fbpx

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وأعراضه

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وأعراضه.. أصبح الكثير يعاني من نقص فيتامين ب 12 على الرغم من أنهم غير مدركون هذا الشيء مما يؤدي إلى حدوث مشاكل كبيرة، توجد في بعض الأوقات أشياء تظهر على الشخص تجعله يشعر بالإرهاق والتعب ويعاني من فقد في الوزن بشكل كبير جدًا بدون داعي أو من غير الانتظام بعمل حمية غذائية، والكثير يعاني من فقد الشعور بحركة الأطراف في القدمين، ولهذا قررت بأن أسرد تجربتي عبر موقع المورد مع نقص فيتامين ب 12 لكي يستفيد الجميع من التجربة.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وأعراضه

الضعف والدوخة والإرهاق: الضعف والإجهاد هما أكثر الأشياء التي يتعرض لها الأشخاص انتشارَا في مستوى نقص ب12، فحينما ينقص من الجسم ينتج عدد قليل من كرات الدم الحمراء الهامة من أجل نشر الأكسجين وهذه اكتشفتها في تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 .

ينتج عن ذلك النقص التعب، والشعور بالنعاس المستمر، والإرهاق، والدوخة والشعور بالغثيان.

فكثيرًا من الأفراد يقوموا بخلط الأمور بين تلك الأعراض مع نومهم عدد ساعات قليلة وغير منتظمة وإجهاد في العمل، والحالة العامة لصحة الجسم تسوء شيئًا فشيئًا، ولهذا لا يجب التغاضي عن ذلك الفعل ويجب التحقق من مستوى فيتامين ب12.

الشعور بضيق في التنفس: تعتبر واحدة من أهم العلامات التي ربما تقع عن عدم كفاية الجسم من فيتامين ب12 وهي من خلال تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 ، وهو ضيق في التنفس عندما يتم بذل مجهود، ويساهم فيتامين ب12 بإنتاج نسبة الهيموجلوبين في الدم.

أقرأ أيضاً : كيف اعرف اني حامل بدون تحليل بطرق مختلفة

هو بروتين يقوم بعمل نقل الأكسجين في مجرى سريات الدم الطبيعي، ولهذا من الممكن أن يقلل ذلك النقص في فيتامين باء 12 تدفق نسبة الأكسجين للنسيج الخاص بالفرد، مما يتسبب في الإصابة بفقر الدم المؤدي لضيق التنفس والهزال.

 تلف الأعصاب: يؤدي نقص ب12 لتدهور خلايا عصبية تؤدي للشعور للإحساس بالشك في اليد والقدم، فتجاهل هذا العرض يؤدي إلى تشويش حسي.

الأنظمة العصبية: يؤدي نقص فيتامين ب12 لحدوث ضرر كبير في الحبل الشوكي، وإجهاد العين وإصابة في عصب بصر الإنسان، والنسيج الدماغي، فبدون جدار الحماية ب12 سوف يؤدي للشعور المستمر بالتذبذب، مما يؤدي فقدان في الوزن، والشعور بقلة الحركة.

وجه شاحب أصفر اللون: يؤدي إلى تقليل نسبة فيتامين ب12 وهو ظهور بعض من وجه مشحوب فيعتمد على إنتاج كرات دم حمراء اللون على فيتامين باء 12، وينتج شيء غير ملائم لخلايا الدم الحمراء فيظهر حالة فقر الدم والتي تسمى “فقر الدم الضخم”.

ما هي مصادر فيتامينات ب؟

الغذاء هو المصدر الرئيسي للفيتامين، ولهذا نقص التغذية السليمة يؤدي لنقص تلك الفيتامينات المسببة لأمراض كثيرة وخطيرة، ولكن ذلك الأمر كان في الماضي.

في وقتنا الحالي نجد أن كل أنواع الفيتامينات يتم تصنيعها وقد أصبحت متواجدة على هيئة من الحبوب التي يتم تناولها الإنسان مباشرة، وهذا الدواء يتم تناوله عن طريق الغذاء فهذا هو الإجراء الصحيح وذلك من تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 .

من مكتشف فيتامين ب12 ؟

 اكتشاف فيتامين ب12 بدأت مع انتشار مرض فقر الدم حيث أنه يوجد له علاقة مرتبطة معه وهو مرض من الأمراض المناعية يقوم بتدمير خلايا الجدار للمعدة، وتلك الخلايا هي المسؤولة عن عمليات ظهور وتدفق عوامل داخلية وحمض المعدة.

يعد حمض المعدة إذا كان في المستوى الطبيعي يلعب دور هام في عملية امتصاص الفيتامينات؛ ولهذا فإن نقص وجود عامل داخلي يتسبب بفقر الدم ويؤدي لنقص فيتامين ب12.

فمنذ هذه اللحظة تم اكتشاف العديد من نوعيات من نقص فيتامين باء 12، وتأثيرها الكيميائي على الجسم بسبب ضعف امتصاص نسب فيتامين ب12 الطبيعية في مرحلة التقدم في السن.

 

 

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

فيتامين ب 12

هو عبارة عن فيتامين يذوب في الماء ويكون له عامل رئيسي بالأداء الطبيعي للدماغ حيث يتم تكوين الميلانين و نضوج خلايا الدم الحمراء، ويعد فيتامين ب12 إحدى أهم فيتامينات وظائف الجسم العصبية.

يساعد فيتامين ب12 في بناء جسم الإنسان وخاصة الخلايا التي تعمل على بناء تركيبات مهمة داخل جسم الشخص، وكذلك يتم في عملية سحب كلاً من الأحماض الدهنية الأمينية.

يعد فيتامين ب12 من أهم الفيتامينات التي لا يمكن أن يتدخل الجسم في تصنيعها ولهذا يجب أن يتم تناوله في التغذية، فالبكتريا هي التي تكون مالكة لعملية إنتاج فيتامين ب12.

أعراض نقص فيتامين ب 12

توجد هناك مجموعة من أعراض تصاحب نقص فيتامين ب12 وتلك الأعراض تبدأ بشكل تدريجي لأن تبدأ هذه الأعراض بالظهور بوضوح مع عدة أمراض واضطرابات من تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 أهمها:

  •         إعياء شديد، وشحوب الوجه.
  •         تغيير في الحركة أثناء عملية السير.
  •         ضيق التنفس.
  •         اضطراب الرؤية.
  •         إحساس بالشك أو الوخز.
  •         تغيير في الأمزجة.
  •         التهابات اللسان و قرحة فموية شديدة.
  •         الإسهال والإمساك.
  •         الشعور بفقد الشهية.
  •         هلوسة وعدم تركيز.
  •         الشعور بالارتباك المستمر عند أقل شيء يحدث.
  •         تغيير حالة الشخص الدماغية والعقلية (الإصابة بالخرف).

 ما هي أسباب نقص فيتامين ب 12 وتجربتي مع نقص فيتامين ب 12؟

نقص فيتامين ب12 قد مريت بها وكانت نتيجة لعدة أسباب أهمها ما يلي:

  • فقد كنت أسهو عن تناول كمية وفيرة من فيتامين ب12.
  • مما أدى لحدوث مشاكل في معدتي و أمعائي؛ نتج عنها عدم امتصاص فيتامين ب12 بشكل جيد.
  • كنت أتناول بعض الأدوية التي من الممكن أن تكون مؤدية لنقص فيتامين ب12، والتي كنت أعتقد أنها تقوم بعملية إنقاص الوزن.

الأمراض الناتجة عن نقص فيتامين ب 12

أهم الأمراض التي يتعرض لها الإنسان عندما ينقص فيتامين ب12 وهذه الامراض اكتشفتها من تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 :

  •         فقد في الإحساس في كف القدم، والشعور بالاهتزاز مع تنميل في اليد والقدم.
  •         عصبية وتوتر شديد جدًا، مما يؤدي إلى دخولنا في حالة اكتئاب.
  •         قلق واضطراب في النوم.
  •         التعرض للإصابة بمرض القلب.
  •         اضطراب شديد في الجهاز الهضمي بسبب قلة الامتصاص الجيد للطعام وعدم الشعور بالهضم.

في النهاية يجب أن أنصحكم بعدم تجاهل الشعور بأي عرض من الأعراض التي قمنا بذكرها حيث أنها قد تكون عرضًا لمرض ما قادم لك، فبمجرد شعورك لأي من تلك الأعراض وتقوم بالذهاب للاستشارة الطبية سوف يغنيك عن حدوث أي مساوئ لصحتك في المستقبل ويكون بذلك موقع المورد قد إنتهى بالكامل من تقديم موضوع تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 وأعراضه.

زر الذهاب إلى الأعلى