عادل علي شيخ الحارة لم يدرس الشريعة الإسلامية وهو ملحن يعزف على العود والبزق

من هو عادل علي؟

عادل علي ممثل وملحن سوري ولد في 6 من يناير / كانون الثاني عام 1966م لعائلة كردية من مدينة القامشلي الواقعة قرب الحدود التركية في محافظة الحسكة.. قام بالعديد من المسلسلات أهمها باب الحارة والذي اشتهر فيه بتأدية دور الشيخ “عبد العليم”. ولُقّب بشيخ الحارة وللمفارقة فقد مثل دور قسيس في مسلسل الولادة من الخاصرة.

مسيرة حياة عادل علي

  • درس عادل علي في مدارس القامشلي حتى حصل على شهادة الثانوية العامة فيها، ثم درس الإخراج المسرحي، ونال درجة الماجستير من روسيا.
  • أحب الموسيقى منذ صغره فشغف بها وتعلم العزف على آلتي البزق والعود، وكان طموحه أن يدرس في المعهد العالي للفنون الموسيقية، لكن الظروف حالت دون ذلك، اشتهر بأداء شخصية شيخ الحارة في معظم مسلسلات البيئة الشامية، وفي المسلسل الأبرز ” باب الحارة ” جسد شخصية الشيخ عبد العليم في جميع أجزاء السلسلة. فلقب بشيخ الحارة.
  • بدأ الفنان عادل علي مسيرته الفنية عام 1997م مع المخرج السوري بسام الملا في المسلسل التاريخي “العبابيد” الذي كان من بطولة كل من: رغدة، كاريس بشار، حاتم علي، صباح الجزائري، رشيد عساف، هاني الروماني، مي سكاف، أسعد فضة، عبد الرحمن آل رشي، منى واصف، وهو نفس المخرج أي بسام الملا الذي سيحصره بعد ذلك في تجسيد شخصية شيخ الحارة الشامية.
  • في بداية مسيرته الفنية قدم الفنان عادل علي أدواراً متعددة، ففي مسلسل الخوالي جسد شخصية الوالي العثماني وفي ليالي الصالحية جسد شخصية الشيخ عبد الحق، ومنذ ذلك الوقت والمخرجين يعرضون عليه أدواراً تتعلق بهذا المنحى وتحمل صفة الشخصية الدينية لتكون جل أعماله اللاحقة على نفس النمط وخاصة أنه أتقنها إلى حد أن المشاهدين باتوا يظنون أن الفنان عادل علي شيخ بالفعل وأنه دارس للشريعة الإسلامية، ومن المفارقات المضحكة ربما أنه عندما لم يقدم شخصية الشيخ قدم شخصية قسيس أي رجل الدين المسيحي وذلك في مسلسل ” الولادة من الخاصرة “، لتنتشر بعدها إشاعات مفادها أنه قد يكون مسيحياً.
  • شارك الفنان عادل علي في مسلسل البيئة الشامية ” الخوالي” في عام 2000م، حيث جسد شخصية الوالي العثماني، وبالرغم من كون الشخصية غير جيدة في المسلسل إلا أنها لاقت قبولا لدى الجمهور العربي بسبب الجمل التي ترددت على لسانها، مثل: “غريب أمور عجيب” و “تشوك غوزال”.
  • في عام 2004 كان جسد الفنان عادل علي شخصية الشيخ عبد الحق في مسلسل البيئة الشامية “ليالي الصالحية”، والذي إخراجه بسام الملا وهو الدور الذي أصبح ملازماً له بعد ذلك في أغلب الأعمال الشامية التي أدى أدواراً فيها.
  • وفي عام 2006 اشترك الفنان عادل علي مع المخرج بسام الملا مرة أخرى في مسلسل بيئة شامية جديد وهو مسلسل باب الحارة المسلسل الذي أصبح من المسلسلات المعروفة على المستوى العربي، حيث جسد شخصية شيخ الحارة الشيخ عبد العليم في جميع أجزائه التي لا زالت تعرض حتى اليوم والتي وصلت إلى 11 جزءً.
  • يعتبر الفنان عادل علي المسرح من أقرب الفنون إلى قلبه، فقد صرح في أحد الحوارات الصحافية: “أفضل العمل في المسرح أكثر من التلفزيون لأن العمل في المسرح حميمي جداً والحركة فيه أكثر حرية”.
عادل علي شيخ الحارة لم يدرس الشريعة الإسلامية وهو ملحن يعزف على العود والبزق
عادل علي في دور الشيخ عبد العليم في مسلسل باب الحارة

عادل علي خرج من عباءة الشيخ ليدخل عباءة القسيس وشائعة أنه مسيحي

شارك الفنان عادل علي في عام 2010 في مسلسل كيلوباترا، وفي العام التالي حاول أن يبتعد عن دور رجل الدين المسلم، فدخل في دور رجل الدين المسيحي من خلال مسلسل “الولادة من الخاصرة”، الذي تسبب في انتشار شائعة أنه يعتنق الديانة المسيحية، وهو أمر غير صحيح.

عادل علي يعشق العزف والتلحين

يتقن عادل علي استخدام آلتي العود والبزق، ولديه مجموعة من الألحان الجاهزة، وبحسب ما صرح فإن هذه الألحان سوف تناسب مطربين كبار أمثال: نبيل شعيل وديانا حداد وصباح فخري، لكنه حتى الآن لم يلتق بأحدهم ليناقش هذه المسألة.

عادل علي شيخ الحارة لم يدرس الشريعة الإسلامية وهو ملحن يعزف على العود والبزق
عادل علي في دور والي الشام في مسلسل الخوالي

متزوج ولديه ثلاثة أبناء ولا يحب الظهور الإعلامي

الفنان عادل علي متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني ولديه منها ثلاثة أبناء شاب وفتاتين، وهو قليل الظهور الإعلامي ويحب الاحتفاظ بحياته الخاصة بعيدا عن الصحافة والإعلام عدا عن كونه غير ناشط على مواقع السوشال ميديا عدا ذلك فإن لديه قناة رسمية على يوتيوب يتابعها ما يزيد على 53 ألف شخص.

الفنان عادل علي وشخصية شيخ الحارة التي لازمته في أغلب أعماله

بحسب تصريحات الفنان عادل علي أن ملامحه ربما هي التي ساهمت في أن يقدم دور شخصية شيخ الحارة ويبقى عالقاً فيه، وعن ذلك قال في أحد الحوارات الصحافية : “ربما مسحة شكلي الخارجي هي السبب في ذلك، فقد أديت قبل باب الحارة دور الشيخ عبد الحق في “ليالي الصالحية” وفي “باب الحارة” رأى المخرج بسام الملا أن أجسد دور الشيخ عبد العليم وهو شيخ الحارة الذي يفتي في أمور الشرع في الحارة ويصلح بين المتخاصمين”.

وتابع : “وبالفعل أديت دور الشيخ على مدى الأربع أجزاء من باب الحارة، واضطررت لإكمال دوري کشيخ في بقية الأجزاء لأنه من غير المعقول أن تغير الشخصيات المتعارف عليها من قبل الناس في بقية الأجزاء”. وأضاف أيضاً: “بصراحة فإن تكرار أدواري الدينية في بقية الأعمال سواء المسرحية أو التلفزيونية يعود إلى المخرجين وشركات الإنتاج الذين يبحثون عن الشخصية الجاهزة الموجودة في قالب جاهز دون أن يعملوا على الممثل أو يحاولوا إخراج حالة جديدة له لم يرها الناس فيه بعد”.

زر الذهاب إلى الأعلى