حساب المعدل الكلية التقنية

حساب المعدل الكلية التقنية .. من خلال تلك المقاله سوف نقدم لكم حساب المعدل الكليه التقنيه ومفهوم المعدل التراكمي هو تقديرات المواد التى قد حصل عليها الطالب اثناء الفصل الدراسى، يتم احتساب المعدل التراكمي من خلال جمع النقاط الكليه التى قد حصل عليها ذلك الطالب عن طريق المواد التى قام مسبقاً بتسجيلها، ثم بعد ذلك يتمكن الطالب من تحويل المعدل التراكمي الخاص به الى النسبه المئويه عبر موقع مورد.

حساب المعدل الكلية التقنية

  • الكليات التقنيه العالميه هي كليات حكوميه تابعه للمؤسسه العامه للتدريب التقني و المهني تشغلها مجموعه من الكليات العالميه بهدف تقديم تاهيل نوعي مميز باعلى معايير الجوده للتدريب التقني و المهني للكوادر الوطنيه السعوديه.
  • وقد انشئت الكليات التقنيه العالميه لتكون الجهه الرائده للتدريب التطبيقي في المملكه ب التعاون مع افضل منظمات التدريب التطبيقي دوليا وبالاعتماد على كوادرها العالميه. ومن خلالها تمنح الكليات الخريجين و الخريجات شهاده دبلوم معتمده من المؤسسه العامه للتدري التقني و المهني. بعد الانتهاء من الدراسه و التدريب التطبيقي عالي الجوده لمده 3 سنوات ويصرف للمتدرب مكافاه شهريه خلال فتره التدريب. وقد بلغ عدد الكليات التقنيه العالميه 19 كليه للبنين و البنات موزعه على 16 مدينه في المملكه

تحويل المعدل التراكمي الى نسبه مئويه

  • يجب علينا اولاً حساب معدل الطالب التراكمي عن طريق تجميع كل النقاط الخاصه ب الطالب التى حصل عليها من المواد، ثم نقوم بقسمه تلك النقاط على مجموع العدد الكلي الخاص ب المواد التي درسها الطالب.

نقوم بتحويل المعدل التراكمي الخاص ب الطالب الى النسبه المئويه هناك العديد من الطرق مثل:

  • الطريقه الاولى التى تتمثل فى ضرب الناتج الخاص ب المعدل التراكمي فى رقم 20 و الناتج يكون هو النسبه المئويه.
  • الطريقه الثانيه نقوم باستخدامها عن طريق ضرب الناتج الخاص ب المعدل التراكمي في الرقم 100 ثم نقوم بقسمه الناتج رقم 4.
  • الطريقه الثالثه تتمثل فى قسمه الناتج الخاص ب المعدل التراكمي للطالب على الرقم 5 ثم نقوم بضرب الناتج فى الرقم 100.
  • لو رغبنا فى حساب معدل الطالب الدارس فى مراحل التعليم العامه التراكمي يمكننا ذلك من خلال ان نحسب مجموع الدرجات التى تم الحصول عليها من قبل ذلك الطالب فى كل المواد الدراسيه ثم نقوم بقسمه الناتج على مجموع الدرجات الكلى ثم نضرب الناتج فى الرقم 100.
  • مثال على حساب معدل الطالب التراكمي في المراحل العامه للتعليم: لو كان الطالب يقوم بدراسه عدد ثلاثه مواد دراسيه فقط و التى تكون علامتها النهائيه على النحو التالى 50، 50، 100 وقد حصل الطالب ب الفعل على تلك الدرجات 45، 48، 90 حينها نقوم بقسمه مجموع الدرجات التى حصل عليها الطالب و التى تساوى 183 على مجموع الدرجات الكلي و الذى يقدر ب 200 درجه، يكون الناتج عندنا 0.915 ثم نقوم بضرب ذلك الناتج فى الرقم 100، فى النهايه سوف تعطينا ناتج النسبه المئويه و التى تقدر ب 91.5%.

مفهوم النسبه المئويه

  • النسبه المئويه تعرف بانها عباره عن علاقه قسمه تكون بين كميتين يتم قياسها عن طريق وحده واحده فقط.

استخدامات النسبه المئويه

  • تستخدم النسبه المئويه فى الحسابات المصرفيه وحساب القروض و التعاملات التجاريه و الفوائد وغيرها من الحسابات داخل البنوك، وتستخدم ايضاً النسبه المئويه فى العديد من التطبيقات اليوميه كتطبيق حساب النسبه الخاصه بـ الرسوب او النجاح فى اى امتحان، تستخدم ايضاً النسبه المئويه فى حساب النسبه الفعليه لارباح مشروع ما فى حاله ان ذلك المشروع يكون عباره عن شراكه بين عدد من الاشخاص، او حساب كميه عنصر معين داخل سبيكه معينه.

بعض الطرق التى تستخدم فى حساب النسبه المئويه

  • من خلال عمليه تحويل النسبه الطبيعيه الى النسبه المئويه يمكن حساب النسبه المئويه عن طريق قسمه النسبه العاديه على الرقم 100 من خلال الضرب في عدد مناسب.
  • يمكن ان نحول المعدل التراكمي الى النسبه المئويه عن طريق ضرب المعدل التراكمى فى العدد 4 /100، وسوف نعرض لكم مثال لتوضيح ذلك الامر، اذا كان المعدل التراكمي لطلاب يساوى 3 فان اردنا الحصول على النسبه المئويه الخاصه بذلك الطالب فاننا نقوم بضرب العدد 3 فى العدد 4 / 100 وسوف يكون الناتج النهائى 75% المساويه فى التقدير جيد جداً.
  • يمكننا حساب المعدل الفصلي عن طريق تجميع كل النقاط التي حصل عليها الطالب ثم نقوم بقسمه ذلك الناتج على العدد الكلي للمواد ثم نضرب الناتج بعد ذلك فى العدد 100 ونهايه سوف تكون حصلت على نسبه الطالب المئويه.

شاهد ايضا : العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب

مفهوم المعدل التراكمى

يعرف المعدل التراكمى بانه مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب مقسومه على مجموع الساعات التي تم انجازها ب المعدل وللتوضيح سوف نذكر مثال على ذلك:

  • اذا كان المعدل التراكمي للفصل الدراسى الماضى يساوى 2.85 وان عدد الساعات التي تم انجازها خلال الفصل الدراسى تساوي 66 ساعه فان النقاط الكليه التي حصل عليها الطالب اثناء الفصل الدراسى تساوي 66*2.85 التي تساوي 188 و الذى يسمى المعدل التراكمي للفصل الدراسي الواحد، وبامكاننا ان نحسب المعدل التراكمي للسنه كلها عن طريق جمع المعدل التراكمي للفصل السابق مع المعدل التراكمي للفصل الحالي.

نبذه عن المعدل التراكمى

  • المعدل التراكمى للطالب يعتبر مؤشر مهم لقياس مستويات الطلاب من الجانب الاكاديمى وايضاً مؤشر لقياس مدى ضعف الطالب الدراسي ومدى تفوقه في دراسته، و المعدل التراكمي هو عباره عن طريقه يمكن عن طريقها ان نعبر عن اداء الطالب مقارنه ب الطلاب المتقدمين معه او ب النسبه لزملاء الطالب فى الدراسه.
  • ويجب علينا ان نذكر ان حساب المعدل التراكمي من الممكن ان يقوم بناءاً على مدى اداء الطالب خلال فصل واحد، ويعرف هنا للمعدل التراكمي باسم جديد وهو المعدل الفصلي التراكمي، بل ومنالممكنايضاً ان يحسب المعدل التراكمي على اداء الطالب الكلي اثناء فتره دراسته الكامله داخل احد المنشآت الدراسيه مثل المدرسه او الجامعه، او حساب المعدل التراكمي خلال مرحله دراسيه باكملها مثل مرحله الاعداديه و المرحله الثانويه العامه و الذي يعرف فى اللغه الانجليزيه باسم GBA.
  • ان المعدل التراكمي من الطبيعي ان ياخذ فى الاعتبار عند حساب عدد الساعات المعتمده وليس فقط يعتمد على العلامات او الدرجات التى حصل عليه الطالب، لكن عند اختلاف عدد الساعات المعتمده فى الكثير من الكليات و الجامعات لا ينطبق هنا عمليه احتساب المعدل التراكمى كما كلن يحسب فى مراحل المدرسه.

الخاتمه

  • شكرا لكم لمتابعتنا فى مقالنا اليوم حساب المعدل الكليه التقنيه عبر موقعنا مورد ونتمنى اننا كنا عند حسن ظنكم بنا و الى اللقاء فى المزيد من المقالات المشوقه الاخري
زر الذهاب إلى الأعلى