شكيب غنام أخرج أول مسلسل عربي بالألوان وأول من حول مسرحية عربية لمسلسل تلفزيوني .. تزوج ممثلة سورية مشهورة فمن هي؟

من هو شكيب غنّام؟

شكيب غنّام هو مخرج سوري ولد عام 1937م وتوفي في لبنان عام 1993م، ويعتبر المخرج غنّام من أهم روّاد الدراما و السينما في سوريا. كما أنه كاتب سيناريو لأكثر من عمل تلفزيوني، و قدم أهم الأعمال الكلاسيكية السورية المعروفة والتي لاقت رواجا محليا وعربيا.

أعمال شكيب غنّام التي أخرجها

  • مسلسل الخيوط الخفية: من تأليف دياب عيد وتمثيل: رشيد عساف، سلمى المصري، خالد تاجا، أحمد عداس، مها المصري، نادين خوري، سحر فوزي، حسن دكاك، صالح الحايك، حسان يونس.
  • مسلسل زقاق المايلة 1972م: من تأليف عدنان حبّال وتمثيل: عصام عبه جي، أسامة الروماني، فايزة الشاويش، منى واصف، يوسف شويري، محمد الشماط، عمر حجو، محمد خير حلواني.، عدنان بركات.
  • مسلسل عواء الذئاب 1974م: من تأليف خالد حمدي وتمثيل: سلمى المصري، صلاح قصاص، سلوى سعيد، عدنان عجلوني، حسن بغدادي.
  • مسلسل العريس 1975م عن حرب تشرين عام 1973: من تأليف خالد حمدي وتمثيل: سلمى المصري، صلاح قصاص، هالة شوكت، هاني السعدي، حسن بغدادي، محمد صالحية.
  • مسلسل دليلة والزيبق 1976م وقد شارك في المسلسل عدد من الممثلين الأردنيين والسوريين مثل: منى واصف بدور دليلة، حسن أبو شعيرة بدور الزئبق، هاني الروماني، جودت صالح، إيمان هايل، عبد الكريم القواسمي، عدنان بركات، خضر بيضون، سلمى المصري.
  • مسلسل فوزية 1977م: مسلسل اجتماعي من إنتاج التلفزيون العربي السوري العام، تأليف عادل أبو شنب وسيناريو وبطولة كل من: نجاح حفيظ، عدنان بركات، مها المصري، سلمى المصري، هدى الشعراوي، هالة حسني.
  • مسلسل الأجنحة 1983م: هو مسلسل تلفزيوني سوري من انتج عام 1984. عُرض مسلسل الأجنحة للمرة الأولى على شاشة التلفزيون العربي السوري للمرة الأولى عام 1986 المسلسل كان من بطولة عباس النوري، سلمى المصري، رضوان عقيلي، صالح الحايك، فاديا خطاب، نادين الخوري، أمل سكر، محمد الشيخ نجيب، هالة حسني، سلوم حداد وغيرهم.
  • مسلسل الهجرة إلى الوطن 1987م: بطولة صالح حايك، محمد خير حلواني، سلمى المصري، عباس النوري، هاني الروماني، هالة شوكت، أحمد عداس، يوسف شويري، ملك سكر، هدى شعراوي.
  • مسلسل الحريق عام 1988م: بطولة رفيق السبيعي ونبيلة النابلسي ووفاء موصللي وبسام لطفي وسلمى المصري وبسام كوسا وعبد الهادي صباغ.
  • مسلسل حكايا من التاريخ عام 1990م: من تأليف مروان صقر وخالد شريقي، وبطولة نخبة كبيرة من الفنانين.

أنظر أيضاً: الكاتب هاني السعدي أبدع تمثيلاً وكتابةً وأنجب نجوماً

مسلسل دليلة والزيبق أول عمل درامي عربي بالألوان

مسلسل أردني سوري مشترك ناطق باللغة العربية الفصحى أنتجه التلفزيون الأردني عام 1976م، تدور أحداث القصة خلال فترة حكم المماليك بين القاهرة وبغداد ودمشق، حول “دليلة” وهي امرأة جميلة ذكية جداً وخبيثة جداً في آن معاً، حيث تسعى دليلة لتحقيق أهدافها بأية وسيلة ممكنة دون النظر لنتائج هذه الوسائل وأضرارها على الآخرين، وفي المقابل هناك الفتى الشجاع “الزيبق”، الذي يواجه دليلة وشرورها المختلفة في صراع بين الخير والشر، ويندلع الصراع بين دليلة وزيبق بعد قتلها لوالده، في حين يقع زيبق في حب “زينب” ابنة دليلة.

شكيب غنام أخرج أول مسلسل عربي بالألوان وأول من حول مسرحية عربية لمسلسل تلفزيوني .. تزوج ممثلة سورية مشهورة فمن هي؟
شكيب غنام يتوسط غادة مردم بيك ومحمد قطان

مسلسل زقاق المايلة أول نص مسرحي عربي يتحول لمسلسل تلفزيوني

  • ذكر موقع بوسطة حول مسلسل “زقاق المايلة” أن من كتب له السيناريو الكاتب عدنان حبال الذي توفي عام 2013 وأخرجه الفنان الراحل شكيب غنام والمسلسل معدّ عن نص مسرحي للكاتب المصري محمود دياب، وهو من التجارب القليلة في الدراما التلفزيونية العربية التي تعتمد على نص مسرحي، وربما كان من آخر هذه التجارب المسلسل الذي أعدّه الكاتب محمد أبو معتوق على نص مسرحي للكاتب وليد إخلاصي وعُرِض قبل سنوات قليلة.
  • أما في الواقع فأن إعداد نص مسرحي وتحويله لعمل تلفزيوني يعد محفوفاُ بالكثير من المخاطر التي أبعدت كتّاب السيناريو لدينا عن هذا النمط من الإعداد التلفزيوني، ذلك أن أحداث أي نص مسرحي مهما استطالت وتطورت وتشعّبت فإنها تبقى محدودة بالقياس إلى أحداث مسلسل ينبغي أن تمتد على مدى ثلاثين حلقة أي ثلاثين ساعة، الأمر الذي يتطلب من كاتب السيناريو إيجاد العديد من المحاور والشخصيات والحبكات التي تغني المسلسل وإلا فسيخرج باهتاً رغم أن النص المسرحي في أساسه قد لا يكون كذلك لأن بنيته الدرامية مناسبة لعمل لا يتجاوز على خشبة المسرح مدة تسعين دقيقة في أحسن تقدير.
  • في مسلسل «زقاق المايلة» حاول كاتب السيناريو أن يبتعد قدر الإمكان عن المشهدية المسرحية الثابتة، ومما ساعده على ذلك أن النص يقدم شيئاً من التشويق عبر أحداث مفاجئة وغير متوقعة، وهو الأمر الذي طوّره كاتب السيناريو ليخرج بنتيجة مقبولة قياساً بالفترة التي أُنتِج فيها المسلسل ولم تكن بعد تقنيات العمل التلفزيوني قد بلغت ما بلغته اليوم من تطور على صعيد التصوير أو العرض.‏
شكيب غنام أخرج أول مسلسل عربي بالألوان وأول من حول مسرحية عربية لمسلسل تلفزيوني .. تزوج ممثلة سورية مشهورة فمن هي؟
زوجة شكيب غنام (سلمى المصري) وولديه

معلومات عن شكيب غنام

  • تزوج من الممثلة السورية سلمى المصري و رزق منها بولدين هما داني وهاني.
  • يذكر أن الفنانة سلمى المصري شاركت في مجمل أعمال زوجها التلفزيونية.
  • في أحد اللقاءات التلفزيونية ذكرت الفنانة سلمى المصري أن شكيب غنام توفي في نفس الشهر الذي توفيت فيه والدتها.
  • يعد شكيب غنام والمخرجة غادة مردم بيك من رواد الإخراج السوري، ولهما صورة مع مذيع التلفزيون السوري محمد قطان عام 1961.
زر الذهاب إلى الأعلى