وزارة التعليم العالي بحكومة النظام تصدر تعميماً جديداً بخصوص رسوم الجامعات الخاصة

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة النظام، تعميماً جديداً بخصوص رسوم الجامعات الخاصة في سوريا.

وذكر “الاتحاد الوطني لطلبة سورية” التابع للنظام عبر صفحته في “فيس بوك”، الإثنين، أن “وزارة التعليم العالي عمّمت على الجامعات الخاصة ضرورة التقيّد بتقاضي الرسوم من الطلاب الجدد والقدامى بما لا يتجاوز الحد الأعلى لعدد الساعات المعتمدة التي يحق للطالب تسجيلها فصلياً”.

اقرأ أيضا: لافروف ينفق على عشيقته مئات آلاف الدولارات

وأضاف أن “التعميم تضمّن السماح للطالب الذي قُبل في المفاضلة الأولى وسدّد الرسوم المطلوبة، بالتقدّم إلى مفاضلة ملء الشواغر في الجامعة ذاتها وفي العام ذاته”.

وأشار إلى أنه “في حال قبول الطالب في اختصاص آخر، فإن الرسوم التي سدّدها تُعد جزءاً من الرسوم المطلوبة في الاختصاص الجديد”.

وكان “مجلس التعليم العالي” قد رفع الحد الأعلى لأجور الجامعات الخاصة للمسجلين في العام الدراسي 2021-2022، لتتجاوز 40 مليون ليرة سورية في بعض الفروع.

وتراوحت زيادة الرسوم بين 50 و75% بحسب كل اختصاص من الاختصاصات، علماً أن هذه الأسعار تعدّ حداً أعلى ويمكن لأي جامعة خاصة وضع سعر (أقل أو يساوي) السعر المنصوص عليه.

وأدى سوء الحالة الاقتصادية وانهيار الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية وتدهور الوضع المعيشي في سوريا، إلى استعداد معظم الطلاب لمغادرة البلاد، خاصة مع قلة فرص العمل وارتفاع تكاليف الدراسة، فضلاً عن إلزام فئة الشباب بالالتحاق بالخدمة الإلزامية في قوات النظام.

زر الذهاب إلى الأعلى