معلومات عن تخصص تقنيه المعلومات

معلومات عن تخصص تقنيه المعلومات.. يعد تخصص تقنية المعلومات عبارة عن علم يهتم بدراسة كل ما يخص انظمة المعلومات المختلفة من تطوير وتصميم وتفعيل ، ويتم استخدام الحواسيب للعمل على تحويل المعلومات ومعالجتها وارسالها واسترجاعها بطريقة آمنة ، ويسمى الاشخاص الذين يقومون بتدريس مواد تخصص تقنية المعلومات باخصائي الحاسوب او اخصائي تقنية المعلومات وعبر موقع المورد نطلعك علي معلومات عن تخصص تقنيه المعلومات

معلومات عن تخصص تقنيه المعلومات

يعد تخصص تقنية المعلومات من اهم التخصصات المطلوبة بشكل كبير فى ظل التقدمات و التطورات السريعة التي نعاصرها الآن ، مما يؤدي الى جعل مستقبلها ذات قيمة كبيرة حول العالم .

  • فلم يعد الشباب يبحثون على كليات القَـِمة ، بل اصبحوا يبحثون عن التخصصات التي لها مصدر دخل حتى يسهل لهم العيش ، فيلجؤون لمثل هذه الكليات المهتمة بدراسة تقنية المعلومات مثل : الحاسبات و المعلومات وغيرها من الكليات و المعاهد الاخرى .
  • الا ان تخصص تقنية المعلومات اصبح له طريق واسع ، ولكن النجاح به يحتاج الى العديد من المهارات و المقومات التي تميز الشخص فى هذا المجال ، ومنها الاتقان و الفهم الجيد للغة وتقنيات الحاسوب وغيرها .

مجالات تخصص تقنية المعلومات

هناك العديد من الفروع و الاقسام المتعلقة بتقنية المعلومات ، ويمكن توضيحهم بواسطة الشكل التالي :

مجال الشبكات

  • يعمل هذا المجال بواسطة اتحاد مجموعة من العناصر التي تعمل معًا لتشكيل الانترنت ، ويساعد الطلاب على تقوية القدرة على اداء المهام الرئيسية و الاساسية لشبكات الكمبيوتر مثل : انشاء شبكات خاصة وتكوينات اتصال DSL .
  • يجب ان يتعلم طلاب المجال التقني كيفية ادارة شبكات الـ IP اضافة الى كافة المعارف اللازمة التي تتعلق بعلوم الشبكات العنكبوتية و الحاسبات ، ذلك لانهم علماء الغد الذين يقع على أكتافه تطوير وتحسين وعلاج المشاكل التقنية التي أصبحت أساس جميع مؤسسات العالم مثل مؤسسات مجال الرعاية الصحية و القطاع الحكومي ، الامر الذي يوضح لنا اهمية هذا القطاع مستقبلًا .

مجال الامن الالكتروني

  • يركز هذا التخصص على الاساليب المستخدمة لحماية المعلومات الحساسة التي تحتاج الشركات و المؤسسات و الافراد الى حمايتها مثل : المعلومات المالية ومعلومات تحديد الهوية وبيانات الامن الداخلي .
  • يجب ان يلم طلاب تكنولوجيا المعلومات -الذين يركزون فى الامن السيبراني- بكيفية حماية البيانات المهمة بواسطة اتقان مجال الامن الالكتروني ، الامر الذي يجعل الحاجة اليه ماسة ، عندما تستند سياسات ومعلومات الدول على هذه البيانات ، فإن أي انتشار لها أو اختراق لها يمكن أن يتسبب في كارثة وفوضى .
  • لذا نذكر بعض من المجالات التي تكون فيها الحاجة الى الامن التكنولوجي و التقني عالية لاحتوائها على معلومات حساسة للغاية مثل : ادارة الامان و الشبكات اللاسلكية و التشفير و السياسة التنظيمية .

انظمة التشغيل

  • هو النظام الذي تعمل به كل البرمجيات مثل ويندوز XP الذي تعمل به اجهزة الكمبيوتر ، و الآندرويد لتشغيل الهواتف الجوالة ، وبدون هذه الانظمة يتعطل النظام التقني باكمله .
  • انظمة التشغيل قسمان ، احدهما يسمى بالنظام احادي المهام لانه موجهة فقط لتنفيذ عملية واحدة فى وقت واحد ، اما النظام متعدد المهام موجهة لتادية عدة مهام فى نفس الوقت .
  • من ابرز انظمة التشغيل : نظام الـ DOS ، و الـ LINUX ، و الـ Windows ، و الـ Max OS X ، الـ Haika ، لذا مع تعدد الانظمة تاتي الحاجة الى الكوادر البشرية التي تعالجها وتطورها ، ومن ثم هذا امر آخر مبشر بالمستقبل المشرق للعاملين فى نظام تقنية المعلومات .
  • تغطي دراسة انظمة التشغيل كافة المفاهيم الاساسية لانظمة التشغيل ، بما فى ذلك مزامنة الجدولة وانظمة الملفات وادارة الذاكرة و المزيد من الامان .
  • يساعدك تركيز دراساتك فى ادارة تكنولوجيا المعلومات على الاستعداد للمناصب المتقدمة بعد التخرج ، لذا استغل الفرصة فى صقل مهاراتك التقنية و القيادية واساليب التواصل لتصبح من رواد الغد .

مجال لغات البرمجة

  • يتطرق التخصص الدراسي لهذا المجال الى الاهتمام بكافة لغات واشكال البرمجة ، فهي بمثابة فئة حاسمة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات فى المستقبل بما فى ذلك تخصصاته الفرعية مثل : Python ، Perl ، ML ، Scheme ، Java ، C++ .
  • هذا المجال يهتم ويركز على المفاهيم الاساسية و الاختلافات بين لغات البرمجة ، لذا فيجب تزويد الطلاب بقاعدة معرفية متعمقة لاستراتيجيات وممارسات تطوير البرمجيات ، لكن هذه الدراسة ليستمعقد للغاية لأنه يبدو للأشخاص الذين لديهم اهتمام خاص بالجانب التقني لتكنولوجيا المعلومات .

اقرا ايضا : علاج الصداع في ثواني

المهارات الواجب توافرها فى تخصص تقنية المعلومات

هناك مجموعة من المهارات التي يجب ان تتحلى بها اثناء دراسة تخصص تقنية المعلومات ، فهذه المهارات تساهم بشكل كبير فى سرعة التعلم و التطور بافكار جديدة ، تتمثل هذه المهارات فى النقاط التالية :

القدرة على الابداع و التفكير

  • يعتمد هذا التخصص على درجة كبيرة من التفكير و الابداع ، وكل ذلك يعتمد على قوة الشخصية وخيالها الواسع و الجريء .
  • لكن فى كافة الاحوال نجد انه من المهم جدًا ان تبعث الثقة فى نفوس العملاء بانك قادر على حل المشاكل و التقنيات الالكترونية مهما كانت صعوبتها ، فاياك و الانكسار فذلك يضعف ثقة العملاء و الشركاء بك .

الصبر وعدم الياس

  • من اهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها التقني المختص هو صفة الصبر ، حيث ان المختص معرض دائمًا لمواجهة الجدال و النقاش الطويل مع العملاء و الزبائن .
  • هذا اضافة الى تواجد العديد من المشاكل التقنية التي من المحتمل ان تواجه التقني و التي تحتاج الى جهد وصبر للقدرة على حلها .

مميزات تخصص تقنية المعلومات

هناك مجموعة كبيرة من المميزات الناتجة عن دراسة تخصص بتقنية المعلومات ويمكن توضيحهم بواسطة النقاط التالية :

  • ان مستقبل تخصص تقنية المعلومات مشهود له بالنجاح ، وذلك لاعتماد الحياة على التكنولوجيا .
  • الرواتب لهذا التخصص مرتفعة للغاية مقارنة بالوظائف الأخرى.
  • يواجه الطالب أو الخريج سوقًا مليئًا بفرص العمل.
  • هذا التخصص اصبح قسم فى كل القطاعات الحكومية و الخاصة ، لان تقنية المعلومات اسم عام لكل ما يخص الحاسب الآلي من مشاكل فى السوفت وير و الهارد وير ومشاكل فى الشبكات .
  • كل شركة وكل مؤسسة تحتاج الى هذا التخصص من اجل سير عجلة العمل بنجاح وبدون عوائق كبيرة ، الامر لذي يجعل هذا التخصص مطلوب من اي مؤسسة او شركة ، فمن الصعب او المستحيل رؤية مؤسسة او شركة لا تهتم بتخصص تقنية المعلومات .

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى