أوكرانيا تجنس سوريين على أراضيها دون علمهم .. ماهي القصة ؟

أفاد لاجئون سوريون كانوا موجودين في أوكرانيا لـ موقع تلفزيون سوريا، بأنّ الحكومة الأوكرانية عمِلت على “تجنيسهم” بهدف إجبارهم على القتال إلى جانبها في صدّ الغزو الروسي لأراضيها المستمر، منذ أكثر من شهر، لكنّها ألغت تلك الجنسيات لاحقاً.

وقال أربعة من اللاجئين السوريين الذين فرّوا من أوكرانيا، إنّهم تفاجؤوا لدى مراجعتهم “هوياتهم الإلكترونية” بأنّهم يحملون الجنسية الأوكرانية، مضيفين أنّ “الإقامة المؤقتة” كانت “حبل نجاتهم” من الحرب وخروجهم من أوكرانيا.

اقرأ أيضا: ألمانيا وفرنسا تطردان دبلوماسيين روسيين بعد الغزو الروسي لأوكرانيا

وأشار السوريون الأربعة إلى أنّهم “لو كانوا يحملون الجنسية الأوكرانية عندما كانوا في أوكرانيا، لأجبروا على البقاء هناك والقتال ضد القوات الروسية التي تغزوا البلاد”.

يذكر أنّه مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرسوماً يقضي بـ”التعبئة العامة”، وبحسب المرسوم فإن التعبئة ستستمر 90 يوماً، اعتباراً من دخول القرار حيّز التنفيذ، وأشارت الرئاسة الأوكرانية إلى أنّ القرار اتُخذ بمقترح من مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، بهدف تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد.

وبحسب اللاجئين السوريين، فإنّ “السلطات الأوكرانية منحت جنسيتها لهم، بمعزل عن استيفاء شروط التجنيس المطلوبة في أوكرانيا”، مؤكدين أنهم “تفاجؤوا بكونهم أصبحوا مواطنين أوكرانيين رغم أنهم لم يتقدّموا للمطالبة بالجنسية، كما أنّهم غادروا البلاد”.

وأضاف اللاجئون أنّ “هدف الحكومة الأوكرانية من تجنيسهم، هو إجبارهم على الانضمام للقوات الأوكرانية والدفاع عن أوكرانيا في وجه الغزو الروسي”، لافتين إلى أنّ “كل حامل للجنسية الأوكرانية وعمره ما بين 18 و60 عاماً، يُمنع من مغادرة البلاد”.

“حالة فوضى”

طلبت السلطات الأوكرانية من اللاجئين السوريين الذين عُدّلت خانة الجنسية على “هوياتهم الإلكترونية” إلى “الأوكرانية”، مراجعة المراكز الحكومية المختصة لاستكمال إجراءات تجنيسهم، لكن وبحسب اللاجئين فإنّ السلطات حذفت خانة الجنسية، لاحقاً.

656.PNG

ويقول اللاجئون السوريون: “لو كان حرس الحدود الأوكراني قد تفّحص هوياتهم الإلكترونية لمنعهم من الخروج من أوكرانيا، لكن (حالة الفوضى) التي شهدتها البلاد – لا سيما عند الحدود – ساهمت بهروبهم”.

ولم يُعرف سبب تراجع الحكومة الأوكرانية عن قرار تجنيسها لعدد من اللاجئين السوريين على أراضيها مرجّحين أنّ “تحسّن وضع القوات الأوكرانية على الأرض، قد يكون سبب لذلك”.

4343_0.jpg

شروط الجنسية الأوكرانية

أوكرانيا لا تعترف بتعدد الجنسيات، فلا بّد من التنازل عن الجنسية الأصلية للحصول على جنسيتها، كما تشترط للحصول على جنسيتها:

تعلّم اللغة الأوكرانية والحصول على شهادة بمستوى (B1).

التصريح بكل ممتلكات الشخص طالب الجنسية.

احترام القانون الأوكراني.

الالتزام بالمبادئ الدستورية للحرية والديمقراطية.

عدم مغادرة أوكرانيا لمدة 5 سنوات.

ألا يكون لدى طالب الجنسية “سجل جنائي”.

وفي الـ24 من شهر شباط الماضي، بدأت القوات الروسية عملية غزو عسكري لأوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

يشار إلى أنّ آلاف السوريين يعيشون في أوكرانيا، معظمهم هاجر إليها قبل اندلاع الثورة السورية ويحمل جنسيتها، وبعد اندلاع الثورة، كثير من الشبّان السوريين هاجروا إلى أوكرانيا للدراسة وهرباً من “الخدمة الإلزامية” في صفوف قوات النظام السوري.

المصدر: تلفزيون سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى