تعديل شروط الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

أعلنت تركيا، الخميس، إجراء تعديلات في شروط الحصول على الجنسية عبر الطرق الاستثنائية مثل الاستثمار أو شراء العقارات، حيث سيتوجب على الأجانب الراغبين، بيع العملات الأجنبية المحددة في القانون، للبنك المركزي التركي.

وبحسب “اللائحة الخاصة بتعديل اللائحة المتعلقة بتطبيق قانون الجنسية التركية” والتي نشرت في الجريدة الرسمية، الخميس، سيتم بيع العملات الأجنبية التي يتم إيداعها في البنوك التركية، من أجل الحصول على الجنسية التركية، للبنك المركزي.

اقرأ أيضا: ماهي الحالات التي تستوجب سحب الجنسية التركية من السوريين ؟

دول يزورها حاملو الجنسية التركية بالبطاقة الشخصية - عنب بلدي

وكانت تركيا قد أجرت تعديلات، منتصف 2019، حول الحصول على الجنسية التركية بطرق استثنائية مثل الاستثمار أو شراء العقارات أو توظيف مواطنين.

وبحسب التعديلات الأخيرة، فإن الأجنبي بات بإمكانه الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار أميركي، ولكن بشرط عدم بيع العقار خلال مدة 3 سنوات.

وفي تعديل آخر، تم تعديل شرط إيداع مبلغ مالي في البنوك التركية مقابل الحصول على الجنسية، حيث بات الشرط ينص على إيداع مبلغ 500 ألف دولار.

كما نصت التعديلات على تحديد مبلغ قيمة الاستثمار الثابت مقابل الحصول على الجنسية بـ 500 ألف دولار.

وفي هذا الإطار وبموجب “اللائحة الخاصة بتعديل اللائحة المتعلقة بتطبيق قانون الجنسية التركية”، سيقوم الأجنبي الراغب في الحصول على الجنسية التركية، عبر إحدى الطرق المذكورة أعلاه، ببيع عملاته الأجنبية المحددة، للبنك المركزي التركي عبر البنوك النشطة في البلاد.

وسيتم الاحتفاظ بالليرة التركية التي نتجت عن بيع الدولار للمركزي التركي، في حسابات الليرة لدى البنوك، أو لدى إحدى أدوات الدين الحكومية، وذلك لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

وجاءت تعديلات القرارات في الجريدة الرسمية بحسب ما أورده موقع “NTV” على الشكل الآتي:

a- تثبت وزارة الصناعة والتكنولوجيا أنها استثمرت رأس مال ثابت لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي أو ما يعادله من العملات الأجنبية.

b – يتم شراء عقار بما لا يقل عن 250 ألف دولار أميركي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، بشرط وضع تعليق في سجلات السجل العقاري بأنه لن يتم بيعه لمدة ثلاث سنوات، أو إنشاء عمارات أو خدمة أرضية، ويتم إيداع العملة الأجنبية مقدمًا وتحويلها إلى السجل العقاري لمدة ثلاث سنوات. وتحدد وزارة البيئة والتوسع الحضري وتغير المناخ أن بيع العقار يتم التعهد به بموجب عقد محرر في كاتب عدل.

c – توظيف ما لا يقل عن 50 شخصا تركيا بحسب محددات وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا.

ç – تقر وكالة التنظيم والرقابة المصرفية أن المقبل على التجنيس أودع ما لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية في البنوك العاملة في تركيا، بشرط الاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات.

d – تقر وزارة الخزانة والمالية أنها اشترت أدوات دين حكومية لا تقل عن 500 ألف دولار أميركي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، بشرط الاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات.

e – شراء أسهم المشاركة في صندوق الاستثمار العقاري أو أسهم المشاركة في صندوق استثمار رأس المال الجريء بمبلغ لا يقل عن 500 ألف دولار أميركي أو ما يعادله من العملات الأجنبية ، بشرط أن يحتفظوا بها لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وذلك بحسب محددات مجلس أسواق رأس المال،

وذكر الموقع أنه يتم بيع مبالغ العملات الأجنبية المحددة في الفقرات الفرعية (b) و (c) و (d) و (e) من الفقرة الثانية إلى أحد البنوك العاملة في تركيا والأخير يبيع إلى البنك المركزي قبل إجراء المعاملة. ويتم الاحتفاظ بمبالغ الليرة التركية التي تم الحصول عليها بموجب الفقرة الفرعية (c) من الفقرة الثانية في ودائع بالليرة التركية، ويتم الاحتفاظ بمبالغ الليرة التركية التي تم الحصول عليها بموجب الفقرة الفرعية (d) من الفقرة الثانية في أدوات دين دولة الليرة التركية لمدة ثلاث سنوات.