سليم كلاس بدأ حياته كمذيع في الراديو والتلفزيون … ترك عمله المصرفي ويلقب بحلاق الدراما الشامية وتاجرها الدمشقي الأنيق

من هو سليم كلاس؟

سليم كلاس هو ممثل سوري ولد في مدينة دمشق لأسرة دمشقية أصيلة عاش وتربى في حي باب السريجة الدمشقي في 13 نوفمبر / تشرين الثاني عام 1936 وتوفي في 2 ديسمبر / كانون الأول عام 2013م ويعد من الفنانين المؤسسين للدراما السورية، بدأ التمثيل عام 1970م وقدّم خلال مسيرته العديد من الأعمال الفنية الهامة بعد أن بدأ حياته كمذيع في برامج إذاعية وتلفزيونية.

مسيرة حياة الفنان الراحل سليم كلاس

  • ولد كلاس في حي باب السريجة الدمشقي وفي فترة المراهقة عمل في عدد من الحرف مثل النجارة والحدادة و درس في جامعة دمشق وتخرج من كلية الاقتصاد وعمل في المجال المصرفي بعد تخرجه.
  • أحب الفن في سن صغيرة ومارس التمثيل كهواية على المسرح الجامعي، إلى أن التحق بالمسرح القومي السوري بعد تأسيسه وقد كان من أشهر مسرحياته “ماكبث” عن رائعة الكاتب وليم شكسبير و”تاجر البندقية” عن وليم شكسبير ومسرحية الاعترافات الكاذبة.
  • بدأ العمل في التليفزيون كمقدم برامج لعدة سنوات، إلى جانب مشاركته في عدد من المسرحيات.
  • ترك الفنان سليم كلاس تقديم البرامج ليحترف التمثيل، وكانت بدايته كممثل تليفزيوني من مسلسل حكاية حارة القصر عام 1970م بالأبيض والأسود، لتكون بدايته الفنية أما الشاشة الصغيرة.
  • عمل كلاس أيضاً كمدير إنتاج لعدد من المسلسلات، بحكم دراسته للاقتصاد وخبرته التجارية والمصرفية.
  • في عام 1982 بدأ العمل مع الفنان القدير ياسر العظمة على مشروع مرايا أي منذ انطلاقته في جزئه الأول وحتى آخر أجزاء السلسلة.
  • اشتهر بتقديم شخصية الحلاق في أعمال البيئة الشامية، حتى لُقّب بحلاق دراما البيئة الشامية، حتى أن شهرته على الصعيد المحلي والعربي بدأت منذ تلك الفترة في مسلسل مرايا ومسلسل أيام شامية وكان الحلاق بقالب كوميدي مع ناجي جبر الذي أدى دور “سيفو”، وكان حلاقاً في مسلسلات البيئة الشامية الآتية : “الخوالي” و “ليالي الصالحية”، و “أيام شامية”، “رجال العز”، كما شارك في الأجزاء الخمسة الأولى من مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث جسد شخصية “أبو خاطر” تاجر النحاسيات الثري.
سليم كلاس بدأ حياته كمذيع في الراديو والتلفزيون ... ترك عمله المصرفي ويلقب بحلاق الدراما الشامية وتاجرها الدمشقي الأنيق

مشاركات سليم كلاس في السينما المصرية وأعماله في السينما السورية

شارك سليم كلاس في السينما المصرية في عدد من الأفلام، أبرزها فيلم “شورت وفانلة وكاب” مع أحمد السقا، وفيلم “ولاد العم” مع كريم عبد العزيز وشريف منير، وفي كلا الفيلمين حافظ على اللهجة الشامية، وقدم في بداياته في السينما السورية أفلاما مهمة مثل “هاوي مشاكل” و”ليل ورجال” و”ناجي العلي” مع نور الشريف وليلى جبر، و”عودة حميدو” و”غراميات خاصة” و”عشاق على الطريق”.

الأناقة التي عرف بها سليم كلاس وتعدد الشخصيات

عُرف عن الفنان سليم كلاس الأناقة سواء في اختيار ملابسه ومظهره أو في تعامله مع الآخرين حتى أن الأدوار والشخصيات الي كان يقدمها كانت تتصف برزانتها واحتراف تمثيلها دون مبالغة أو ابتذال، فقدم شخصيات : الحلاق والتاجر والرجل المزواج، وبنفس البراعة قدم شخصيات: رجل الأعمال والوزير.

ارتباط الفنان سليم كلاس بمشروع مرايا ابتداء من العام 1982

  • يعد سليم كلاس أحد نجوم مسلسل مرايا والذي ارتبط اسمه بهذه السلسلة الاجتماعية الكوميدية الناقدة للواقع، ويعد شريكاً في مشروع الفنان القدير ياسر العظمة، ويُعدّ أيضاً من النجوم اللامعين أيضاً.
  • كما كان للفنان سليم كلاس الفضل في اكتشاف العديد من المواهب الفنية السورية والوجوه الجديدة. وتوازي السلسلة بقوة انتاجها وتقديمها لكبار الفنانين كل من باب الحارة وبقعة ضوء.
  • شارك كلاس في جميع أجزاء سلسلة مرايا التي قُدّمت في الثمانينات، ابتداءً بمرايا 1982 وانتهاء بمرايا 1990 التي حملت اسم “شوفوا الناس”، وجميع هذه الأجزاء كانت من إخراج المخرج السوري هشام شربتجي. كما شارك سليم كلاس في مرايا 97 التي حملت توقيع المخرج مأمون البني واستمر في تقديم المرايا حتى آخر أجزائها عام 2013 وعن العمل في مرايا، صرح قبل وفاته : “أعمل مع ياسر العظمة في مراياه منذ الثمانينيات، وأجد أننا متقاربان في الأفكار وأسلوب التعامل مع الشخصيات إلى حد التوأمة. وهذه تجربة فنية غنية لها أبعادها التي يتعلم منها الفنان كل يوم فيترك بصماته على المرايا التي تعكس حياتنا اليومية بأسلوب شيق”.
سليم كلاس بدأ حياته كمذيع في الراديو والتلفزيون ... ترك عمله المصرفي ويلقب بحلاق الدراما الشامية وتاجرها الدمشقي الأنيق

معلومات لا تعرفها عن سليم كلاس

  • للفنان سليم كلاس أكثر من 200 عملاً فنيا تنوعت بين الدراما والسينما والمسرح.
  • شارك في حوالي 18 فيلما خلال مسيرة حياته.
  • عمل كمدير للإنتاج في العديد من الأعمال الفنية.
  • تزوج من سيدة خارج الوسط الفني، وأنجب 6 أبناء صبي و خمس بنات هم: (محمد – لينا – لوتس – شيرين – ديمة – رانيا ).
  • بالرغم من عدم نشاط الفنان سليم كلاس سابقاً على مواقع التواصل الاجتماعي إلا أن صفحات المعجبين لا زالت مستمرة في التذكير بأعماله.

وفاة الفنان سليم كلاس

توفي الفنان سليم كلاس صباح الاثنين في 2 ديسمبر / كانون الأول عام 2013، أثناء وجوده في لبنان، عن عمر ناهز 77 عاماً، جراء أزمة قلبية مفاجئة، يعتبر من عمالقة الشاشة السورية على امتداد 43 عاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى