قليلة لكنها موجودة .. تعرف على الدول التي تسمح للسوريين بالدخول بدون فيزا

أصدرت “شركة هينلي” الاستشارية العالمية للمواطنة والإقامة، قائمة ترتب فيها جوازات السفر بحسب عدد الدول التي تسمح لحامل الجواز بدخولها. وجاء الجواز السوري بالمرتبة 110 وفقاً لمؤشر Guide، بـ 29 واجهة سفر متاحة فقط.

الدول التي يسمح للسوريين دخولها بدون فيزا:

اقرأ أيضا: تجنب فعل هذا .. طرق العناية بالبشرة والصحة في فصل الخريف

من أهم الدول التي تفتح أبوابها للسوريين: جزر كوك، هايتي، إيران، ميكرونيزيا، نيوي، موريتانيا، السودان، لبنان، اليمن، الرأس الأخضر، جزر القمر، غينيا بيساو، مدغشقر، موزمبيق، رواندا، السنغال، سيشيل، الصومال، توجو، أوغندا، جزر كوك، ميكرونيزيا، نيوي، جزر بالاو، ساموا، توفالو.

ويحتاج حامل جواز السفر سوري إلى الحصول على تأشيرة مسبقة قبل الدخول إلى حوالي 201 دولة مما يمنحه انخفاض في درجة التنقل.

هذا وقد حصل جواز السفر الياباني والسنغافوري على المرتبة الأولى ويمكن لحمالي هذا الجواز السفر إلى 191 دولة دون تأشيرة بحسب مؤشر هينلي. واحتلت كوريا الجنوبية مع ألمانيا المرتبة الثانية وتأتي في المراتب الثالثة فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا.

وأثرت الحرب في تراجع مركز الجواز السوري، خاصة بعد فرض عدد من الدول فيزا على السوريين الذين فروا جراء الحرب، ومنها تركيا التي فرضت تأشيرة دخول على القادمين إليها، مطلع 2016، بعد دخول حوالي ثلاثة ملايين سوري إليها في الأعوام الأربعة الأولى من الصراع.

الأعلى تكلفة في العالم:

يعتبر جواز السفر السوري الأعلى تكلفة بين جوازات السفر في العالم، إذ يتعين على مستخرجه إذا كان خارج حدود سوريا، أن يدفع مبلغ 300 دولار أمريكي، دون الرسوم.

ويصل المبلغ إلى 800 دولار للجواز إذا كان مستعجلًا (خلال أسبوع)، إضافة إلى الرسوم الأخرى والازدحام الذي يعاني منه السوريون في القنصليات.

ويواجه السوريون صعوبات في حجز المواعيد، إذ تعددت طرق حجز الموعد في “القنصلية العامة” باسطنبول خلال السنوات الماضية، وكان أبرزها عن طريق وسطاء (سماسرة)، بعد دفع مبالغ باهظة، تختلف بين “سمسار” وآخر، بحسب ما أكده سوريون خاضوا هذه التجربة.

أما بالنسبة لمن هم داخل سوريا، فلهم نصيبهم من المعناة في الحصول على جواز السفر، حيث تماطل السلطات في منحه وقد لا يتم تيسير العملية بدون دفع مبالغ مالية كبيرة كرشاوي.

المصدر: الليرة اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى