كيف اتخلص من غازات البطن

كيف اتخلص من غازات البطن

يتسائل الكثير من الأشخاص سؤال هام وهو كيف اتخلص من غازات البطن حيث يعاني الكثير من الناس من انتفاخ البطن والامتلاء سواء كان ذلك بسبب مشاكل في المعدة أو بعد تناول الطعام وتتفاوت درجة الإنتفاخ من خفيفة إلى متوسطة ​​أو شديدة حسب الحالة وتتراكم الغازات في المعدة لأسباب عديدة قد يكون ذلك بسبب الأكل والشرب حيث تتراكم الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان والهيدروجين في المعدة أو بسبب ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب من تراكم الغازات ثم يحدث انتفاخ البطن.

يمكن أن يؤدي تناول الطعام بسرعة كبيرة وشرب المشروبات الغازية والتدخين ومضغ العلكة إلى ملء المعدة بالغازات وقد تكون إحدى طرق التخلص من غازات المعدة هي تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب كمية كافية من السوائل طوال اليوم لتجنب تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الكرنب والفول والحبوب الكاملة والبروكلي والعدس والتفاح حيث يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للهضم وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة كيف اتخلص من غازات البطن من خلال موقع المورد.

ما هي اعراض الغازات في البطن

الأعراض الأكثر شيوعًا لغازات البطن هي الغازات أو الانتفاخ وتشنج البطن والألم حيث تختلف أعراض غازات البطن من شخص لآخر لأن بعض الأشخاص قد يعانون من العديد من هذه الأعراض بينما قد يعاني البعض الآخر من كل تلك الأعراض :

  • التجشؤ يظهر أحيانًا بشكل غير طبيعي خاصة أثناء تناول الطعام أو بعده.
  • في حالة التجشؤ المتكرر قد يكون ذلك بسبب دخول الهواء إلى المعدة أثناء عملية المضغ أو قد يكون ناتجًا عن ابتلاع الشخص الكثير من الهواء وطرده قبل وصوله إلى المعدة.
  • إخراج الريح هي عملية طبيعية قد تحدث بشكل طبيعي 10-13 مرة في اليوم.
  • بالنسبة للغازات الموجودة في منطقة المعدة و البطن فمن اكثر أعراضه تكرار الريح والتي تتجاوز النسبة الطبيعية في اليوم.
  • الانتفاخ هو أحد أعراض الغازات في البطن والتي تحدث عادة أثناء أو بعد تناول الطعام حيث يشير التورم إلى الشعور بامتلاء المعدة وانتفاخ البطن الذي يكون حجمه أكبر من المعتاد.
  • الشعور بعدم الراحة وألم في البطن بالإضافة إلى وجود أعراض غازات في البطن حيث يشعر المريض بعدم الراحة وأحيانًا آلام في المعدة حيث يعود سبب هذا الإحساس إلى ضعف أو بطء حركة الأمعاء الغليظة وتجمع الغازات نتيجة التفاعل الكيميائي للطعام المخمر معها.

أقرأ أيضآ : ما اهميه وجبه السحور لمرضى السكري

متى يجب على المريض زيارة الطبيب؟

في بعض الحالات يجب على المريض مراجعة الطبيب المعالج وهذه الحالات قد تدل على مشكلة صحية تتطلب العلاج و عندما يشعر المريض بأي من الحالات التالية من الضروري مراجعة الطبيب المعالج:

  • عندما يصبح الغاز المتجمع في البطن من الأمور المزعجة جدًا أو مؤلمًا جدا.
  • اذا تطورت أعراض الغازات الموجودة في البطن وأصبحت أكثر شدة أو كانت في تزايد.
    أو عندما تظهر أعراض جديدة أخرى مصحوبة بالأعراض السابقة مثل الإمساك أو الإسهال.
  • إذا ظهرت أعراض انتفاخ البطن مع فقدان الوزن بشكل كبير

ما هي أسباب حدوث اعراض الغازات في البطن؟

  • ابتلاع الهواء : عند الأكل أو الشرب ، تدخل كمية صغيرة من الهواء إلى الجهاز الهضمي لكن كمية الهواء تزداد في الحالات التالية:
    للأشخاص الذين يحبون مضغ العلكة كثيراً.
    الإفراط في تناول للمشروبات الغازية.
    بالإضافة إلى الأشخاص الذين يدخنون بكثرة.
    تناول الكثير من الحلوى الصلبة من خلال المص أو الاستحلاب.
    الأشخاص الذين يرتدون أطقم أسنان.
  • فدخول الهواء إذا لم يتم طرده من الجسم وإذا تجاوز المستوى الطبيعي وبعد ذلك يدخل الأمعاء الغليظة من المعدة ويتجمع فيها.
  • وجود البكتيريا في الأمعاء الغليظة : لا تستطيع المعدة والأمعاء الدقيقة هضم العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الذي يأكلونه بشكل كامل مثل الكربوهيدرات والألياف والسكر.
  • لذلك ، يتم نقل الطعام غير المهضوم إلى الأمعاء الغليظة حيث توجد البكتيريا بشكل طبيعي.

طرق التخلص من الغازات

  • يمكن لأي شخص أن يحدث معه هذه الغازات لذلك يجب أن يأكل بعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
  • يجب شرب الكمية المناسبة من السوائل طوال اليوم سواء كانت هذه السوائل عصيرًا أو ماءًا أو غير ذلك.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الفول والبروكلي والعدس وكذلك الكرنب والأطعمة الأخرى التي تسبب الانتفاخ والأطعمة التي تستغرق وقتًا طويلاً للهضم جيدًا.

علاج غازات البطن بالأعشاب

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تقضي على الغازات في المعدة والتي تزعج الكثير من الناس ومن هذه العلاجات الطبيعية ما يلي:

  • بذور الكتان: للإجابة علي سؤال كيف اتخلص من غازات البطن يحب ان نعرف انه يمكن استخدام بذور الكتان لعلاج المعدة أو ما يسمى بالشبة لاحتوائها على مركب يسمى الثيمول الذي يقلل من إفراز العصارة في المعدة وبالتالي يقلل من إفراز العصارة المعدية والمشاكل التي تظهر في المعدة والغازات وعسر الهضم.
  • يمكن استخدام بذور الكتان عن طريق إضافة حوالي ثلاث أو أربع ملاعق صغيرة ، ثم وضع هذه البذور في الماء المغلي فنحن نحتاج إلى كوب ونصف من الماء ثم يقوم الأشخاص بتصفيتها وإزالتها وشربها.
  • خل التفاح: للإجابة علي سؤال كيف اتخلص من غازات البطن يحب ان نعرف انه يمكن ان نستخدم خل التفاح لأنه يلعب دورًا فعالاً للغاية في تقليل هذه الغازات الموجودة في الأمعاء والمعدة كما أنه يلعب دورًا هاما في علاج مشاكل وعسر الهضم لدى العديد من الناس.
  • يمكن تحضير خل التفاح عن طريق وضع ملعقتين من خل التفاح على الماء الدافئ ، سنحتاج حوالي كوب ماء ثم نخلطه حتى يبرد تماماً ثم يتناوله الأشخاص الذين يعانون من الغازات وعسر الهضم حيث يمكنك أخذ هذا المشروب لعلاج وتهدئة المعدة.
  • النعناع: للإجابة علي سؤال كيف اتخلص من غازات البطن يحب ان نعرف ان النعناع من أهم العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لحل هذه المشاكل لما له من تأثير فعال في حل أمراض المعدة بالإضافة إلى أنه يمكن أن يخفف من أعراض القولون العصبي التي يعاني منها الكثير من الناس حيث أن له دور كبير في تهدئة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنه يطرد الغازات المتراكمة في المعدة ويسبب الانتفاخ.
زر الذهاب إلى الأعلى