fbpx

هرب بملياري دولار.. الإنتربول يلاحق مؤسس منصة “ثوديكس” للعملات الرقمية

أصدرت الشرطة الدولية (الانتربول) نشرة حمراء لإلقاء القبض على التركي فاروق فاتح أوزر، مؤسس منصة ثوديكس لتداول العملات الرقمية، بطلب من أنقرة، وسط اتهامه بعملية احتيال تقدر بملياري دولار.

وقالت المديرية العامة للأمن في تركيا، في بيان الجمعة، إنها تلقت مساء الخميس طلبا من نيابة اسطنبول لاستصدار نشرة حمراء بحق أوزر، الذي غادر البلاد قبل أيام ويعتقد أنه موجود في ألبانيا.

وأفاد البيان أنه جرى التواصل مع الشرطة الدولية وتم استصدار نشرة حمراء بحق أوزر صباح الجمعة.

من ناحية أخرى، أجرى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اتصالا هاتفيا مع نظيره الألباني بليدر جوجي، مساء الخميس، من أجل القاء القبض على أوزر وتسليمه إلى تركيا.

ومنصة “ثوديكس” (Thodex) هي بورصة للعملات الرقمية تأسست عام 2017، وكانت تعمل بموجب ترخيص “FinCen MSB” في الولايات المتحدة، ومفتوحة للمستخدمين في أنحاء العالم.

إلا أنها منذ يوم 20 من أبريل/نيسان الجاري أغلقت موقعها عبر الإنترنت، ونشرت بيانا ادعت فيه أن الاغلاق “مؤقت”، وأنها تجري إجراءات تخص “شراكة جديدة”، الأمر الذي آثار الذعر لدى مستخدمي المنصة الذين يقدر عددهم بمئات الآلاف، وسط ادعاءات بـ”هروب أوزر واختفاء ما قيمته 2 مليار دولار من العملات الرقمية”.

يشار إلى أن البنك المركزي التركي حظر مؤخرا استخدام العملات والأصول الرقمية في شراء السلع والخدمات، لافتا إلى امكانية وقوع أضرار محتملة غير قابلة للإصلاح ومخاطر كبيرة في تلك التعاملات.

المصدر: يني شفق

زر الذهاب إلى الأعلى