الأردن.. وفاة مواطن تلقى لقاح “أسترازينيكا” وتحقيقات حول دور الجرعة الثانية في ذلك

أكدت وزارة الصحة الأردنية، الأحد، وفاة مواطن أردني، في أحد مراكز التطعيم بعد تلقيه لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة أنه يجري حالياً، تحديد السبب المباشر للوفاة، وما إذا كانت لها علاقة باللقاح.

اقرأ أيضا: الكنيست الإسرائيلي.. عضو متطرف ينفذ تهديداته ويقتحم الأقصى (فيديو)

وأضافت، في بيان، أن شخصاً يبلغ من العمر 66 عاماً ويعاني من أمراض مزمنة، توفي صباح اليوم في مركز تطعيم الجامعة الأردنية.

جاء ذلك بعد تلقيه الجرعة الثانية من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني بحوالي 10 دقائق.

ولفت البيان إلى أن المواطن كان قد تلقى الجرعة الأولى من اللقاح في نيسان/أبريل الماضي.

وأجرت السلطات الصحية جميع التدخلات والإسعافات الأولية لمحاولة إنقاذ المتوفى، ولكن بحسب البيان لم تتم الاستجابة.

و أكدت الوزارة أنه في الوقت الحالي لا يمكن تحديد السبب المباشر للوفاة أو أي ربط بين الوفاة والمطعوم.

وأردفت أنه يتم الآن دراسة أسباب الوفاة والرجوع إلى الملف الطبي للمتوفى، و”ستقوم الوزارة بالإعلان عن كافة التفاصيل حال اكتمال المعلومات”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية، عن وزير الصحة الأردني فراس الهواري، أن المتوفى تلقى الجرعة الأولى ولم تظهر عليه “أي مضاعفات تذكر”.

وذكرت أن “الآثار المرافقة للقاح أسترازينيكا ومنها التجلطات، لا تحدث في العادة مباشرة عقب التطعيم، وإنما بعد خمسة أيام على الأقل من تلقيه”.

يشار إلى أن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الأردن حوالي 750 ألف حالة، من بينهم 9718 وفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى