محمد بن زايد رئيساً للإمارات وبشار الأسد يهنئ

أعلن المجلس الأعلى للاتحاد بدولة الإمارات العربية المتحدة اختيار ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات، خلفاً لـ خليفة بن زايد الذي توفي الجمعة.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن “الشيخ  محمد بن زايد يعرب عن تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات راجياً المولى عزَّ وجلَّ أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة العظيمة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي”.

اقرأ أيضا: بشار الأسد يزور طهران ويلتقي خامنئي (صور)

من جانبه، أعلن رئيس مجلس الوزراء الإماراتي نائب رئيس الدولة حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، مبايعته للرئيس الجديد عبر تغريدة على تويتر قال فيها: “انتخب المجلس الأعلى للاتحاد اليوم أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة. محمد بن زايد هو ظل زايد وامتداده فينا ومؤسس مئوية دولتنا وحامي حمى اتحادنا. نبارك له، ونبايعه، ويبايعه شعبنا”.

وأرسل رأس النظام في سوريا، السبت، “برقية تهنئة” إلى محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وفق بيان نشرته وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا).

محمد بن زايد؟

وتقلّد محمد بن زايد منصب ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ابن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات وأول رئيس لها، وأخو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

تخرج عام 1979 في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وفق ما ورد في الموقع الرسمي لديوان ولي العهد الإماراتي.

وشغل بن زايد عدة مناصب في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري- قوات النخبة في دولة الإمارات العربية المتحدة- إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية. كما تقلّد عدداً من المناصب السياسية والتشريعية والاقتصادية للدولة.

ومحمد بن زايد متزوج من الشيخة “سلامة بنت حمدان آل نهيان” ولديه أربعة أولاد وخمس بنات.

زر الذهاب إلى الأعلى