fbpx

جيف بيزوس يتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لـ”أمازون”

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس، أمس الثلاثاء، أنه يعتزم التنحي عن منصبه، والاكتفاء بمنصب عضو تنفيذي لمجلس الإدارة، وذلك في رسالة موجهة إلى موظفي الشركة، كتب أن آندي جاسي سيتولى منصبه السابق، تناقلتها وسائل إعلام أميركية عدة. 

وأوضح بيزوس “بصفتي مسؤولا تنفيذيا سأظل منخرطا في مبادرات أمازون المهمة، ولكن سيكون لدي المزيد من الوقت والطاقة التي أحتاجها للتركيز على صندوق اليوم الأول، وصندوق بيزوس للأرض، وبلو أوريجن، وواشنطن بوست، وهواياتي الأخرى”.

وتابع “لم تكن لدي يوما كل هذه الطاقة، الأمر لا يتعلق بالإحالة الذاتية على التقاعد”.

وسيبدأ  بيزوس “انتقاله” إلى الوضع الجديد في الربع الثالث من عام 2021، وفقا لصحيفة “واشنطن بوست” التي اشتراها ثاني أغنى رجل في العالم، عام 2013.

وأضاف “أعتزم تركيز طاقاتي واهتمامي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة”.

وقد لا تكون شركة بلو أوريجن التي ينوي جيف بيزوس إدارتها مشهورة مثل شركة الملياردير إيلون ماسك “سبيس أكس”، ويمكن القول إنها لم تحقق نفس النجاح أيضا، وفقا لما ذكرته صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

لكن الشركتين تشتركان في نفس الهدف، وهو صنع الصواريخ والمركبات الفضائية التي ستعزز مستقبل السفر إلى الفضاء. وتأملان بالوصول إلى هناك بالطريقة نفسها، مع الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام التي يمكن أن تجعل الطيران في الفضاء يشبه ركوب طائرة كبيرة جدا ومكلفة.

وتتنافس الشركتان مع شركات طيران أميركية تقليدية مثل لوكهيد مارتن ونورثروب غرومان وبوينغ في مشاريع تقول “ناسا” وغيرها من المنظمات الخاصة إنها قد تسمح بالسفر إلى الفضاء والاستكشاف في المستقبل.

وتأسست بلو أوريجن عام 2000 أي قبل عامين من تأسيس سبيس أكس، لكنها قضت كل ذلك الوقت تعمل في الخفاء، وبدأت تعلن عن خططها منذ حوالي خمس سنوات فقط، ولا تزال “سرية” إلى حد ما، وفقا للصحيفة.

ومنذ ذلك الوقت ينفق بيزوس حوالي مليار دولار سنويا على الشركة، بتمويل من مبيعات أسهم أمازون.

ولا يزال يتعين على بلو أوريجن تحقيق العديد من الإنجازات مثل تلك التي حققتها سبيس أكس وغيرها، والجدير بالذكر أن الشركة لم تكمل بعد أي رحلات طيران حتى الآن، على الرغم من وعودها السابقة بفعل ذلك.

ووفقا لموقع بلو أوريجن الإلكتروني تتطرق الشركة إلى المنافسة مع الآخرين بالقول “نحن لسنا في سباق، وسيكون هناك العديد من اللاعبين في هذا المسعى البشري للذهاب إلى الفضاء”.

ويذكر أن بلو أوريجن أجرت عدة اختبارات ناجحة لـ New Shepard، وهو عبارة عن صاروخ وكبسولة لنقل رواد الفضاء، إلا أنها لم ترسله إلى الفضاء، وتعمل الشركة على عدة مشاريع أخرى.

وقام جيف بيزوس، الذي يبلغ 57 عامًا، باقتراح تعيين آندي جاسي، عندما أعلنت الشركة أن أحد خلفائه المحتملين للرئاسة وهو جيف ويلك، سيتقاعد قريبًا، وهو ما مهد الطريق أمام جاسي لتولي منصب الرئيس التنفيذي. للشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى