محتال يتقاضى أموالاً من أطباء سوريين في تركيا .. ماالقصة؟

نشرت صحيفة “حريات – Hürriyet” التركية، اليوم الثلاثاء، خبراً عن احتيال مواطن تركي على 6 مواطنين سوريين بمبلغ 90 ألف ليرة تركية لقاء مساعدتهم في تعديل شهاداتهم الطبية في تركيا.

وفي تفاصيل الخبر، قام المدعو دورسوناي دوراك، الذي يحاكم بتهمة انتحال شخصية مساعد طبي في مشفى “قاسم باشا” العسكري، بمواجهة تهمة الاحتيال أيضاً لتضاف إلى ملفه القضائي.

اقرأ أيضا: أردوغان يبرر بناء تركيا سدًا جديدًا على نهر دجلة

وبحسب ملف التحقيق الذي أجراه مكتب المدعي العام في إسطنبول، قال السوري أيهم قادري دانيال، الذي درس طب الأسنان في سوريا، لدوراك: “لدينا شركة نستورد من خلالها المنتجات الطبية ونبيعها في إسطنبول، لكن لا يمكنني ممارسة مهنة طب الأسنان، حيث أحتاج إلى معادلة شهادتي من مجلس التعليم العالي (YÖK)، ولا أعرف كيف أقوم بذلك”.

بينما أجابه دوراك: “قُم بتأمين هويتك وشهادتك الجامعية وما إلى ذلك، وأنا سأقوم بحل هذه المشكلة بسرعة”، وبناءً على ذلك، قام السوري أيهم قادري دانيال و 5 سوريين آخرين بإعطاء الأوراق المطلوبة، إلى جانب 90 ألف ليرة تركية إلى دوراك، إلا أنه بسبب عدم حدوث أي تطورات بخصوص تعديل الأوراق، قام السوريون بتقديم شكوى جنائية لدى المدعي العام.

وفي دفاعه، قال دورسوناي دوراك: “أنا لم أحتل على أي شخص، إن الأموال التي أرسلوها عبر البنك، كانت لحساب شركة من أجل شراء كمية من الكمامات الطبية بقصد التجارة”.

ويفرض القانون التركي على أطباء الأسنان والصيادلة الأجانب ضرورة تعديل شهاداتهم الطبية من مجلس التعليم العالي، إلى جانب أن يحصلوا على الجنسية التركية لمزاولة المهنة على الأراضي التركية.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى