كيف يكون وجع سرطان الثدي

كيف يكون وجع سرطان الثدي.. أصبحت كل السيدات يقلقن من ألام الثدي حيث أن السيدات تعتقد أن الألم ناتج بسبب الاصابة بسرطان الثدي هو السبب في الآلام التي تشعر بها، وبالطبع هذا الأمر أصبح كابوس لكل سيدة، سنتعرف على كيف يكون وجع سرطان الثدي وطريقة التفريق بينه وبين الألم العادي وطرق العلاج.

كيف يكون وجع سرطان الثدي

الإجابة عن سؤال كيف يكون وجع سرطان الثدي ؟ تتخلص في أنه قد يكون هناك صعوبة بالغة في التفرقة بين ألم سرطان الثدي والألم الاعتيادي الذي يظهر على الثدي نتيجة أي مشكلة أخرى، حيث أن هناك أشياء أخرى تسبب ألم الثدي منها الحيض والبلوغ وقد يحدث عند الحمل والولادة.

في حالة لا قدر الله الإصابة بسرطان الثدي لن يظهر ألم الثدي سوى في المرحلة النهائية من المرض حيث أن الوجع قد يكون في كامل الثدي أو في جزء منه فقط، كما يحدث تهيج بالجلد بعض الشيء مع وجود احمرار وألم بالحلمة مع إفرازات من الحلمة.

ولكن لابد من العودة للطبيب حتى يقوم بعمل الفحوصات اللازمة والوقوف على التشخيص الصحيح للحالة، حيث أن الأمر لا يمكن تركه بدون علاج مع الشعور بالقلق والتوتر طيلة الوقت.

وجع سرطان الثدي بمكان واحد أم لا

سؤال متكرر بين السيدات، إن كانت السيدة تشعر بألم في ثدي واحد والأخر لا قد يكون ليس به أما، إن كان الألم في كلا الثديين ويظهر بشكل أكبر عند الطمث أو الحمل فليس هناك قلق قد يكون بسبب هذه الأعراض التي تمرين بها وسيزول بعدها.

ولكن في حالة وجود الوجع في ثدي واحد وفي مكان معين مع ألم وتورم في جزء واحد، فلابد من عمل فحص كامل، وعليك أن تتأكدين من أن الألم في حلمة الثدي أو في الجلد هذا قد يعني وجود سرطان الثدي، ولذلك عليك فحص الثدي لدى طبيب متخصص وبالأخص إن كان عمرك ثلاثين عام.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بوجع سرطان الثدي

العوامل الأساسية التي لا يمكن تغييرها هي الجينات الوراثية والعمر، حيث أن تاريخ العائلة المرضي يلعب دور كبير في الإصابة بنفس المرض وبالطبع ليس هناك أي شيء يمنع ذلك، ولكن هناك عوامل أخرى هي التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي تتمثل في:

  1.   التعرض لمجموعة من الإشعاعات.
  2.   الوزن الزائد بشكل كبير.
  3.   الحصول على علاج هرموني.
  4.   الوصول لسن كبير .
  5.   تناول أقراص مخصصة لمنع الحمل.
  6.   التدخين.

علاج آلام الثدي

إن كانت الحالة بسيطة ويتم تشخيصها من خلال عمل موجات فوق صوتية والتأكد من عدم وجود سرطان بالثدي، يتم العمل على تجنب الكافيين والذي قد يكون سبب في ظهور الألم من البداية، حيث أن الكافيين يسبب مشكلات كثيرة.

أقرأ أيضاً : فوائد زيت السمسم للجنس وتقوية الانتصاب

يتم تجربة زيت زهرة الربيع والذي يساعد على تخفيف الألم، وقد يصف لك الطبيب مجموعة من الأدوية وكريمات من أجل الدهان الموضوعي للحد من الالتهابات الموجودة بالثدي.

وجع سرطان الثدي المبكر

قد يكون ألم الثدي دليل كافي للتعرف على اصابتك بسرطان الثدي وقد لا يظهر معها أي أعراض أخرى، حيث أنه يجب العودة للطبيب عند الشعور بأي كتلة في الثدي أو تحت الإبط حيث أنها العلامات الهامة لابد من مراجعة الطبيب عند ظهورها.

وهناك علامات أخرى تكون دليل بجانب الألم هي عبارة عن:

  1.   ستلاحظين تغيير كبير في شكل وحجم الثدي.
  2.   انكماش في الجلد وتقشر مع التجاعيد.

الفئات الأكثر عرضة لسرطان الثدي

يتواجد مجموعة من الفئات  التي تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والفئات هي :

  1. السن: عندما يزيد عمر السيدة عن 50 عام تكون أكثر عرضة عن غيرها في الإصابة بسرطان الثدي.
  2. الوراثة: تلعب الوراثة دور كبير في الإصابة بسرطان الثدي.
  3. الإصابة السابقة: في حالة المعاناة من سرطان الثدي في السابق تكون السيدة أكثر عرضة للإصابة مرة أخرى بسرطان الثدي.
  4. تاريخ الدورة الشهرية: في حالة البلوغ في سن صغير قبل ال12 عام أو في حالة تأخر الدورة الشهرية بعد الخمسة وخمسين عاما يكونن عرضة أكثر لسرطان الثدي.

هل يتم اكتشاف سرطان الثدي فجأة

بالطبع سرطان الثدي لا يحدث في ليلة واحدة، حيث أن هناك وقت حتى يظهر وجع سرطان الثدي وتشعر بها السيدة، حيث أن ظهور الكتل يعني أن الورم قد ظهر من فترة وبدأ في الانقسام ولذلك الوجع قد ظهر، وفي حالة ظهور أي كتلة عليك التوجه للفحص في الحال قبل تطور الأمر.

أنواع سرطان الثدي

الثدي يتكون من ثلاثة أجزاء هي الفصوص و الأنسجة وكذلك القنوات اللبنية، وأنواع سرطان الثدي هي:

  1.   الغدد اللبنية: ويكون من خلال ظهور خلايا سرطانية داخل غدد الثدي، ويستمر في النمو حتى ينتشر في باقي الثدي ومن ثم خارجه.
  2.   سرطان القنوات اللبنية: تظهر خلايا سرطانية بالقنوات المسؤولة عن نقل الحليب من الغدد إلى الحلمات وبالطبع يتم انتشار السرطان منها للخلايا ومن ثم الجسم .

الوقاية من سرطان الثدي

بالطبع هناك مجموعة من الأمور التي تساعد في الوقاية من سرطان الثدي وهي:

  1.   تناول طعام صحي حيث أن الغذاء يحميك من الأمراض المختلفة.
  2.   الابتعاد عن التدخين.
  3.   الرضاعة الطبيعية.
  4.   الحصول على وزن مثالي.
  5.   عمل فحص ذاتي للثدي كل فترة.
  6.   في حالة ظهور أي كتلة أو ألم لابد من العودة للطبيب على الفور.
  7.   لا يوجد أي طعام يمنع الاصابة بمرض سرطان الثدي.
  8.   استخدام مزيلات العرق لا تسبب السرطان.
  9.   سرطان الثدي لا يصيب السيدات فقط بل يصيب الرجال أيضاُ ولذلك لابد من عمل الفحص بدون قلق للتأكد من عدم وجود أي مشكلة.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى