غسان مسعود شارك في أفلام عالمية أبرزها دور صلاح الدين للمخرج ريدلي سكوت واشتهر بدور أبو بكر الصديق في مسلسل “عمر” … وله ابن مخرج فمن هو؟

من هو غسان مسعود؟

غسان مسعود مواليد 20 سبتمبر 1958 في فجليت في طرطوس هو ممثل سوري عالمي. عمل أستاذاً في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا لمدة عشر سنوات. وهو مسلم علوي.
هو ممثل مسرحي وسينمائي وتلفزيوني قدم العديد من الأعمال الناجحة في المسرح وفي التلفزيون وفي السينما السورية والسينما العالمية وقدّم أدوار متنوّعة ومن أهم أدواره في السينما دور صلاح الدين في فيلم مملكة السماء، ودور هاشم أغا في مسلسل بواب الريح ودور أبو بكر الصديق في مسلسل عمر.

مسيرة غسان مسعود الفنية

  • في المسرح: بعد تخرج غسان مسعود من المعهد العالي، بدأ مسيرته من خلال العمل على خشبة المسرح، وهو ما يُصرّ الفنان الكبير على أهميته لكل ممثل، حيث يعتبر المسرح مختلفاً تماماً عن السينما والتلفزيون، كما أنّه هامٌ لتمكين الممثل من اللغة العربية الفصحى، وهو ما يبدو واضحًا من خلال قدرة مسعود على إتقان وتأدية الأدوار التاريخية المختلفة.
  • ومن أهم المسرحيات التي قدمها : مسرحية جنكيز خان، مسرحية سكان الكهف، مسرحية الاغتصاب، مسرحية تقاسيم على العنبر، مسرحية صدى، مسرحية جنون في الإصطبل، مسرحية بابلو نيرودا.
  • في الدراما التلفزيونية: دخل غسان مسعود عالم التلفزيون من خلال عدة أعمال أبرزها “أبو كامل” عام 1990 من إخراج علاء الدين كوكش، “ذكريات الزمن القادم” و”سيرة آل الجلالي”.
  • برز غسان مسعود في الأعمال التاريخية ونجح بتأدية شخصياتٍ هامة مستفيدًا من تمكنه من اللغة العربية الفصحى وحضوره القوي، فنجح إلى جانب جمال سليمان في مسلسلي “صلاح الدين الأيوبي” و”صقر قريش”، كما أدى دور نجم الدين أيوب في “الظاهر بيبرس”، بالإضافة إلى دور الصحابي الجليل أبو بكر الصديق في مسلسل “عمر”.
  • أدواره في الأعمال الاجتماعية تركت أثراً أيضاً، وأبرزها دوره في مسلسل “أشواك ناعمة”، “يوم ممطر آخر” و”المصابيح الزرق” عن رواية حنا مينا.
غسان مسعود شارك في أفلام عالمية أبرزها دور صلاح الدين للمخرج ريدلي سكوت واشتهر بدور أبو بكر الصديق في مسلسل "عمر" ... وله ابن مخرج فمن هو؟
غسان في فيلم قراصنة الكاريبي

غسان مسعود والسينما المحلية والعالمية

  • سمعته كممثلٍ قدير أدخلته عالم السينما العالمية من خلال فيلم “مملكة السماء” عام 2005 للمخرج ريدلي سكوت، والذي أدّى فيه مسعود دور صلاح الدين الأيوبي ونال عنه مديح النقاد. شارك بعدها في الجزء الثالث من فيلم “قراصنة الكاريبي” عام 2007، وفي الفيلم المصري “الوعد” عام 2008.
  • عاد غسان مسعود للعمل مع المخرج ريدلي سكوت عام 2014 من خلال فيلم “خروج الآلهة والملوك”. الذي يتناول قصة النبي موسى (عليه السلام) وفق النص التوراتي اليهودي. كما شارك معه في الفيلم ذائع الصيت “All The Money in The World”.
  • المشاركة بفيلم كازاخستاني عام 2020: شارك الفنان غسان مسعود عام 2020 في في فيلم “توميروس” الكازاخستاني بعد غياب 3 سنوات عن السينما العالمية، وقد أدى في الفيلم دور كورش الكبير ملك ملوك الفرس الذي سيطر على نصف العالم حسب الأسطورة الإغريقية، ويروي الفيلم قصة قبيلة “ماساغيتي” من شعب الساكا في آسيا الوسطى في عهد الملكة “توميريس” أول ملكة عرفها التاريخ حاربت الفرس وهزمت “كورش الكبير” في معركة ملحمية.

وكانت بطلة الفيلم ألميرا تورسين نشرت عبر حسابها على انستغرام صورة تجمعها بمسعود واصفة إياه بـ”العدو الرائع”، فضلاً عن كونه شديد الذكاء والرقي والعمق وصاحب كاريزما خاصة.
أما أعماله الإجمالية في السينما فهي : فتاة شرقية، المتبقي، ظلال الصمت، مملكة السماء، وقام فيه بتأدية دور صلاح الدين الأيوبي، في نهاية العالم، وادي الذئاب العراق، الوعد، جوبا، خروج: الآلهة والملوك إلى جانب الممثل كريستيان بيل، كل المال في العالم، مورين، توميروس

عائلة غسان مسعود

غسان مسعود متزوجٌ من خارج الوسط الفني و زوجته لا تحب الأضواء، وله منها ابنٌ وابنة. ابنه السدير اتجه للإخراج ومثل في عدة مسلسلات مثل أحمر ومقابلة مع السيد آدم وأخرج عدة أفلام قصيرة وأخرج مسلسل قيد مجهول الذي حقق نجاحاً كبيراً. وابنته لوتس كاتبة ومذيعة في راديو ميلودي وهي تقدم برنامج سعادة الوزير، أما زوجته فهي لا تحب الظهور للعلن أو في الإعلام وغالباً ما تتجنب ذلك.

رفض غسان مسعود التوسط لابنه السدير للدخول في الفن

  • نادراً ما يحظى عمل درامي بإجماع جماهيري وصحفي عليه، لكن هذا ما لم يكن صعباً على صناع مسلسل “قيد مجهول”، حالات الإشادة التي طالت نجومه ومخرجه الذي استطاع أن يلفت الأنظار إليه بعمله الدرامي الأول، ويتفوق برأي الجمهور والمتابعين على ما يقدمه المخرجيين السوريين البارزين.
  • فعلى هامش نجاح العمل، أكد السدير مسعود أنه ومنذ بداية مسيرته الفنية لم يكن لديه نية للدخول عالم الأعمال الدرامية، بل صب جل تفكيره في تقديم الإعلانات، وبالأخص أن والده الفنان غسان مسعود رفض مساعدته بالتواصل مع أحد معارفه للدخول بالوسط الفني.
  • وأشار مسعود أنه والده كان معترضاً على الأمر ليقينه أنه في حال كان ولده يمتلك موهبة، فستخترق كل الحواجز، دون حاجة لل “واسطة” ، التي ستلاحقه طوال حياته في حال دخل الوسط من خلالها.
  • وشدد السدير أن مسلسله “قيد مجهول” كان عن طريق شركة منتجة خارج سوريا، لم يكن لوالده أي علاقة بها.
  • يعتبر مسلسل “قيد مجهول” أول عمل درامي طويل للمخرج السدير مسعود، وشارك في بطولته كل من : عبد المنعم عمايري، باسل خياط، إيهاب شعبان ونظلي الرواس ونخبة من نجوم الدراما السورية. وهو انتاج 2021 ويتكون من 8 حلقات وقد حقق نجاحاً كبيراً.
غسان مسعود شارك في أفلام عالمية أبرزها دور صلاح الدين للمخرج ريدلي سكوت واشتهر بدور أبو بكر الصديق في مسلسل "عمر" ... وله ابن مخرج فمن هو؟

حقائق سريعة عن غسان مسعود

  • اختار غسان مسعود تأييد النظام السوري لكنه بالمقابل ينتقد الأوضاع المعيشية السيئة في سوريا.
  • ساهم غسان مسعود في تأسيس المركز العربي الأفريقي للدراسات المسرحية في تونس.
  • درس غسان مسعود في ألمانيا وفنلندا بالإضافة لدراسته في سوريا
  • ابنه سدير دخل عالم الفن من خلال بوابة الإخراج.
  • يفضل تأدية الأدوار التاريخية، لأن معظم الأعمال المعاصرة سخيفة وخالية من هدفٍ حقيقي.

غسان مسعود على مواقع السوشال ميديا

لا ينشط الفنان غسان مسعود على مواقع السوشال ميديا ويتجنب عادة هذه المنصات مع الاعتقاد بوجود حساب شخصي له على فيس بوك نادراً ما ينشر فيه محتوى بمعدل منشور أو 2 سنوياً يتحدث عن عمل يقوم به، على عكس ابنه السدير الذي ينشط على وسائل التواصل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى