الفطر الأسود, أسبابه, وطريقة علاجه

ما هو الفطر الأسود, أسبابه, وطريقة علاجه

الفطر الأسود, بعد ظهور جائحة كورونا وما سببته للناس من معاناة بكافة أنحاء العالم, بدأ الناس معاناة جديدة من خوف الإصابة بالفطر الأسود, وخاصة بعد انتشاره غي الهند, وبعد إعلان عدد من الدول العربية عن حالات وفيات بسبب هذا الفطر.

إذ بدأ هذا المرض الانتشار في الهند, بين المتعافين من فايروس كوفيد-19وتسبب بمئات الوفيات في هذا البلد, خلال أيام قليلة, إذ يعد داء مميت.

وهذا ما سنتعرف إليه في هذا المقال, الفطر الأسود, أغراضه, وأسباب حدوثه, علاقته بفيروس كورونا, وكيفية علاجه والوقاية منه.

محتويات المقال:

  • ما هو الفطر الأسود
  • أعراض الفطر الاسود
  • أسباب حدوث الفطر الاسود
  • علاقة الفطر بفيروس كورونا
  • ما هو علاج الفطر الاسود
  • طرق الوقاية من الإصابة بالفطر الأسود

ما هو الفطر الأسود

يعرف أيضاً باسم #mucormycosis , والذ يعرف بأنه أحد أنواع الفطريات من مجموعة الميكروبات والتي تسبيب الأمراض الفيروسية, البكتيرية, الطفيلية, والفطرية. إذ يدعى بالإنكليزية بال blak fungus, كما أنه يصنف من عائلة عفن الخبز.

ويعتبر الفطر الأسود عدوى فطرية خطيرة نادرة الحدوث, يصاب بها الإنسان عند وجود هذا الفطر بالبيئة التي تحيط بالإنسان من تربة ومواد متحللة فيها مثل السماد الفاسد أو النباتات المتحللة في التربة الحاوية على هذا العفن.

ومن الجدير بالذكر, أنه ليس حديث الظهور, فقد شخص أول مرة بعام 1885م.

أكثر الأشخاص إصابة به:

المصابون بالسكري, من لديهم نقص شديد في المناعة مثل المصابين بالسرطان والإيدز أيضاً, والخاضعين لعمليات زرع كلى ونخاع.

ما أعراض الفطر الأسود؟

يوجد مجموعة من الأعراض التي تدل على الإصابة بالفطر الأسود وذلك حسب منطقة الإصابة, والتي يتوجب عند ظهورها مراجعة الطبيب مباشرة من أجل العلاج الفوري, كالتالي:

  • في حال إصابة الجهاز التنفسي: تترافق بوجود صداع بالرأس مع احتقان بالجيوب الأنفية, وتورم في أحد جانبي الوجه, بالإضافة إلى ظهور بقع سوداء في الأنف والجزء العلوي من الفم, وكل ذلك مترافق مع وجود الحمى.
  • في حال إصابة الغشاء الرئوي, تتجلى الأعراض بوجود: سعال, حمى, ألم بالصدر, ضيق في التنفس.
  • وفي حال إصابته للجلد, تكون الأعراض كالتالي: احمرار زائد في مكان الإصابة, مترافق بتورم حول الجرح, ومع وجود شعور بالألم.
  • وفي حال المعي كان مصاب بالفطر: أعراضه ألم في البطن مترافق مع غثيان, ونزيف دموي بالجهاز الهضمي إذ يظهر الدم مع القيء أثناء الغثيان.

أما أسباب حدوث الفطر الاسود أو الإصابة به هذا ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية.

ما أسباب حدوث الفطر الأسود؟

يحدث الفطر الأسود بسبب العفنيات الموجودة في البيئة المحيطة بالإنسان من مواد, طعام, خبز, تربة حاوية على هذه العفنيات, التي تدخل للجسم عن طريق استنشاقها أو ملامستها للجلد المصاب.

ماهي طرق علاجه؟

تعتبر الإصابة بالفطر الأسود(عفن الخبز), عدوى خطيرة وتحتاج إلى أدوية مضادة للفطريات, باستشارة طبية حصراً, والتي تعطى عبر الوريد, مثل” أمفوتيريسين-ب”.

تتراوح فترة علاجه من 10 أيام إلى 6 أسابيع في حال كان شخيص المرض فوري.

ولكن في بعض الحالات, يكون العلاج جراحي و يقوم فيه الجراح باستئصال الأنسجة الميتة والمصابة بالفطر, وقد يضطر ببعض الحالة لإزالة العينين أو عظم الفك, لذلك علينا مراجعة الطبيب فوراً.

يمكنك قراءة المقال : ما هو مضاد حيوي للحلق؟

طرق الوقاية من الفطر الأسود

يعتبر هذا المرض, مرضاً غير معدي حيث لم يثبت إلى الآن انتقاله من إنسان لآخر, لكن من واجبنا على أنفسنا وقايتها, وذلك وفق مجموعة من التعليمات الطبية وهي:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية, وتعقيم المنزل وتهويته وتهوية الأغراض الشخصية وتعريضها للشمس.
  • تناول الطعام الطبيعي, والتقليل قدر الإمكان من الأطعمة المعلبة ويفضل الاستغناء عنها.
  • التخلص من القمامة بشكل يومي, وعدم تركها بالمنزل وتنظيف وتعقيم السلة ومكانها.
  • غسل الأطعمة قبل أكلها ووضعها بالبراد, بالإضافة لذلك التخلص من الأطعمة المعطوبة والتي عليها بقع سوداء أو علامات تشكل العفن.

وفي الختام, نتمنى أن تكونوا استفدتم من المقالة, وأن نكون قد أجبنا على كافة الأسئلة المتعلقة بالفطر الأسود وطريقة علاجه, كما يمكنكم متابعتنا على تويتر.

زر الذهاب إلى الأعلى