الليرة التركية تواصل هبوطها التاريخي أمام الدولار الأمريكي

تراجعت الليرة التركية -اليوم الأربعاء- إلى مستوى قياسي منخفض جديد يحوم حول 10.67 مقابل الدولار، متأثرة بتوقعات خفض آخر لسعر الفائدة من البنك المركزي هذا الأسبوع.

وانخفضت الليرة حوالي 29% مقابل الدولار هذا العام، ويرجع ذلك في الأساس إلى مخاوف بشأن التدخل السياسي في السياسة النقدية في ظل دعوات الرئيس رجب طيب أردوغان المتكررة لخفض أسعار الفائدة والتغييرات السريعة في قيادة البنك المركزي.

اقرأ أيضا: محكمة تركية في ولاية كوجالي تصدر حكماً ضد “مدعي النبوة” .. من هو ؟

ومن المتوقع أن يخفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 15% هذا الأسبوع، حسب استطلاع للرأي أجرته رويترز، على الرغم من بقاء التضخم قرب 20%.

وتفاقم هبوط الليرة أخيرا أيضا مع ارتفاع الدولار بعد بيانات أعلى من المتوقع للتضخم في الولايات المتحدة.

في المقابل، سجل الدولار الأميركي أعلى مستوى في 16 شهرا أمام سلة من العملات الرئيسة أمس الاثنين، مدعوما بنمو عالمي ومخاوف من التضخم، في وقت يترقب فيه المستثمرون بيانات جديدة هذا الأسبوع بشأن إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة.

وتلقى الدولار دعما يوم الأربعاء الماضي من بيانات أظهرت أن أسعار المستهلكين الأميركيين ارتفعت الشهر الماضي بأسرع وتيرة سنوية منذ 1990، وهو ما يثير شكوكا بشأن اعتقاد مجلس الاحتياطي الاتحادي بأن ضغوط التضخم ستكون عابرة، ويعزز توقعات بأن أسعار الفائدة سترتفع في وقت أقرب مما كان متوقعا في السابق.

وهبط اليورو إلى أدنى مستوى في 16 شهرا أمام العملة الأميركية، وجرى تداوله في أحدث معاملة منخفضا 0.49% عند 1.1387 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى