الاتحاد الأوروبي يقدم دعم بقيمة 55 مليون يورو للاجئين السوريين في الأردن ولبنان

وافق الاتحاد الأوروبي على حزمة دعم بقيمة 55 مليون يورو من أجل اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان، بسبب تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك وفق تصريحات الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد جوزيب بوريل، وعضو المفوضية الأوروبية المسؤول عن التوسع أوليفر فاريلي.

شراء معدات طبية وتحسين ظروف المخيمات

ومن المقرر أن يقدم الاتحاد الأوروبي دعمًا ماليًا للأردن بقيمة 20.1 مليون يورو من أجل شراء المعدات الطبية في إطار مكافحة الوباء وتحسين ظروف مخيمات اللاجئين، وتطوير خدماتهم الصحية.

ويشمل القرار تحويل موارد بقيمة 34.6 مليون يورو إلى لبنان لتأمين الخدمات الصحة والاحتياجات مثل المياه والنظافة للاجئين السوريين.

أعداد اللاجئين السوريين

وتقدر الأمم المتحدة عدد اللاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية بأقل من مليون، بينما تقول الحكومة اللبنانية إن عددهم يبلغ مليون ونصف المليون، بينما يستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدّر الأردن أعداد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1.5 مليون منذ العام 2011.

مساعدة اللاجئين 

وفي نهاية آذار الماضي صادق الاتحاد الأوروبي، على حزم دعم لمساعدة اللاجئين السوريين في العراق والأردن ولبنان بقيمة نحو 240 مليون يورو، وذلك لمساعدة تلك الدول التي تستضيف سوريين، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وسبق للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن قالت في آذار الماضي إن جهود منع انتشار الفيروس وسط مجتمعات اللاجئين بدأت في وقت مبكر بحملات توعية وتوزيع لوازم نظافة وتجهيزات للمشافي.

زر الذهاب إلى الأعلى