دول عربية وأوروبية ستتم عبرها رحلات الإجلاء الأمريكية من أفغانستان

أعلنت الإدارة الأمريكية أنه سيتم إرسال من يتم إجلاؤهم من العاصمة الأفغانية، كابول، إلى الولايات المتحدة، عبر رحلات ربط من عدة بلدان، بينها تركيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها متحدث وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، الجمعة، في مؤتمر صحفي من واشنطن.

اقرأ أيضا: كابول.. قراءة القرآن داخل قصر الرئيس الأفغاني المخلوع أشرف عبد الغني (فيديو)

وقال برايس في تصريحاته إن “تركيا ، إنجلترا ، ألمانيا ، إيطاليا ، الإمارات العربية المتحدة ، الدنمارك ، البحرين ، كازاخستان ، الكويت ، طاجيكستان وأوزبكستان ستساهم في رحلات الركاب الذين سيتم إجلاؤهم من أفغانستان”.

وأضاف برايس أنه سيتم من خلال رحلات الإجلاء إرسال المواطنين الأمريكيين، وكذلك الأفغان ومواطني الدول الأخرى الذين يدعمون واشنطن، إلى الولايات المتحدة عبر رحلات ربط من خلال البلدان المذكورة.

وأفاد أن أول طائرة أقلعت الجمعة من العاصمة القطرية الدوحة، من المنتظر أن تهبط بقاعدة “رامشتاين” العسكرية الألمانية، لافتًا أنه ما عدا ذلك ستبدأ رويدًا رويدًا عمليات نقل من تم إجلاؤهم إلى دول أخرى في مقدمتها البحرين والإمارات.

وقال برايس أيضًا إن ألبانيا وكندا وكولومبيا وكوستاريكا وتشيلي وكوسوفو ومقدونيا والمكسيك وبولندا وقطر ورواندا وأوكرانيا وأوغندا قدمت مقترحات لإعادة توطين “عدد معين من الأفغان المعرضين للخطر”، وأن بلاده ستدرس هذه المقترحات.

واختتم برايس تصريحاته موضحًا أنهم أجلوا أكثر من 13 ألف شخص من كابل منذ بدء عمليات الإجلاء في 14 أغسطس / آب الجاري.

المصدر: الأناضول

زر الذهاب إلى الأعلى