fbpx

كم يصبر الرجل عن زوجته

كم يصبر الرجل عن زوجته

تصاب فئة من السيدات بالأذى النفسي والإجهاد الذهني نتيجة لابتعاد أزواجهن عنهم لفترات طويلة ، يتبادر في أذهانهم كم يصبر الرجل عن زوجته سؤال تسائله السيدات ، ويقول سيدنا عمر رضي الله عنه  لايجوز ابتعاد الرجل عن زوجته مدة لا تزيد عن ستة أشهر وعبر مقالنا في المورد سنجيب علي هذا السؤال وسنطلعك علي المزيد ..

ما هي أسباب ابتعاد الرجل عن زوجته

  • يمكن أن يكون بعد الزوج بسبب البحث عن عمل.
  • قد يكون ابتعاده بسبب مشواره الدراسي والعلمي
  • المشاكل والخلافات الأسرية ممكن ان تكون سبب لبعد الزوجين.
  • في أغلب الأحيان ، ينبع التباعد من منطلق اعادة تقييم العلاقة الزوجية أو تصحيح السلوكيات الخاطئه التي تسبب مشاكل بينهما.

ما هي أضرار ابتعاد الزوج عن الزوجة

يعتبر البعد بين الزوجين ناتج من الاسباب لسابق ذكرها في الفقرة السابقة و التي لها آثار كثيرة على الحالة النفسية للزوج والزوجة ، لأن الزوجة قد لا تعيش بشكل طبيعي في غياب الزوج ، وهذا يترك أثر نفسي سيء بداخلها يكون السبب في دخول الحزن إلى قلبها لفترات طويلة.

فإن الزوجة في امس الحاجة إلى زوجها الذي يشاركها حياتها و يتحدث معها عن تفاصيل يومها حتى تشعر بأنها ليست وحيدة في تلك الحياة، كما أن هذا الارتباط النفسي يكون له تأثير إيجابي على سير الحياة الزوجية على النحو الأفضل دائما، وكل هذه الأمور تعود على الصحة النفسية للأطفال المتواجدين في الأسرة.

ما هو حكم الإسلام في الابتعاد عن الزوجة

أما عن حكم الإسلام وهو معيار التشريع لنا في هذه الحياة فقد تناول العديد من القضايا المختلفة التي يمر بها الإنسان في حياته، وقد تناولت السنة النبوية الشريفة موضوع كم يصبر الرجل عن زوجته، حيث كان وقتها يخرج الرجال المسلمين ويهرجن زوجاتهم من اجل الانضمام الي صفوف المسلمين للجهاد وتوسيع الفتوحات الإسلامية وهذا يكون في إطار حرص الإسلام على تطبيق لا ضرر ولا ضرار.

روى الإمام مالك رضي الله عنه في الموطأ عن عبد الله بن دينار رضي الله عنهم  قال:”خرج عمر بن الخطاب من الليل فسمع امرأة تقول ” تطاول هذا الليل واسود جانبه وأرقني أن لا خليل ألاعبه ، فوالله لولا الله أني أراقبه،  لحرك من هذا السرير جوانبه فسأل عمر ابنته حفصة:”كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها؟ فقالت:”ستة أشهر، أو أربعة أشهر، فقال عمر:”لا أحبس أحدا من الجيوش أكثر من ذلك”.

اقرا ايضا : فوائد الكزبرة الناشفة لزيادة الوزن

ما هي حقوق الزوج على زوجته

سنبرز أهم حقين للزوج علي زوجته ، كما يلي :

  • الحق الأول هو الطاعة للزوج

قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم ” إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح” هذا الحديث رواه الإمامين البخاري ومسلم.

  • الحق الثاني وجوب الاستئذان

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال ” لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه” هذا الحديث أخرجه البخاري ومسلم رحمهم الله.

كما يقول ابن حجر رحمه الله تعال وفي الحديث أن حق الزوج آكد على المرأة من التطوع بالخير، لأن حقه واجب، والقيام بالواجب مقدم على القيام بالتطوع”.

ما هي الضرر الواقع على الزوج 

ليست الزوجة والاطفال فقط المتضرر من غياب الزوج ، بل الزوج نفسه يقع عليه اضرار كثيرة ، نبرز اهمها كالتالي:

  • يشعر الزوج بالعزلة والغربة ، وهذه المشاعر السلبية هي أصعب عاطفة يمر بها الإنسان.
  • لا يستطيع الزوج أن يعيش حياته كالمعتاد حتى بعد عودته من سفره.
  • يشعر بالعزلة وعدم القدرة على التواصل بشكل جيد مع أفراد أسرته.

ما هو الضرر الواقع على الزوجة من سفر زوجها

الفتاة بطبيعتها كائن عاطفي دائما ما يحتاج الي وجود الراجل ليكمل الجزء النقص في حياتها لذلك غياب شريك حياتها عنها يشكل ضرر نفسي هائل علي الفتاة  ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

  • تصبح الزوجة غير قادرة على التواصل مع زوجها كالمعتاد ، وهذا يعطيها الشعور بالوحدة والوقوف بمفردها في مواجهة صعوبات الحياة.
  • غياب الزوج عن الزوجة سبب في عدم الاستقرار في الزواج
  • تصبح المرأة غير قادرة على الاحتفال بالمناسبات العائلية وغيرها بشكل عام ، وهذا يؤثر سلبا على صحتها النفسية
  • غياب الزوج عن الزوجة يترك فراغًا جسديًا ونفسيًا، يمكن للمرأة أن تتحمل الفراغ الجسدي لمدة لا تزيد عن ستة أشهر ، بينما الفراغ العاطفي لا تستطيع تحمله.
  • بشكل أساسي ، يرتبط غياب الزوج بإحساس الزوجة بالضغط النفسي ، حيث تجد نفسها تتحمل المسؤولية ، خاصة في حالة وجود اطفال من مختلف الأعمار.

ما هي الطريقة الصحيحة في التعامل وقت سفر الزوج

  • يجب أن تحرص الزوجة على التواصل المستمر مع الزوج حتى لا يكون هناك انفصال عاطفي بينهما ، وما إذا كانت تستطيع إنشاء دائرة من التواصل والمشاركة في تفاصيل الحياة معه.
  • عليك أن تشاركين زوجك كل قرار يتعلق بك أو بالعائلة حتى تشعرين انه أمامك وتستشعرين وجوده ، وهذا الأمر يجعل علاقة الأب بالأبناء لا تنكسر .
  • حاولي الاحتفال بالأحداث السعيدة مع زوجك من خلال التواصل معه عبر مكالمات الفيديو ، حيث أن هذا الاهتمام يجعل الاحتفال مختلفًا ويجعله ذكرى جميلة تتحدثين عنها أثناء اللقاء.
  • قدر الإمكان اشغلي نفسك أنتِ والاولاد بتحضير الكثير من المفاجئات للزوج عند رجوعه إلى البيت من بعد رحلة سفر طويلة، فإن هذا يقلل عليكِ طول الانتظار ويزيد من حبه لكِ.

زر الذهاب إلى الأعلى