مصر.. انخفاض معدلات الخلع و حالة طلاق كل دقيقتين

أعلن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، اللواء خيرت بركات، أن حالة طلاق تقع في مصر كل دقيقتين.

وأضاف أن حالتا زواج كل دقيقة مؤكداً أن الزواج في مصر أضعاف الطلاق، وعقود الزواج في عام 2020 وصلت إلى 876 ألف حالة زواج.

اقرأ أيضا: بسبب فيديو الأهرامات.. يوتيوبر سوري وزوجته يواجهان دعوى قضائية في مصر

وأردف أن حالات الطلاق في العام نفسه وصلت إلى 213 ألفاً وأن حالات الخلع كانت 10 آلاف في 2019، ونقصت في 2020 بنحو3600 حالة.

وقدمت عضوة مجلس النواب في مصر “أدمارثا محروس” مقترحاً لتشكيل لجنة للإرشاد الأسري، تضم أعضاء من وزارة التضامن والكنيسة والأزهر والصحة والصحة النفسية.

و تكون مهمة اللجنة تنظيم دورة للمقبلين على الزواج لإفهام شركاء الزوجات حقوقهم وواجباتهم، مع تقديم توعية صحية وثقافية وجنسية.

وذكرت مصادر إعلامية أن هذه اللجنة ستقدم الأمر بشكل إجباري قانوني وليس اختيارياً مثل بعض الجهات.ولفتت إلى أن الحاصل على دورة من اللجنة سيحصل على ورقة تفيد بحصوله على التدريب وأنه مؤهل للزواج.

وأكدت المصادر أن ارتفاع معدل الطلاق في مصر يثير جدلاً حول حقوق أنواع الطلاق، ومتى يحق للرجل رد زوجته.و دفع ذلك دار الإفتاء المصرية إلى نشر فيديو عن شروط الطلاق البائن.

و أوضحت لجنة الفتوى في المجمع، أن الطلاق على الإبراء طلاق بائن، فإن كانت الطلقة الأولى أو الثانية، فلا تحل لمطلقها إلا بعقد ومهر جديدين وإذنها ورضاها، سواء أكانت في العدة أو بعد انتهائها.

وفي بيان فتواها أضافت اللجنة: أما مراجعة الزوجة بدون عقد ومهر جديدين ورضاها فلا يملكه مطلقها؛ لأن بطلاقها طلاقاً بائناً أصبحت أجنبية عنه. 

زر الذهاب إلى الأعلى