الولايات المتحدة تدرس توسيع التعاون العسكري مع تونس وسط مخاوف بشأن روسيا

أعلنت قيادة القوات الأمريكية AFRICOM أنها تدرس توسيع التعاون العسكري مع تونس على خلفية تدهور الوضع الأمني ​​في المنطقة، بما في ذلك تفاقم الصراع في ليبيا.

ونقلت (رويترز) عن الجيش الأمريكي يوم الجمعة  قوله : إن الولايات المتحدة تبحث استخدام أحد ألويتها للمساعدة الأمنية في تونس وسط مخاوف بشأن نشاط روسي في ليبيا.

جاء ذلك في بيان صدر يوم الجمعة عقب محادثة هاتفية بين الجنرال ستيفين تاونسند رئيس أفريكوم ووزير الدفاع التونسي عماد الحزقي.

وتدخلت قوى إقليمية وعالمية في الحرب الأهلية الليبية مما قاد إلى ما وصفته الأمم المتحدة بتدفق ضخم للأسلحة والمقاتلين إلى ليبيا وذلك في انتهاك لحظر السلاح.

وذكرت قيادة الجيش الأمريكي بأفريقيا في بيان ”مع استمرار روسيا في تأجيج لهيب الصراع الليبي فإن القلق يزداد بشأن الأمن الإقليمي في شمال أفريقيا“.

وأضاف ” نحن ندرس مع تونس طرقا جديدة لمواجهة القلق الأمني المشترك ويشمل ذلك استخدام لواءنا للمساعدة الأمنية ” .

ويأتي البيان الأمريكي في وقت قالت فيه المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن “ميزان القوى” على الأرض في ليبيا تغير بسبب المساعدة الخارجية لأطراف النزاع.

ويذكر أن الجيش الأمريكي  قد قال في بيان له يوم الأربعاء : ” إن عسكريين روسا سلموا 14 طائرة ميج 29 وسوخوي-24 إلى قاعدة الجفرة الجوية التابعة لقوات خليفة حفتر.

وتدعم مصر وروسيا والإمارات قوات خليفة حفتر الذي بدأ العام الماضي هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس .

وقالت وزارة الدفاع التونسية في بيان إن الولايات المتحدة شريك رئيسي في جهود بناء قدرات الجيش التونسي.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى