تقنية جديدة لضبط حالات التسلل في كأس العرب 2021

كشفت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية عن أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” سيختبر تقنية جديدة في كيفية احتساب حالات التسلل، خلال منافسات بطولة كأس العرب 2021 التي تستضيفها قطر.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الشرق” القطرية فإن “الفيفا” ستختبر تقنية التسلل التلقائي الجديدة في كأس العرب 2021، وذلك قبل استخدامها المحتمل في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، العام المقبل.

اقرأ أيضا: الإعلان رسمياً عن تشكيلة منتخب نظام الأسد لكأس العرب

وتعتمد التكنولوجيا الجديدة على نظام ذكاء صناعي “إيه آي”، يرسل رسالة فورية إلى حكم تقنية الفيديو المساعد “فار” عندما يكون اللاعب متسللاً، مع ترك الحرية لحكم “الفار ” لتحديد ما إذا كان اللاعب متسللاً أم عند لحظة تمريرة الكرة.

ونفذت التقنية الجديدة شركة “هوك-آي”، والتي تعتقد أنها أنشأت نظاماً جاهزاً للاستخدام المباشر، ويُنتظر أن يوفر نظام التسلل الجديد سرعة في عملية اتخاذ القرارات، ويقال إنه يوفر دقة أعلى.

وتتعقب تكنولوجيا الكاميرا والحاسوب حركات اللاعبين وكذلك الكرة، وتترك القرار للذكاء الصناعي ليحدد حالات التسلل، وسيتم استخدام هذه التقنية في جميع الملاعب الستة المستخدمة في كأس العرب.

وتأتي التقنية بعد عدة تجارب خلف أبواب مغلقة أُجريت في ملعب “الاتحاد” بإنجلترا و”أليانز أرينا” بألمانيا.

ويتم تصنيف التقنية الجديدة على أنها شبه آلية فقط، حيث سيتم إرسال الإشارة إلى غرفة الفار وليس إلى حكم الساحة، وفي حالة نجاح التجربة خلال كأس العرب 2021، فمن المحتمل أن تتم الموافقة رسميا على اقتراح استخدام التقنية في نهائيات كأس العالم العام المقبل، ضمن الاجتماع السنوي لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “إيفاب” في آذار 2022.

وتستضيف قطر بطولة كأس العرب، في الفترة من 30 تشرين الثاني الجاري وحتى الـ18 من كانون الأول المقبل.

المصدر: winwin

زر الذهاب إلى الأعلى