إسرائيل تطرد اللاجئين الأوكرانيين القادمين إليها خلال الفترة الماضية

قال السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفغين كورنيتشوك، إن السلطات الإسرائيلية طردت عشرات اللاجئين الأوكرانيين الذين قدموا إليها من دول مختلفة في العالم، خلال الأيام الستة الماضية.

وأضاف كورنيتشوك، في مؤتمر صحفي عقده في تل أبيب اليوم الثلاثاء، أنه بدل أن تمنحهم حق اللجوء قامت بترحليهم من مطار بن غوريون إلى الأماكن التي أتوا منها.

اقرأ أيضا: انطلاق محادثات بين روسيا وأوكرانيا بعد بدء الغزو .. ماذا جرى ؟

وقال السفير الأوكراني، نشعر بخيبة أمل من قرار وزارة الداخلية الإسرائيلية بعدم السماح للاجئين الأوكرانيين، الذين فروا من الحرب، بالدخول إلى إسرائيل من بولندا أو المجر.

وأضاف كورنيتشوك أنه من المؤسف جداً.. نحن لا نتحدث عن عمال غير شرعيين، نحن نتحدث عن لاجئي حرب يمرون بأيام صعبة.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن السفارة الأوكرانية فتحت “خطاً ساخناً” للإسرائيليين الموجودين في أوكرانيا والأوكرانيين الذين يرغبون في القدوم إلى إسرائيل، بالتعاون مع شركة محاماة محلية.

وقال ممثل الشركة، المحامي أليكس زارنوبولسكي، في المؤتمر الصحفي، “أتوجه إلى رئيس الوزراء بينيت ووزيرة الداخلية أيليت شاكيد، دعونا نفتح قلوبنا ونثبت أننا شعب له الرحمة والإنسانية ونستقبل الأوكرانيين اللاجئين”.

وأضاف المحامي نحن بحاجة إلى التفكير بشكل إنساني وقبل كل شيء استيعاب اللاجئين من دون طرح الكثير من الأسئلة عليهم ووضع العراقيل أمامهم، سواء كان يسعى للحصول على اللجوء، أو يريد الاستقرار في إسرائيل.

في المقابل، أعلنت إسرائيل عن ترحيبها واستعدادها لاستقبال موجة كبيرة من يهود أوكرانيا.

وقال المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليؤور خياط، للصحفيين، يوم الجمعة الماضي، إن “أي يهودي يود الهجرة إلى إسرائيل سيكون موضع ترحيب”، وقدر خياط أعداد اليهود الأوكرانيين بنحو من 120 إلى 150 ألفاً.

كما قالت وزيرة الهجرة والاستيعاب الإسرائيلي، بنينا تامانو شيتا، قبل شهر من اندلاع الحرب في أوكرانيا، إن “يهود أوكرانيا أعزاء على إسرائيل، وبابنا مفتوح لهم في كل الأوقات في السلم والحرب”، حسبما نقلت “يديعوت أحرونوت”.

في غضون ذلك، تحذر التقارير الدولية من أزمة لاجئين إثر الغزو الروسي لأوكرانيا، قد تصل إلى 5 ملايين في حال استمرت الحرب.

وقالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن 660 ألف لاجئ فروا من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة في الأيام الستة الماضية.

وحذرت المفوضية من أن الحرب في أوكرانيا ستسفر عن أكبر أزمة لاجئين في أوروبا هذا القرن.

زر الذهاب إلى الأعلى