نضال سيجري لقّب بشارلي شابلن العرب وكان من أعظم أدواره “أسعد” في ضيعة وضايعة

من هو نضال سيجري؟

نضال سيجري ممثل سوري من مواليد مدينة اللاذقية في 28 مايو / أيار عام 1965م وتوفي في 11 يوليو / تموز 2013م، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، متزوج من الكاتبة سندس برهوم وله ولدان، يعود أصله إلى قرية تسمى سيجر في ريف إدلب الغربي، وقد أصبح عضواً في نقابة الفنانين السوريين في 17 سبتمبر / أيلول عام 1991م.

أبرز أعمال نضال سيجري السينمائية والمسرحية والتلفزيونية

  • من أبرز الأعمال الفنية التي شارك فيها نضال سيجري بالسينما: زهرة الرمان، الترحال ، طعم الليمون 2011، خلف الاسوار وهو فيلم قصير 2009، رقصة الغراب وهو فيلم قصير 2008، سيلينا ( بدور شرطي ) انتاج 2008، خارج التغطية 2007، حادثة على الطريق 2007، العريضة وهو فيلم قصير انتاج 2004، الطحين الأسود 2001.
  • أما أبرز أعماله المسرحية فهي: كاليغولا، ميديا وجيسون، السفربرلك، شو هالحكي، شوية وقت، آواكس، الغول، نور العيون، تخاريف، سندريلا، أصوات الأعماق، النورس، مات ثلاث مرات، حمام بغدادي عام 2007، هايدي و الأمير المسحور عام 2003.
  • أما أبرز أعماله التليفزيونية: العبابيد، الفصول الأربعة، الفوارس، صلاح الدين الأيوبي، بيت العيلة، مرايا، أيامنا الحلوة. وشارك نضال سيجري في أهل الغرام، أيام الولدنة، سيرة الحب، بقعة ضوء، ضيعة ضايعة، الزعيم، كان يا ما كان، الانتظار، الخربة، ليالي الصالحية. وظهر نضال سيجري أيضا في هيك تجوزنا، ليل ورجال، الحصرم الشامي والشريد وغزلان في غابة الذئاب وغيرها.
  • كما عمل سيجري في إخراج الأعمال المسرحية والدرامية وساعد في إخراج عدد من الأعمال التلفزيونية: مسرحيات نيغاتيف و سانتومان الفتى الخارق وكان مساعداً مخرجاً لمسلسلات “أرواح عارية” و”الخربة” ومخرجاً لفيلم “طعم الليمون”.
  • امتدت مسيرة الفنان نضال سيجري ليشارك في أكثر من 110 أعمال درامية وسينمائية كما أن له أكثر من 10 مسرحيات.
نضال سيجري لقّب بشارلي شابلن العرب وكان من أعظم أدواره "أسعد" في ضيعة وضايعة
نضال سيجري مع عائلته

شغف الفنان نضال سيجري بالمسرح

يعد الفنان السوري الراحل نضال سيجري أحد الفنانين القلائل الذين أبدعوا على شاشة السينما والتليفزيون السوري كما عرف بإخلاصه الشديد للمسرح حتى بعد وفاته وله أدوار كثيرة في عالم المسرح.

أوصى بأن يخرج جثمانه من المسرح ، وبالفعل نفذت هذه الوصية حيث شيع الجثمان من منزل شقيقته متجها إلى المسرح القومي ثم إلى مثواه الأخير.

زوجته وابنائه

تزوج من الكاتبة السورية سندس برهوم وأنجب منها ولدين هما : “ويليام” حيث أطلق عليه هذا الاسم تيمنا بالأديب الإنجليزي ويليام شكسبير، أما الابن الثاني فهو “آدم”.

نضال سيجري لقّب بشارلي شابلن العرب وكان من أعظم أدواره "أسعد" في ضيعة وضايعة

سبب لقبه بتشارلي شابلن العرب

لقّبه محبيه وبعض النقاد بـ”تشارلي تشابلن” العرب عن دوره الأشهر في مسلسل ضيعة ضايعة عن دور “أسعد خرشوف” ليشكل مع الفنان باسم ياخور بدور جودة أبو خميس ثنائي كوميدي هو الأجمل بتاريخ الدراما السورية والعربية وظهر بلباس قريب للباس الفنان العالمي “تشارلي شابلن” ولكن بأسلوب القرية الساحلية والشخص البسيط والساذج الذي يستغله صديقه على الدوام.

معاناته مع سرطان الحنجرة الذي أودى بحياته

عانى نضال سيجري في السنوات الأخيرة من عمره من مرض سرطان الحنجرة الذي أدى إلى استئصال حنجرته، وظهر بعد ذلك بدور صامت بمسلسل “الخربة” في عام 2012.

نضال سيجري لقّب بشارلي شابلن العرب وكان من أعظم أدواره "أسعد" في ضيعة وضايعة
الفنانتين آمال سعد الدين وتولاي هارون أمام قبر الراحل نضال سيجري

وفاة الفنان نضال سيجري

توفي نضال سيجري في مدينة دمشق بتاريخ 11 يوليو 2013 وذلك بعد معاناة دامت سنتين مع مرض سرطان الحنجرة ودُفن في مسقط رأسه مدينة اللاذقية.

نضال سيجري على السوشال ميديا

بالرغم من وفاة الفنان نضال سيجري إلا أن صفحات الفانز والمعجبين مستمرة على الدوام في نشر مقاطع وصور خاصة به وخاصة ما يتعلق بشخصيته التي أصبحت أيقونة “أسعد خرشوف” من مسلسل ضيعة ضايعة رفقة الفنان باسم ياخور بشخصيته “جودي أبو خميس”.

زر الذهاب إلى الأعلى