معرض إسطنبول في نسخته السادسة يستأنف نشاطه بعد انقطاع بسبب كورونا

بعد انقطاع معرض إسطنبول في عام 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا (كوفيد 19) يعود معرض إسطنبول الدولي للكتاب لعام 2021 بمشاركة 250 دار نشر من 19 دولة في أكبر معرض للكتاب العربي خارج العالم العربي .سيفتتح المعرض أبوابه لعشاق القراءة بتاريخ 9 أكتوبر / تشرين الأول ويستمر لغاية 17 أكتوبر / تشرين الأول في مركز إسطنبول للمعارض / القاعة التاسعة

ويقوم على تنظيم المعرض كل من الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي واتحاد الناشرين الأتراك وجمعية الناشرين الأتراك.

يفتتح المعرض ياسين أقطاي مستشار رئيس الجمهورية التركية، ويلقي بعدها محاضرة بعنوان “تركيا والشرق الأوسط”.

وقد خصصت مساحة 5 آلاف و250 مترًا للمعرض تحت شعار “حلّق بالمعرفة”، وتوقع أغير أقجة، أن يتجاوز زوار معرض إسطنبول الدولي هذا العام 100 ألف زائر، حيث قال: “فرصة ينتظرها كل الأطراف سواء الناشرين أو القراء أو السياح”.

كما أكمل تصريحه بالقول: “المعرض هو فرصة ذهبية لتبادل الخبرات والتجارب والأفكار والرؤى بين المشاركين من مختلف الثقافات، من خلال تنظيم المحاضرات والندوات في مختلف القضايا والمجالات الفكرية والعلمية والثقافية والأدبية”.

يذكر أن المعرض سيضم عشرات آلاف العناوين ويتوقع أن كتاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنسخته العربية “من الممكن الوصول إلى عالم أكثر عدلًا”، سيكون متاحا في معرض إسطنبول، لما يمثله من أهمية بالغة لإبراز قيم العدالة الاجتماعية.

ويشارك في المعرض العديد من الدول أبرزها تركيا ومصر ولبنان وسوريا والعراق والسعودية والكويت والسودان والجزائر وقطر والإمارات وإيران والولايات المتحدة والأردن وتونس والمغرب وليبيا وإيرلندا وفلسطين وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وغيرها.

المواصلات إلى معرض إسطنبول للكتاب

صرح المشرفين على معرض إسطنبول للكتاب بأنه قد تم تخصيص باص مجاني ينطلق من موقف “شيرين إيفلر” مجاناً باتجاه معرض إسطنبول كما يمكن الوصول إلى مركز المعارض إسطنبول IFM كما سيجد الزوار باصاً سينطلق كل عشر دقائق من الباب الرئيس لمركز المعارض إلى نفس المحطة.

فعاليات معرض إسطنبول

ويتضمن المعرض الدولي العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والمحاضرات والندوات وحفلات توقيع كتب للعديد من المؤلفين، إضافة إلى العديد من الفعاليات المتعددة المخصصة للأطفال و في مجال المسرح.

المصدر: وكالة الأناضول و منشورات معرض إسطنبول

زر الذهاب إلى الأعلى