الليرة التركية تتعافى أمام الدولار الأمريكي

تعافت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، اليوم الأربعاء، بعد تصريحات جديدة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وإعلانه عن آلية جديدة.

وبلغ سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي 12.50 ،وأمام اليورو 14.19.

اقرأ أيضا: الليرة التركية تكتسح الدولار الأمريكي وتوصل لسعر جديد مميز

الليرة التركية تتعافى أمام الدولار الأمريكي

لا يزال الترقب سيد الموقف في سوق الصرف في تركيا على الرغم من التحسن المفاجئ لليرة أمام العملات الأجنبية الذي حدث مساء الاثنين وامتدت الثلاثاء وإن كانت هناك تذبذبات في الأسعار تنم عن مضاربات ليست بالقليلة.

ماذا وراء التحسن المفاجئ لليرة التركية؟

عبر تنسيق بين البنك المركزي التركي وجمعية البنوك التركية تم إبرام اتفاق تقوده الحكومة التركية يضمن للشركات والمصدرين عدم تعرضهم لأضرار تقلبات سعر الصرف نظير أن يقوموا بتحويل ما لديهم من عوائد دولارية.

وقبل الإعلان عن هذا الاتفاق الذي تحدث عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان سعر صرف الدولار قد تجاوز حاجز الـ18 ليرة، وكان أمرا مخيفا، وجعل البعض يتوقع أن الحكومة تستهدف أن يصل سعر صرف الدولار إلى 20 ليرة، ليكون ذلك تحفيزا للصادرات التركية وإن كان هذا الأمر مجرد تكهن من البعض وليس توجها معلنا من الحكومة.

ولكن فور إعلان الرئيس أردوغان الآلية المالية الجديدة -التي تضمن للمصدرين تعويضهم عن أرصدتهم المحولة من الدولار إلى الليرة إذا ما انخفضت قيمة الليرة، وكذلك الشركات- وجد أن الليرة تحسنت في لحظات معدودة، وأصبح سعر صرف الدولار 15 ليرة، ثم 14، إلى أن وصل إلى 12 ليرة في ساعات متأخرة من مساء الاثنين.

يُذكر أن الليرة التركية فقدت نحو 50% من قيمتها خلال الفترة القليلة الماضية بفعل التيسير النقدي الكبير من البنك المركزي الذي شمل خفض أسعار الفائدة 400 نقطة أساس منذ أيلول الماضي وهو ما يحث عليه أردوغان.

زر الذهاب إلى الأعلى