fbpx

دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء للميت في ذكرى وفاته

الدعاء للمتوفى لإحياء ذكرى وفاته من الطقوس الهامة والضرورية للميت خاصة في ذكرى وفاته، لأنه بالإضافة إلى أن الدعاء يأنس وحدة ووحشة المتوفي، وتنيره في ظلام القبر، كما يجلب له الكثير من الرحمة والمغفرة. سنعرض في هذا المقال معلومات حول دعاء للميت في ذكرى وفاته وذلك من خلال موقع المورد.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

  • الدعاء في ذكرى وفاة الميت أو الدعاء له بشكل عام أوصى به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأيضاً التصدق عليه لوجود حديث صحيح، قد أخبرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم به: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا لثلاثة: صدقة جاري، أو علم ينفعه، أو ولد صالح يدعو له. يبين لنا هذا الحديث مدى أهمية التصدق على الميت والدعاء من أجله.
  • عندما يموت شخص ويغادر هذا العالم، يتم قطع عمله وإغلاق صحيفة العمل الخاصة به، ويتوقف الملكان المكلفان بكتابة أعمال هذا الشخص عن الكتابة، ومع ذلك فقد تبين أن الرحمن قد ترك للإنسان فرصة لزيادة حسناته والقضاء على السيئات، لكن هذا ليس من فعل العبد نفسه ، بل من فعل أقاربه الذين ما زالوا على قيد الحياة، سواء بإعطاء الصدقات أو قراءة القرآن أو الدعاء وهذا أبسط ما يصل إلى الميت ويستفاد به، مما يجعل الدعاء للميت في ذكرى وفاته من أفضل الهبات التي تصل الميت من الأحياء.
  • لذلك فإن أهل الفقيد على وجه الخصوص وجميع المقربين منه يدعون له كثيرًا، خاصة في يوم ذكرى وفاته. طلب الرحمة من الله، ويأنس وحدته، و ينير ظلمة قبره، ويكرمه، ويحسن إليه، بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الأدعية التي ترفع منزلة الموتى وتريح قلوب الذين يدعون له، مثل:

بعض الادعية للميت في ذكري وفاته:

  • اللهم آنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
  • اللهم أدخله الجنة دون مناقشة عذاب أو سابقة للعقاب.
  • اللهم ارزقه الصدقة والجريمة والعفو والاستغفار.

دعاء للميت في ذكراه السنوية

ويعتبر الدعاء في ذكرى وفاة الميت من الأساليب المتعارف عليها بين جميع المسلمين وذلك تخليدًا لذكرى وفاة شخص عزيز على قلوبهم وأيضًا من أجل التخفيف عنهم وعسرهم الشديد، ليكون هذا في إطار ديني يتماشى مع السنة النبوية الطاهرة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويقتدي بها.

كما أن كثير من السلف الصالحين وهم مسلمون لقضاء الله وأمره محتسبين أجرهم عند الله تعالى، ويسأله أن يلهمهم الصبر والثواب، وأن يتقبل دعواتكم وينظر إلى موتاهم بعين الرحمة والمغفرة، وأن يدخل الجنة ويجعله مع المؤمنين الصالحين بلا سابقة عذاب بصلاحه ورحمته وكرمه وغفرانه. ومن هذه الأدعية:

  • اللهم املأ قلبه بالرضا والنور والفسحة والسرور.
  • اللهم اسكنه في رحاب الجنة واغفر له يا رحمن، اللهم ارحمه برحمتك يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم.
  • اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقِه فتنة القبر وعذاب النار وأنت من أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

إقرأ أيضاً متى يبدا مفعول سورة البقرة

دعاء كامل للميت في ذكراه السنوية

هناك الكثير من الناس الذين يحزنون على موت أحبائهم المقربين لهم والمحبون إلى قلوبهم ثم يبحث عن ادعية متعددة للموتى، وقد يعني ذلك مشاركة هذه الادعية على صفحاتهم الشخصية عبر الشبكات الاجتماعية.

بالإضافة إلى إعلان الحداد وإظهار الحزن والأسف العميق الأسف الشديد على فراق أحبائهم أو هناك من يطلب ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي ومن الاعضاء المشاركة في أربعين دعوة من ظهر دعوة الغيب لأنهم يصدقون ويؤمنون بكلام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ومن أعضاء المرقبة حتمية الاستجابة لهذه الأدعية الموجودة في ظهر الغيب أو للتواصل مع أرواح موتاهم الغاليين وبشري من الملائكة بوصول الدعوات لأحبائهم.

أجمل دعاء للميت في ذكري في وفاته

هناك الكثير من الدعاء، ولا سيما لذوي المعاناة والقلوب الضعيفة الحزينة جدا والبكاء والحزن الشديد. والذين لا سبيل لهم إلا أن يرفعوا أيديهم ويدعوا إلى الله راجين الإجابة وأن يسكنه الله فسيح جناته ويجعله في منزلة العلي، وينال شفاعة نبينا الكريم ومن أهم الأدعية على الميت في قبره مما يوسع قبره ويمنحه الصبر والثبات على نفسه وعلى آله وصحبه، وأن ينزل في قلوبهم الطمأنينة والسكينة والسلوان.

بالإضافة إلى أن الدعاء للميت في ذكرى وفاته من أجمل الأفراح التي يمكن أن تمنحها لشخص ما في يوم وفاته. لذلك فهو من الذين انقطع عملهم في الدنيا، وهو في أمس الحاجة لمن يدعي له كثيرًا ويطلب الرحمة والمغفرة من العدالة السماوية.

ويصل له أجره وهو في القبر، بالإضافة إلى ذهاب السيئات و كسب الحسنات وتخفيف العذاب، كما أن الدعاء مطلوب ليس فقط في ذكرى وفاته، ولكن أيضًا بعد موته وغسله ودفنه  و في كل مرة من لحظة ولادته.

والدعاء للميت ليس كلام المستدعي فقط ، بل أيضًا تعاليم ووصايا نبينا محمد صلي الله عليه وسلم التي يجب اتباعها في الدعاء، واتباع سنة الرسول الكريم بالإضافة إلى تقديم خالص العزاء المواساة والحزن، وليس لأهل المتوفى أو أصحابه أو جميع أقاربه فقط إلا التصدق عليه فقط أو يقوموا بعمل صدقة جارية له، والدعاء والاستغفار له، آملين أن يسمع الله أدعيتنا، ونطلب أيضاً الرحمة والمغفرة، نبذ الحسنات وسلب السيئات علما أن الله واسع الرحمة ويغفر سريعا.

دعاء الميت كامل

يقال أن الدعاء فرصة أعطاها الخالق لكل عباده أن يغيروا مصيرهم كما يحلو لهم ما دام ذلك في صالحهم ومنفعة لهم، ومن رحمته تعالى على العباد أباح الدعاء للنفس وللآخرين. بل إن الدعاء للآخرين أكثر فائدة للإنسان من الدعاء لنفسه، فهو يرد له بما يريده للآخرين. وقد يكون الميت من أشد الناس احتياجاً إلى هذا الدعاء إذ ترفع درجته في الجنة وهو بعيد عن عذاب النار، كما أن دعوة الميت كاملة تنفع من يدعو الله في حياته أن يوفقه الله أو في الحياة الأخيرة، ليقترب من الجنة ويباعد عن النار وعذابها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى