وزارة التعليم العالي بحكومة النظام تصدر مفاضلات القبول الجامعي لعام 2021-2022

أعلنت “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي” في حكومة النظام اليوم الإثنين عن صدور مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2021-2022.

وتضمّن إعلان الوزارة أحكام وشروط القبول الجامعي في الجامعات بجميع الكليات والمعاهد، بما فيها مفاضلة القبول في السنة التحضيرية للتعليم العام والموازي.

اقرأ أيضا: مجلس التعليم العالي التابع للنظام يوافق على رفع رسوم الجامعات الخاصة

كما تضمّن الإعلان بحسب الموقع الرسمي للوزارة “مفاضلات طلاب المحافظات الشرقية و(ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين) وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية و(المعوقين جسمياً)، إضافةً إلى الحدود الدنيا للتسجيل المباشر لطلاب الشهادة الثانوية العامة من الفرع الأدبي (عام ومواز)”.

ونشرت الوزارة الحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة العامة للفرع العلمي والسنة التحضيرية للكليات الطبية (عام ومواز)، بالإضافة إلى مفاضلات الطلاب العرب والأجانب والسوريين غير المقيمين والمغتربين والثانويات المهنية.

وكانت “اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي” التابعة للنظام قررت أمس الأحد قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2021-2022، والبالغ عددهم نحو 136 ألف طالب وطالبة.

كما رفعت اللجنة نسبة قبول التعليم الموازي إلى 40 في المئة لزيادة فرص القبول في الجامعات، إضافة إلى تخصيص نسبة من المقاعد في الكليات النوعية (الهندسة التقنية والهندسة الجيوماتية) 30 في المئة لأبناء المحافظة التي تقع فيها الكلية و70 في المئة لأبناء باقي المحافظات.

بدوره، أشار بسام إبراهيم وزير التعليم العالي في حكومة النظام، إلى أن أكثر من 92 ألف طالب بالفرع العلمي ونحو 43 ألف طالب بالفرع الأدبي نجحوا في امتحان الشهادة الثانوية.

زر الذهاب إلى الأعلى