يمكن ان تحدث العديد من العوامل الاخرى التي تؤدي لابطاء الجهاز ، بشكل اساسي ، الاستعمال اليومي لساعات طويله .

مكالمات صادره او رسائل نصيه لم يرسلها الشخص

ان كان الشخص يرى سلسله من الرسائل و الارقام التي لا يعرفها ، يجب ان يكون حذرًا ، هذه الارقام يمكن ان تكون وسيله من اجل وصل البرامج الضاره بالجهاز ، فى هذه الحاله ، يمكن ان يتحقق الشخص من الفاتوره ، من اجل معرفه ان كان هناك ايه تكاليف زائده .

النوافذ المنبثقه الغامضه

على الرغم من ان النوافذ المنبثقه الغامضه لا تعني بالضروره ان الموبايل مخترقًا ، الا ان التنبيهات المنبثقه المستمره تعني ان هناك اصابه ممكنه فى الموبايل ، ويمكن ان يكون قد تعرض للاختراق من قبل البرامج الضاره التي تفرض عرض صفحات معينه وتزيد من ارباحها بمجرد النقر عليها ، وحتى ان لم تكن تلك النوافذ عباره عن برامج ضاره ، فانها قد تكون وسيله من اجل معرفه المزيد من المعلومات عن المستخدم ، ويمكن ان تدفعه ايضًا الى تحميل المزيد من البرامج الضاره .

نشاط غير طبيعي فى الحسابات المرتبطه بالجهاز

ان استطاع المخترق اختراق الجهاز ، بالتالي يمكن ان تكون لديه القدره على الوصول الى الحسابات ، من وسائل التواصل الاجتماعي الى البريد الالكتروني و العديد من البرامج المهمه الاخرى . هذا يمكن ان يكتشفه الشخص من خلال النشاط على الحسابات ، مثل اعاده تشكيل كلمه المرور ، وارسال الرسائل على البريد الالكتروني ، وقراءه الرسائل على البريد الالكتروني التي لم يقوم الشخص بكتابتها ، او تشكيل حسابات جديده باستعمال ايميل الشخص المالك ، فى هذه الحاله  يمكن ان يكون الشخص عرضه لاحتيال هويته ، ويمكن ان يفتح المخترقون خطوط ائتمانيه باسمه ويقومون بسرقته ، لذلك من الضروري تغيير كلمه المرور قبل تحديثها على الموبايل واجراء مسح امان للهاتف .

اقرا ايضا : الغاء رمز الدخول للايفون

كيف الغي الهكر من جوالي

  • كيف اعرف ان جوالي مراقب وما الذي يمكن فعله عند التاكد من ان الجوال قد تم اختراقه؟ عندما يعاني الشخص من اي من الاعراض السابقه التي تدل على ان جهازه قد تم اختراقه ، فان الخطوه الاولى هي تنزيل برنامج امني لحمايه الجهاز .
  • من اجل اندرويد ، فان هناك برنامجًا يسمى Avast ، هذا البرنامج لا يمكنه فقط ان يبحث عن البرامج الضاره ، انما يوفر ايضًا العديد من المزايا الرئيسيه وهي ميزه حظر المكالمات غير المرغوبه ، VPN ، ميزه لطلب رقم تعريف شخصي فى كل مره يتم فيها استعمال برنامجات معينه مما يؤدي لحمايه الجهاز ويمنع اختراق البرامج الضاره للجهاز عند فتح برنامجات مثل الخدمات المصرفيه عبر الانترنت .
  • ان اجهزه ايفون اقل عرضه للاختراق من قبل البرامج الضاره ، لكنها يمكن ان تتعرض ايضًا ، يمكن البحث من خلال iOS عن البرامج التي قد تكون ضاره ، وشبكات Wi-Fi التي يمكن ان تكون ضاره ايضًا ، وان تم كسر نمط حمايه جهاز الايفون ، فان الجهاز يصبح اكثر عرضه للاختراق ، جهاز حمايه الايفون مجاني ، ويمكن ان يرسل التنبيهات فى حال لاحظ اي امور غريبه

كيف اعرف ان كاميرا الجوال مخترقه

  • ان شك الشخص ان كاميرا جهازه قد تعرضت للاختراق ، فان هناك بعض الاشارات التي تؤكد ان هناك شخصًا اخر يستخدم الكاميرا عن بعد ، على سبيل المثال ، يمكن ان يلاحظ الشخص وجود الصور و الفيديوهات التي لا يتذكر انه قام بالتقاطها . بالطبع ، يمكن ان يقوم الشخص عن طريق الصدفه بتسجيل الرسائل الصوتيه دون قصد ، ولكن ان استمر الشخص بملاحظه تسجيلات او صور جديده باستمرار ، فان هذه اشاره على انه لم يعد يمتلك السيطره على جهازه .
  • وان الفلاش الذي يضيء عند عدم استعمال الموبايل قد يكون اشاره اخرى على ان الموبايل مخترقًا ، وان الكاميرا و الفلاش تستهلك كميه كبيره من شحن الجهاز ، لذلك ، ان كان هناك شخص يستخدم عن بعد جهازك ، فان الجهاز سوف يصبح ساخنًا جدًا حتى عندما لا يستعمله الشخص .

اختراق الهواتف المحموله

بعدما يقوم الشخص ب فحص الجوال من الفيروسات عن طريق النت او عن طريق اي وسيله اخرى ، فان هناك بعض الخطوات التي يمكنه القيام بها وهي:

  • تغيير كلمه المرور مباشرهً: يمكن ان يبحث الشخص عن كلمات مرور من الصعب اختراقها من اجل حمايه جهازه من القرصنه مجددًا .
  • استعمال برامج مضاده للبرامج الضاره و الفيروسات: وذلك من اجل الكشف عن البرامج الضاره و العمليات التي تؤدي لتخريب الجهاز ، يجب فقط التاكد من ان استعمال برامج امنه لا تقوم بجمع البيانات او تتبعها .
  • اطفاء بيانات الموبايل او الواي-فاي عندما لا يحتاجهم الشخص: هذا يمكن ان يمنع البرامج الضاره من استعمال البيانات ويمكن ان يوقف نشاطها ايضًا ان كانت تعتمد على الاتصال على الانترنت .
  • مسح البرامج التي يشك الشخص فيها مباشرهً: ان لم تجد برامج الحمايه اي مشكله ، او لم يعثر الشخص عن مصدر المشكله ، فان من الجيد ان يقوم الشخص بحذف البرامج التي قام بتحميلها مباشرهً قبل الوقوع فى المشكله

زر الذهاب إلى الأعلى