الليرة التركية تهبط لمستوى تاريخي جديد أمام سعر صرف الدولار الأمريكي

تراجعت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، واقتربت من مستويات قياسية متدنية كانت قد سجلتها نهاية الشهر الماضي.

ووفقا لبيانات موقع “بلومبرغ” فقد جرى تداول العملة التركية، بحلول الساعة 18:10 بتوقيت تركيا، عند مستوى 9.827 ليرة للدولار، وهو مستوى قياسي متدني تم تسجيله نهاية الشهر الماضي عند 9.85 ليرة للدولار.

اقرأ أيضا: الليرة التركية تتدهور مجدداً أمام الدولار الأمريكي

وانخفضت الليرة بنحو 18% أمام الدولار منذ بداية العام الجاري 2021، مما فاقم ارتفاع التضخم الذي بلغ 20%.

و فقد الرئيس رجب طيب أردوغان ثقته في شهاب قوجي أوغلو محافظ البنك المركزي بعد أقل من 7 أشهر من إقالة سلفه بسبب تأخر سياسة التحفيز.

وقال قوجي أوغلو ردا على أسئلة لجنة برلمانية إن خفض الفائدة في سبتمبر/أيلول الماضي لم يكن مفاجئا ولم يحقق الكثير فيما يتعلق ببيع الليرة.

وأثناء جلسة الاستماع في البرلمان، قال قوجي أوغلو إن احتياطيات البنك المركزي استقرت بعد تراجع في الأعوام القليلة الماضية وإنها اتخذت اتجاها صعوديا. وتظهر بيانات أن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع منذ أبريل/نيسان الماضي.

ووجه قوجي أوغلو إشارات أكثر لينا في مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين الأسبوع الماضي، وفقا لمشاركين في المؤتمر، لكنه لم يوضح ما إذا كان يتوقع المزيد من خفض الفائدة.

من جهتها، أشارت وكالة “بلومبيرغ” (Bloomberg) للأنباء إلى تراجع قيمة الليرة بأكثر من 5.9% خلال سبتمبر/أيلول الماضي، حيث تسارع هذا التراجع بعد قرار البنك المركزي غير المتوقع بخفض الفائدة في 23 سبتمبر/أيلول الماضي، مما أثار المخاوف من أن يكون خفض الفائدة عقبة في طريق جهود السيطرة على التضخم.

وفي 25 أكتوبر الماضي، تراجعت الليرة التركية إلى مستوى منخفض غير مسبوق عند 9.85 مقابل الدولار، حينها عزا مصرفيون النزول إلى تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول طرد سفراء الولايات المتحدة وتسع دول غربية أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى