هيما إسماعيل يمامة الدراما السورية تعود بعد غياب 17 عاماً

من هي هيما إسماعيل ؟

هيما إسماعيل هي ممثلة ومخرجة سورية، ولدت هيما إسماعيل في دمشق في 16 أبريل / نيسان عام 1978 وهي من اصل شركسي، وقد تخرّجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 2001، وعملت في الدراما التليفزيونية من خلال العديد من المسلسلات. ثم انتقلت إلى الكويت بعد زواجها وبدأت العمل الفني هناك، والدها الفنان التشكيلي نعيم إسماعيل.

حياة هيما إسماعيل الفنية

  • تخرّجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 2001 ، وكان مشروع تخرجها مع أبناء دفعتها مسرحية “كلاسيك” التي كانت من إخراج الفنان “جهاد سعد”.
  • كان من خريجي دفعة الفنانة هيما إسماعيل كل من الممثلين تيم حسن ، وائل شرف ، كفاح الخوص ، مصطفى الخاني ، معن عبد الحق، علاء الزعبي ، نادين سلامة، ميسون أبو سعد، عامر العلي.
  • كان أول أعمالها في التمثيل مسلسل “الزير سالم” عام 2000 هو مسلسل سوري تاريخي اعتبر انطلاقة كبيرة لوجه شاب كهيما فقد نقلها نقلة نوعية لتصبح معروفةً منذ عملها الأول وطلتها التلفزيونية الأولى في مسلسل الزير سالم الذي جسدت فيه شخصية اليمامة التي وقد ابهرت المتلقي بأدائها و أصبحت الشهيرة بشخصية اليمامة بنت كليب.
  • بعد ذلك شاركت في مسلسل “صلاح الدين الأيوبي” في دور الأميرة سبيلا وهو مسلسل تاريخي أيضاً عرض عام 2001 وهو من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي وبطولة الفنان الكبير جمال سليمان وكذلك شاركت في مسلسل “الهروب” الذي عرض عام 2001 أيضاً وكانت تجسد شخصية نهى. كما شاركت في مسلسل “الفصول الأربعة” في جزئه الثاني عام 2002 وكانت تقوم بدور لينا، وفي نفس العام شاركت في مسلسل السكيتشات الكوميدية “بقعة الضوء” الجزء الثاني الذي كان من إخراج الليث حجو وتأليف باسم ياخور وأيمن رضا، ومسلسل “صقر قريش” في دور عائشة زوجة شقنا والذي عرض عام 2002 والذي أخرجه الراحل حاتم علي وألفّه وليد سيف.
  • وفي عام 2003 شاركت في فيلم سوري قصير هو “زائرة المساء” من إخراج غسّان عبد الله.
  • وفي الدراما الكويتية في عام 2014 شاركت في مسلسل “ثريا” في دور شادية الذي أخرجه محمد دحام الشمري و ألفّه نواف المضف و مسلسل “بين قلبين” عام 2016 وهو مسلسل كويتي إخراج سائد بشير الهواري و تأليف عادل الجابري وهو مسلسل درامي نجحت الفنانة هيما إسماعيل في تقديم نفسها كممثلة ناجحة في مختلف أنواع الأدوار الدرامية.
هيما إسماعيل يمامة الدراما السورية تعود بعد غياب 17 عاماً

غياب هيما إسماعيل عن الشاشة لسنوات طويلة وأخبار عودتها

صرحت الفنانة هيما إسماعيل بأن الحب والعائلة بالنسبة لها تأتي في المرتبة الأولى فقد فضلت البقاء بجانب زوجها وأبنائها عوضاً أن تبقى في الساحة الفنية وأنها قد ضحت بمسيرتها من أجل ذلك خاصة أن التمثيل يحتاج إلى وقت طويل خارج المنزل بالإضافة إلى التعب المضني والسفر المتكرر والعديد من المتاعب فغابت عن عالم الفن منذ عام 2002 بعد مسلسل صقر قريش مباشرةً وقالت أيضاً إنها حاولت التوفيق بين التمثيل و عائلتها ولكنها لم تتمكن من ذلك ولذلك فضلت الابتعاد في تلك المرحلة.

تتحدث أيضاً الفنانة هيما إسماعيل بأن زوجها قد شجعها للعودة إلى عالم التمثيل بعد أن تمكنت من تربية أولادها حتى أصبحوا بعمر يمكنهم الاعتماد على أنفسهم وبأنها باتت تستطيع تركهم لأوقات طويلة دون أن تكون معهم وأن تعمل لساعات عمل طويلة، كما ذكرت بأنها اكتشفت أنها وجدت بأنها لا تستطيع فعل شيء آخر غير التمثيل وأن بداخلها هيما الممثلة التي تناديها دائما للعودة وبأنها لم تعد قادرة على إسكاتها أكثر وقالت الفنانة هيما إسماعيل أن العودة إلى التمثيل كانت هدفاً بالنسبة لها منذ زمن طويل ولكن الظروف لم نكن تسمح إطلاقاً وصرحت كذلك :” أحب هذه المهنة وأعشقها وأحب كل العاملين فيها وعلى الرغم من مضي السنوات فإن الحلم والشغف لم يفارقني أبداً“.

كما وأكدت الفنانة هيما إنها لم ترسم لنفسها أي خطط أو أي طريق وأن كل ما تسعى إليه هو إيصال فكرة إنها جاهزة للمشاركة في أي عمل فني في أي زمان ومكان قائلة إن كان مكاني مازال فارغ فإنني لا زلت متحفزة لأملأ هذا الفراغ للعمل مجدداً وأن حالياً لا أواجه أي معوقات توقفني.

هيما إسماعيل يمامة الدراما السورية تعود بعد غياب 17 عاماً

هيما إسماعيل وعملها في الإخراج

  • عملت الفنانة هيما إسماعيل لأول مرة كمخرج مساعد في مسرحية كويتية تم عرضها في التاسع عشر من أغسطس / آب عام 2012 وهي من تأليف بدر محارب وإخراج عبد العزيز صفر.
  • كما عملت مساعد مخرج لمسرحية من بطولة طلعت زكريا و داود حسين و نجوم كويتيين آخرين.

هيما إسماعيل تعود للتمثيل من جديد

منذ عام 2017 والفنانة هيما تصرح حول نيتها العودة للظهور أمام الكاميرا السورية وإلى العودة للوسط الفني، لكن كلامها لم يلق آذاناً صاغية تماماً لذا فقد تواصلت مع المخرج الليث حجو وأخبرته بشكل واضح بأنها تريد العودة للوقوف أمام كاميرته وقد تفاعل معها حجو وتجاوب مع رغبتها بأن منحها فرصة المشاركة في «مسافة أمان» عام 2019 وهو أول عمل تشارك به الفنانة منذ انقطاعها.

فحصلت هيما إسماعيل على دور صغير يحتوي على 12 مشهداً فقط و لكن وبالرغم من صغر حجم الدور إلا أنه كان يحمل الكثير من الأهمية و أضافت كثيرا لهذا المسلسل.

وعن شعورها فقد قالت هيما إسماعيل بأنها أحست بالتوتر والقلق الشديد لأنها غابت فترة طويلة وكانت تسأل نفسها هل كانت تؤدي بأداء رائع ولكنها كانت سعيدة للغاية بعودتها أمام كاميرا المخرج الليث حجو، لتنضم بعد ذلك إلى قائمة أبطال مسلسل سوق النسوان الذي كان من تأليف حسين المهدي وإخراج مؤمن الملا ويعتبر هذا العمل الأول لها في البيئة الشامية.

هيما إسماعيل يمامة الدراما السورية تعود بعد غياب 17 عاماً

معلومات خاصة بالفنانة هيما إسماعيل

  • والدتها تدعى نزهة ولها 3 أخوة.
  • للفنانة هيما 3 أبناء ولد وابنتان.

هيما إسماعيل على مواقع السوشال ميديا

تنشط الفنانة هيما إسماعيل على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة ورغم قلة متابعيها حتى الآن بسبب حداثة نشاطها الفني بعد عودتها فيتابعها على انستغرام أكثر من 8 آلاف شخص ولها حساب غير مؤكد على فيسبوك.

زر الذهاب إلى الأعلى