نصر الحريري يعلن نهاية فترة رئاسته لهيئة التفاوض السورية.. والعبدة أقرب المرشحين لخلافته

أعلن رئيس هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري عن انتهاء فترة رئاسته للهيئة، وعودته كعضو عادي فيها كممثل عن الائتلاف الوطني السوري المعارض.

لم تكتمل مهمته بنجاح!

وأعلن نصر الحريري عن انتهاء فترته الرئاسية من خلال تغريدة له على موقع تويتر، وقال: “ساعات تفصلني عن نهاية تفويضي برئاسة هيئة التفاوض السورية”، وتابع قائلًا: “رغم أنني سعيت بكل ما استطيع من قوة لخدمة أهلي وقضية شعبي إلا أنني قصرت كثيرًا”، وأكد على أنه لا يزال “أمامنا الكثير مما يجب فعله وسأستمر في خدمة الثورة طبيبًا وثائرًا وسياسيًا حتى إسقاط النظام وبناء سورية الجديدة”.

وقدم نصر الحريري الشكر لزملائه في هيئة التفاوض، والسعودية، وجهود الأمم المتحدة والمبعوث الدولي جير بيدرسون، وطالبهم ببذل المزيد من الجهود وممارسة كل أنواع الضغوط من أجل وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المعتقلين وحماية المدنيين وعودة المهجرين وتطبيق بيان جنيف وقرار مجلس الأمن 2254.

كيف أصبح نصر الحريري رئيسًا لهيئة التفاوض؟

في عام 2017 أعلنت السعودية عن مؤتمر الرياض 2، والذي شارك فيه الائتلاف الوطني المعارض وهيئة التنسيق الوطنية، وممثلين عن الفصائل العسكرية ومنصة القاهرة ومنصة موسكو والمستقلين، نتج عنه تشكيل هيئة التفاوض السورية، والتي كانت بديلًا عن الهيئة العليا للتفاوض والتي قادها رياض حجاب لمدة عامين.

وانتخب أعضاء هيئة التفاوض السورية نصر الحريري رئيسًا للهيئة، ورئيسًا لوفد التفاوض في جنيف.

أقرب المرشحين لخلافته؟

وقالت مصادر مقربة لـ “المورد” إن الائتلاف الوطني السوري المعارض يتحضر لتقديم رئيسه أنس العبدة كمرشح لخلافة نصر الحريري في رئاسة هيئة التفاوض السورية.

وأضافت المصادر أن اجتماع هيئة التفاوض سيجري افتراضياً يوم غد السبت، ويشارك فيه باقي مكونات الهيئة، وقد تمتنع منصة موسكو عن المشاركة.

ولفتت إلى أن فراس الخالدي من منصة القاهرة، هو الأقرب ليكون بديلًا لصفوان عكاش في أمانة السر، فيما قد يحل أحمد العسراوي من هيئة التنسيق في منصب نائب الرئيس.

نصر الحريري يعلن نهاية فترة رئاسته لهيئة التفاوض السورية.. والعبدة أقرب المرشحين لخلافته
رئيس الائتلاف الوطني أنس العبدة

من هو نصر الحريري؟

ولد نصر الحريري في مدينة درعا عام 1977، وتخرج من كلية الطب وحصل على الماجستير في الأمراض الباطنية والقلبية، وهو يتقن اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة.

وتدرج نصر الحريري في عدد من المناصب السياسية داخل المعارضة السورية، حيث كان عضو هيئة سياسية لأكثر من مرة، وانتخب كأمين عام للائتلاف الوطني السوري.

وقبل انطلاق الثورة السورية تنقل نصر الحريري في عدة مواقع وظيفية، فقد كان:

  • رئيس الأطباء في مشفى الأسد الجامعي بدمشق.
  • رئيس الأطباء في مشفى درعا الوطني.
  • محاضر في شركة السعد للصناعات الدوائية.
  • طبيب القثطرة القلبية في مستشفى الشفاء، وعدد من المشافي الخاصة في دمشق.
  • المدير الطبي للعيادات السعودية في مخيم الزعتري سابقا.
  • مدير المكتب الإقليمي للهيئة الطبية السورية.

تعرض نصر الحريري لملاحقة أجهزة الأمن له منذ 2003 وحتى 2009، وذلك بتهمة بث أفكار تضعف الشعور القومي، وشارك بالحراك الثوري السلمي منذ انطلاقة الثورة السورية العظيمة، وفي تنظيم أول اعتصام نقابي فيه، وألقى بيانا ينص على أن قوات الأمن مجرمة وهي من ارتكبت المجازر وان الإعلام السوري كاذب يسعى إلى الفتنة، ويجب محاسبته، وقدم هو والمعتصمون استقالات جماعية من حزب البعث.

أسس نصر الحريري نقابة الأطباء الأحرار في درعا بتاريخ 5/6/2011، وأعلن عن عملها رسميًا في الأردن بتاريخ 11/1/2013، كما كان عضو مؤسس في المنتدى الوطني للحوار الديمقراطي في الأردن، وعضو مؤسس في اللجنة الطبية السورية في الأردن، وعضو مؤسس في اللجان المحلية في مدينة درعا، إضافة إلى نقيب الأطباء والصيادلة الأحرار.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى