اضرار الروت للهاتف

اضرار الروت للهاتف

لطالما سمعنا عن كلمة روت root والتي تختص بالهواتف العاملة بنظام اندرويد Android، والتي تُقابل في الجانب الآخر عملية Jailbreak في هواتف ايفون iPhone. البعض عندما يسمع هذه الكلمة يستعيذ بالله العظيم منها كون كل ما سمعه عنها أنها “تُطيح بضمان الهاتف” خاصةً في حالم لم يقضي معه الهاتف ما يزيد عن أشهر ويُعامله كما نعلم مثل قطعة ألماس في بداية أيامه حتى يبدأ بعد ذلك في إستخدامه كمقعد لأكواب القهوة لذلك سنتعرف علي اضرار الروت للهاتف من خلال موقع المورد.

ما هو تعريف الروت root؟

نبدأ أولاً بتعريف عملية الروت root، جاءت الكلمة من عالم Linux، وهي تشير الي الوصول بصلاحيات استخدامك للنظام أو الجهاز الذي في يديك إلى صلاحيات المُستخدم الخارق أو ما يُعرف باسم Super User، ولتصل به إلى جذور النظام، وهو أصل كلمة روت “Root“.

تُمكنك من تخصيص كامل جوالك بنفسك والتحكم في كل ملف به، تتضمن العملية كثير من المخاطر بالإضافة لعدة فوائد أيضاً، إلا أنه لا يوجد من يستطيع أن يُنكر ضرورية هذه العملية بالنسبة لكونها تُعطيك كافة الصلاحيات التي قد تحتاجها في العذيذ من الأشياء مثل تعديل وإزالة التطبيقات المُثبتة مُسبقاً في الجوال وضبط الملفات الرئيسية والتي تُؤثر في وظائف الهاتف، وذلك هو السبب الرئيسي لعدم جعل الأمر مُتاحاً للجميع آفة المُستخدمين الاعتياديين كون التعديل على هذه الملفات يمكن ان يؤدي -في بعض الأحيان- إلى توقف أو تخريب وظائف الهاتف.

كثرة طرق تنفيذ هذه العملية، غالباً ما تكون من خلال تثبيت ملف من خلال نمط التحميل في الهاتف والذي يقوم بتنفيذ الملفات صاحبة الصيغ الخاصة به بنفسه. لكي يصل بك إلى المرحلة الأخيرة والتي تسمي بــ “تجاوز الصلاحيات” أو “Privilege Escalation” والتي تمنحك بطبيعة الحال من الوصول إلى صلاحيات المُستخدم الخارق او “Super User”، وبالحديث عن المُستخدم الخارق، فإن أسهل الأدوات التي توفر لك الوصول إلى كافة صلاحياته هي أداة مجانية تُدعى SuperSU.

أقرأ أيضا ازالة العلامة المائية من الفيديو للاندرويد

هل ستفقد صلاحية ضمان جوالك ؟

أما بخصوص أمر فقد صلاحية ضمان الهاتف، فإن هذا الأمر يختلف بشكلٍ عام بين الجوالات، فإذا تحدثنا عن قانونية الأمر من حيث المكان الذي تتم فيه العملية، فإن ذلك يختلف أيضاً من حيث الهاتف المُستخدم، فعلى الجانب الآخر، يتغير الأمر من حيث الهاتف، فجميع الهواتف تفقد صلاحيتها عند عمل root، إلا أن الأمر ليس نفسه مع جوال Nexus فهو مُصمم على أن يتم تعديله عن طريق مُطوري Android وذلك بغاية تحسين الأداء وتقوية الهاتف والوصول لأقصى ما يُمكن عمله به

مخاطر و اضرار الروت للهاتف

ذكرنا في الأسطر السابقة عبر المقالة ما قد يُؤثر عن طريقة عمل root لهاتفك على صلاحية ضمانه، الا انه ليست هذه هي كل اضرار الروت للهاتف ، ولنذكر بعضاً من اضرار الروت للهاتف فيما يلي :

  • الخطأ عند إجراء العملية لجوالك : تُعد هذه بالنسبة لي شخصياً أخطر ما في عملية الانتقال إلى صلاحيات المُستخدم الخارق بهاتفك، ذلك لأن أي خطأ خلال تلك العملية قد يؤدي بهاتفك إلى التهلكة، ولن يُفيد في هذا الوقت الضمان بالطبع، لذا فمن غير المُرجح أن يقوم أحدٌ ما ليس ذي خبرة بتلك العملية الدقيقة للغاية والتي تختلف بالطبع من جهاز لآخر.
  • عدم الحصول على كل التحديثات الرسمية: يعتبر هذا أمراً سلبياً آخر بخصوص الحصول على صلاحيات المُستخدم الخارق بجوالك، ذلك لأنه بعدم حصولك على التحديثات الرسمية الخاصة بجوالك، يعني أنك مُعرض للعديد من المخاطر التي اكتشفتها الشركة المنتجة وقامت بإصلاحها عن طريق تعديل بعض الملفات التي لن يتم تحريرها عندك نظراً لأنك أصبحت الآن مسؤولاً بالكامل عن هاتفك.
  • سهولة وصول البرامج الخبيثة إليك: بحصولك على صلاحيات المُستخدم الخارق بجوالك فأنت حينها أصبحت مُعرضاً لأن تُصبح فريسة متاحة للبرمجيات الخبيثة، كونك أصبحت أنت – المُستخدم- يستطيع الوصول إلى اعمق وأخطر ملفات هاتفك، فقد أصبح كل ما بالجوال يمتلك هذه الصلاحية أيضاً، مما يمكن ان يُعرضك لمخاطر عدة مثل الإختراق والتجسس.
  • المُعاناة نتيجة التحديث اليدوي: شئنا أم أبينا فإن الفرق التي تقوم بتطوير الأنظمة المُعدلة لم تكن بكل تأكيد مُنافسة للشركات الكُبرى مثل شركات Samsung و Sony وغيرهم والذين يقومون بعمل تحديثات دورية ومستمرة لعُملائهم، فقد تمتد الفترة في بعض الأوقات إلى أشهر ما بين تحديثٍ وآخر للأنظمة المُعدلة، بالاضافة إلى ذلك تعقيد العملية يدوياً، فمُقارنةً بتنزيل التحديث من خلال نقرة زر على Check for Updates لجوالك ، ستحتاج في حالتنا تلك إلى تحميل ملفات النظام بنفسك وتنزيل ملفات التطبيقات والتي عادةً ما تُرفق بتلك الملفات والتي تُعرف باسم GAPPSS إختصاراً لكلمة “Google Apps”، وتتبع جميع الخطوات الأخرى وتُكررها في كل مرة يستوجب فيها إلى تحديث نظامك.
  • خطورة السرقة: من أشهر فوائد عملية root التي لم نذكرها كونها تعتبر ضرراً أيضاً هي إعطاء المُستخدمين صلاحية الوصول إلى كافة الملفات والصور وكل ما بهاتفك حتى وإن كنت قد نسيت رمز السر وذلك من خلال بضع خطوات متاحة وملفات يتم تنفيذها –غالباً- من خلال نمط التحميل أو عن طريق تثبيت ملفات من الذاكرة الخارجية للهاتف من داخل واجهة إقلاع الجوال، هذا الأمر قد يكون مُفيد بالتأكيد إلا أنك لم تكن تشعر بفائدته تلك عند سرقة جوالك من أحد أولئك الذين يهتمون لما هو بداخله ويُحاولون الوصول إلى ملفاتك وبياناتك الخاصة.

كانت تلك مجموعة من اضرار الروت للهاتف التي قد تُواجهها عند تنفيذك لعملية root بالفعل. الآن وبعد أن عرفت اضرار الروت للهاتف ، أظن أنه عليك أن تُفكر قليلاً قبل القيام بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى