موقع القلب في جسم الانسان وبنيته

موقع القلب في جسم الانسان

موقع القلب في جسم الانسان, يوجد لدى معظم البشر اعتقاد بأن قلبهم يتواجد في الجانب الأيسر من جسمهم, ولكن ذلك الاعتقاد خاطئ, وهذا ما سنتعرف إليه في مقالنا الآتي, إذ سنتكلم عن عضلة القلب, موقعها, ومما تتكون, وما الأمراض والآلام التي تصيب هذه العضلة, التي تشكل المحرك الأساسي لأجسامنا بعد العقل.

محتويات المقال
1- موقع القلب في جسم الانسان
2- بنية عضلة القلب
3- الأمراض والآلام التي تصيب عضلة القلب

موقع القلب في جسم الانسان

موقع القلب في جسم الانسان, القلب وهو عبارة عضلة لاإرادية, جوفاء تقع ضمن التجويف الصدري وفي منتصفها, بعكس ما يعتقد لدى الناس بأنه على الجهة اليسرى من الصدر وذلك عندما يضعون يدهم عبى صدرهم لسماع النبضات, وتفصيلياً, يوجد حوالي ثلثي عضلة القلب على الجانب الأيسر من الصدر و الثلث الباقي في الجانب الأيمن.

كما يعتبر المحرك الرئيسي لجهاز الدوران, إذ يمتلئ بالدم ويضخه إلى جميع أنحاء الجسم, كما يقوم بجمعه أيضاً.

يبلغ حجمه قبضة اليد, وكما ذكرنا هو عضلة لاإرادية تعمل بشكل دائم وتوقفها عن العمل يؤدي للوفاة, إذ ينبض القلب يومياً بمعدل 100 ألف نبضة, ومعدل هذه النبضات بالدقيقة يبلغ 70 نبضة, كما تختلف النسبة بين الرجال والنساء, وبين البالغين والأطفال, وأيضاً تتباين لدى الشخص ذاته بين الحالات الطبيعية وحالات الإجهاد من رياضة, توتر, مرض وغيرها.

بنية عضلة القلب

بدايةً لنتعرف على مكونات القلب, والذي يتكون من:

  • الشرايين
  • الأوردة
  • الأذينين
  • البطينين
  • الصمامات

حيث يحتوي القلب على أربعة تجاويف, وهي البطين الأيسر والأيمن, والأذين الأيمن والأيسر. وكل هذه العضلة مغطاة من الخارج بغشاء يسمى ب”التأمور”, يحتوي القليل من السوائل التي تحمي القلب, والذي يعتبر جزء من جدار القلب, وباقي أجزائه هي الشغاف والعضلة القلبية.

كما يفصل بين كل أذين وبطين صمام, وظيفته السماح للدم بالمرور من الأذينين للبطينين دون السماح له بالعودة من نفس الاتجاه.

وإذ يفصل بين الأذينين والبطينين في الجهة اليسرى صمام مترالي, وفي الجهة اليمنى صمام ثلاثي الشرفات.
كما يفصل بين الأذينين، والبطينين حاجز يُعرف باسم الحاجز الأذيني البطيني, حيث أن حجم البطين الأيسر للقلب أكبر من الأيمن, وذلك لأنه يضخ الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

أما الشرايين والأوردة, هي عبارة عن أوعية تقوم بنقل الدم من القلب إلى أنحاء الجسم ومن الجسم إلى القلب.

الشرايين وظيفتها نقل الدم من القلب للجسم, فالذي ينقل الدم المؤكسج من القلب للجسم, هو الشريان الأبهر, والذي يعود بالدم الحامل ثاني أكسيد الكربون من الجسم للرئتين هو الشريان الرئوي, لتقوم الرئتين بتصفيته.

أما الأوردة وظيفتها نقل الدم من الرئتين للقلب, حيث يكون الدم مؤكسجاً.

يمكنك قراءة المقال التالي: 10 أسباب الم اسفل البطن والظهر

الأمراض والآلام التي تصيب عضلة القلب

يشكل ألم الصدر عند الكثير من الناس حالة من القلق خوفاً من وجود مشاكل في القلب, ولكن غالباً ما يكون هذا الاعتقاد خاطئ, لأنه كما سبق وذكرنا في مقدمة المقال: أن لدى الناس اعتقاد خاطئ بأن موقع القلب في جسم الانسان إلى الجهة اليسرى من الصدر, وهذا ما سنتحدث عنه في هذه الفقرة الأعراض التي تظهر على مريض القلب, والأمراض التي ممكن أن يعاني منها من لديه مشاكل قلبية, وهي:

  • الذبحة الصدرية, وتكون أعراضها مترافقة بشعور في الألم بالجهة اليسرى من الصدر, وقد تتراوح شدة الألم بين درجات خفيفة إلى شديدة, كما أنه من الممكن أن يحدث الألم في الجزء العلوي من الصدر, وأسفل الذراع أو كليهما, وخلف الأضلاع. وتكون بسبب نقص في التروية الدموية للقلب, ويعود سبب نقصها لتشنج الشرايين الإكليلية, أو يعود السبب لتضيقها.
    كما أنه في بعض الأحيان ينتشر للألم ليشمل الأكتاف, والعنق, ومنطقة الفك, وأيضاً المعدة.
    قصور القلب, أي تصبح عذلة القلب غير قادرة على ضخ كميات كافية من الدم لأنسجة الجسم, لسبب ما في العضلة, أو لارتفاع الضغط الشرياني.
  • اضطرابات النظم, أي الاضطرابات التي تحصل في نظام القلب, فتكون ضربات القلب غير متناسقة, إما متسارعة أو متباطئة, ويلاحظ ذلك لدى المريض من طريقة تنفسه, حركته ولون الوجه.

وفي الختام, أتمنى أن تكون استفدتم من المقال, وتعرفتم على المعلومات التي تتعلق بعضلة القلب من موقع القلب في جسم الانسان, وبنيته, والأمراض تتعلق به, كما يمكنكم مشاركتنا أي استفسارات أو معلومة ضمن التعليقات, ويمكنكم متابعتنا أيضاً على تويتر.

زر الذهاب إلى الأعلى