الليرة التركية تعود لمسلسل الانخفاض أمام الدولار الأمريكي

عادت قيمة الليرة التركية لمسلسل الانخفاض بشكل ملحوظ الجمعة , مقابل الدولار واليورو وبقية العملات, لتتعدى الـ 13 ليرة لكل دولار.

وسجلت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي 13.13 ومقابل اليورو 14.8

اقرأ أيضا: الليرة التركية تعود للانخفاض مقابل الدولار الأمريكي بعد تحقيقيها مكاسب

ويأتي هذا بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الاثنين ليحل أزمة الليرة التركية بشكل كبير بعدة قرارات حكيمة وإعلانه عن وجود 5 الاف طن من الذهب و 280 مليار دولار مخبأة تحت الوسادة في البلاد

أردوغان

وأعلن البنك المركزي التركي يوم الأربعاء عن تقديم حوافز لمن يقومون بتحويل الذهب أو الودائع التشاركية إلى ودائع بالليرة التركية.

يأتي ذلك ضمن سلسلة من الجهود لدعم الليرة التركية بعد أسبوع من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطة لحماية الودائع بالليرة من تقلبات أسعار العملة، الخطوة التي عكست مسار انخفاض سعر الليرة مقابل الدولار بنسبة ناهزت 50 بالمئة.

تركيا ودولار

البنك المركزي صرح في بيان له بأنه قرر “توفير حوافز لأصحاب الودائع أو الودائع التشاركية في حال قرروا تحويل ما يملكون من ذهب أو ودائع إلى ودائع بالليرة التركية”.

ويرى محللون أن إجمالي قيمة حسابات الذهب حاليًا يقدر بـ270 مليار دولار (تعادل 22.4 مليار دولار تقريبًا)، في حين أن قيمة الحسابات ذات استحقاق ثلاثة أشهر بلغت قرابة 5 مليارات ليرة تركية.

وكان الرئيس أردوغان قد أعلن عن حوافز لأصحاب الودائع لتشجيعهم على تحويل العملات الأجنبية إلى الليرة التركية، حيث يعوض البنك المركزي أي خسائر ناتجة عن انخفاض سعر الليرة التركية خلال فترة الإيداع.

وقبل إعلان الحزمة الأخيرة، وصلت الليرة التركية إلى أدنى مستوىً لها مقابل الدولار بلغ 18.4 ليرة للدولار الواحد، وسط مخاوف من ارتفاع التضخم الذي تلته سلسلة من قرارات خفض معدل الفائدة.

ويوم الجمعة الماضي، سجلت الليرة التركية أقوى أسبوع لها بارتفاع بلغ 50 بالمئة بعد إعلان الحكومة قرار تغطية خسائر تحويل العملات الأجنبية على ودائع محددة.

ومنذ شهر أيلول/ سبتمبر، خفّض البنك المركزي التركي معدلات الفائدة بـ500 نقطة أساسية لتصل إلى 14 بالمائة، في حين ارتفع التضخم إلى أكثر من 21 بالمئة في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

ووفقًا لاستطلاعات رأي لمحللين اقتصاديين، يتوقع أن يصل التضخم في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2021 إلى 30 بالمئة، في مستوىً لم يبلغه منذ عام 2003.

زر الذهاب إلى الأعلى