يامن الحجلي ممثل وكاتب ومخرج واشتهر بشخصية يزن في أيام الدراسة

من هو يامن الحجلي؟

ولد الفنان السوري يامن الحجلي في 26 يوليو / تموز عام 1984، وهو من مواليد مدينة السويداء في سوريا ويحمل الجنسية السورية ودرس في مدارسها، وهو مسلم درزي، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 2005 وتخرج منه في عام 2009، اشتهر بين الجمهور باسم شخصية يزن التي جسدها في الأجزاء الثلاثة لمسلسل “أيام الدراسة”، قدم عدة أعمال فنية ولم يقتصر عمله على التمثيل فهو كاتب سيناريو ومخرج تلفزيوني أيضاً، من أشهر أعماله مسلسل “الحصرم الشامي”، “طوق البنات” وغيرها.

مسيرة حياة يامن الحجلي الفنية

  • التحق يامن الحجلي في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2005 وتخرج منه مع عدد من زملائه الذين أصبحوا من الفنانين السوريين عام 2009، من بينهم رنا كرم ولينا دياب.
  • كانت أولى أعمال الفنان يامن الحجلي التلفزيونية مسلسل “الحصرم الشامي” و “أولاد القيمرية” وهو طالباً في السنة الثالثة عام 2008، لكنه حقق انتشاراً واسعاً بعد مشاركته في مسلسل “أيام الدراسة” بشخصية يزن التي جسدها بطريقة مضحكة.
  • دخل الحجلي في عالم الكتابة والسيناريو وكان له العديد من التجارب الناجحة من بينها “عناية مشددة” عام 2015.
    بالإضافة إلى مشاركته الكاتب علي وجيه في مسلسل “أحمر” و”هوا أصفر” و”على صفيح ساخن” الذي حقق نجاحاً كبيراً.
  • كان للفنان السوري تجارب في أفلام السينما السورية من بينها “مطر أيلول” و “أنا وأنت وأبي وأمي” و “طريق النحل”.
  • خاض تجربة تقديم البرامج والمسابقات خلال عام 2021، عبر برنامج “أنتم والدراما” الذي تم عرضه على قناة Film الإيرانية عام 2012، وتعتبر تجربته الوحيدة.
  • حاز يامن الحجلي على لقب أفضل ممثل شاب عبر استفتاء الشارع السوري واللبناني عام 2011.
  • يلقب يامن الحجلي بفارس الدراما السورية لشدة حبه لركوب الخيل كهواية في أوقات فراغه.
  • نافياً أن يكون قد احترف الفروسية، لكنه يعمل دائماً على تنشيط هواياته للاستفادة منها خلال أدواره في الأعمال التي يشارك بها.
  • كان يتمنى الحجلي لو أنه شارك في مسلسل التغريبة الفلسطينية ونهاية رجل شجاع، بالإضافة إلى أن يقف أمام عمالقة الفن .
  • ويحضر الآن لدور في مسلسل “حارة القبة” والمقرر عرضه في عام 2021.
يامن الحجلي ممثل وكاتب ومخرج واشتهر بشخصية يزن في أيام الدراسة

أشهر ثنائيات جسدها يامن الحجلي مع فنانات سوريات ومقارنته بالشبه بينه وبين أخيه

يامن الحجلي ومرام علي: شارك مع مرام علي وذلك في مسلسل بعنوان “عناية مشددة” والذي تم عرضه في عام 2015، وقد انتقل فريق العمل إلى مدينة طرطوس السورية التي تم تصوير بعض المشاهد بها وتم تصوير أغلب المشاهد على شاطئ البحر، المسلسل هو عبارة عن دراما اجتماعية تدور معظم الأحداث في عامي 2013، 2014 في دمشق، يروي المسلسل قصة هجرس وليا وهما الثنائي الذي يعيش قصة حب إلى جانب الأزمة التي تمر بها البلاد.

ولكن تعرض الثنائي يامن الحجلي ومرام علي إلى النقد بسبب بعض المشاهد الجريئة التي تضمنها فيلم “أنا وأنت وأمي وأبي”، حيث جاءت العلاقة العاطفية بين الاثنين محط جدل كبير بين الجمهور، وما أثار الجدل أكثر هو رد فعل الفنانة مرام علي حيث قالت في تعليقها على المشاهد: “البوسة مع يامن حجلي كانت أخوية وهو تمثيل ودراما، وهي محبة، الشو والانتقام كله والدراما بحاجة إلى دليل لتصير حقيقة”.

يامن الحجلي وسلاف فواخرجي: شارك مع النجمة السورية سلاف فواخرجي في مسلسل بعنوان “أحمر” والذي تم عرضه في عام 2016، يشارك في العمل إلى جانب يامن الحجلي وسلاف فواخرجي، الفنانة صفاء سلطان، عباس النوري، عبد المنعم عمايري وغيرهم.

يامن الحجلي وصفاء سلطان: شارك مع الفنانة السورية صفاء سلطان في مسلسل “أحمر” وهو من تأليف يامن حجلي والكاتب علي وجيه، كما أنه من إخراج المخرج جود سعيد، وتدور أحداث المسلسل في إطار بوليسي حيث تروي قصة مقتل قاضي والذي يتولى التحقيقات في القضية هو صديقه النقيب عاصي والذي يجسد دوره الفنان يامن حجلي، تظهر بعض الملابسات في القضية وتتوالى الأحداث.

يامن الحجلي وأخوه: انتشرت بعض الصور للفنان يامن الحجلي وشقيقه مالك والذي بدا في الصورة يشبهه كثيراً، وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة الصور وجرت المقارنات بينهما وذكر في أحد التعليقات من يقول: “أخوه بيشبه يامن أكتر من يامن نفسه”.

يامن الحجلي ممثل وكاتب ومخرج واشتهر بشخصية يزن في أيام الدراسة

يامن الحجلي ممثل وكاتب ومخرج ولم ينتسب لنقابة الفنانين

في مسلسل عناية مشددة برز اسمه ككاتب حيث كانت أولى تجاربه الإخراجية عام 2012 في مسلسل خلصت. لم ينتسب إلى نقابة الفنانين السوريين وقد صرح في مقابلة مع برنامج المختار في إذاعة المدينة إف إم بأنه رفض الانتساب لأنه لا يثق بقدرة النقابة على حماية الفنانين السوريين، ففي تجربة الكتابة ألف أربعة أعمال منها مسلسل “أحمر” والذي شارك معه في تأليفه الكاتب علي وجيه، كما ألف “عناية مشددة”، “هوا أصفر”، وكذلك “على صفيح ساخن”.

ويقول عن الكتابة: “أكره مهنة الكتابة ولا أحبها لأنها تجلدني روحياً وتستنزفني وتأخذ كل مخزوني، كما أعتبرها عملاً مضنياً وبالتالي فهي ليست ممتعة بالنسبة لي على عكس مهنة التمثيل التي تشعرني بالسعادة رغم التعب والجهد الذي أبذله فيها”.كما قدم تجربة وحيدة في عالم الإخراج من خلال ميني سيت كوم الذي يحمل اسم “خلصت”.

يامن الحجلي وعلاقته العاطفية

دخل يامن الحجلي في علاقة عاطفية مع فنانة سورية، لكن انتهت تلك العلاقة عام 2012، دون الإفصاح عن اسمها.
وقد لاحقته شائعة ارتباطه بالفنانة اللبنانية هيا مرعشلي، لكنه نفى في تصريح سابق بأنها ليست الفنانة التي كان في علاقة معها.

يامن الحجلي ممثل وكاتب ومخرج واشتهر بشخصية يزن في أيام الدراسة

تجربته في الإخراج

خاض يامن الحجلي تجربة الإخراج من خلال مسلسل “خلصت” عام 2012، وعند سؤاله عن كيفية خوض هذه التجربة رغم صغر سنه يقول: “جورج بوشنر توفي وهو 23 عام، تاركاً روائع المسرح ونصوصه اليوم تدرس في الكليات، فتجربة الإخراج ليس لها علاقة بالعمر كما أن الفن والموهبة والهاجس لا يمكن أن يحكم بالعمر أبداً”.

يامن الحجلي على مواقع السوشال ميديا

ينشط يامن على مواقع السوشال ميديا بشكل كبير ويتابعه على حسابه في انستغرام أكثر من 940 ألف متابع، كما يتابعه على فيسبوك أكثر من 790 ألف متابع، كما يتابعه على قناته على يوتيوب أكثر من 570 ألف متابع.

زر الذهاب إلى الأعلى