أنطوانيت نجيب .. ممثلة سورية اشتهرت بأعمالها الفنية وتوفيت بعد معاناة مع المرض

من هي أنطوانيت نجيب

ولدت أنطوانيت نجيب في فبراير/شباط عام 1930 بمدينة درعا السورية، وتنحدر من عائلة مسيحية.

ممثلة مسيحية سورية اشتهرت بتمثيلها في عدة أعمال مسرحية وتلفزيونية وسينمائية، وخلفت أزيد من 150 عملا فنيا في هذه الأصناف كلها.

في السنوات الأخيرة من عمرها عانت من المرض، وتوفيت في 17 أغسطس/آب 2022.

أنطوانيت نجيب .. ممثلة سورية اشتهرت بأعمالها الفنية وتوفيت بعد معاناة مع المرض

زواج أنطوانيت نجيب

تزوجت من الفنان يوسف شويري عام 1962، والذي توفي عام 2005، ولها ابن وابنة وحفيدها من ابنتها هو الفنان فادي الشامي.

مسيرة أنطوانيت نجيب الفنية

  • بدأت ممثلة للمرة الأولى في “عاريات بلا خطيئة” عام 1967، وانضمت لنقابة الفنانين السوريين عام 1968.
  • أسهمت بالعديد من الأعمال الإذاعية السورية، واشتهرت بدورها في مسلسل “صح النوم” عام 1975، والذي كان أول عمل درامي لها على الشاشة.
  • في عام 1976 شاركت في فيلم “الحب الحرام”، وغابت 6 سنوات عن الشاشات، وعادت في عام 1982 وشاركت في مسلسل “السعد وعد”.
  • بين عامي 1995 و1996 قدمت أعمالا درامية كثيرة، وجسدت شخصيات مختلفة، من أبرزها مسلسلات “شيمة” و”الخطوات الصعبة”، و”كنا أصدقاء”.
  • وبالإضافة إلى أدوارها المتنوعة، عرفت بدور “الأم” لتقديمها عدة أعمال برعت فيها بتجسيد هذا الدور، وعرفت في ذاكرة السوريين باسم “نعيمة” الذي جسدت دورها في مسلسل “الفصول الأربعة” الذي أنتج جزؤه الأول عام 1999 والثاني عام 2002.

إنجازات أنطوانيت نجيب

قدمت في مسيرتها الفنية ما يزيد على 150 من الأعمال التي تنوعت ما بين مسرح وسينما وتلفزيون.

أنطوانيت نجيب .. ممثلة سورية اشتهرت بأعمالها الفنية وتوفيت بعد معاناة مع المرض

موقف أنطوانيت نجيب من الثورة السورية

عرفت أنطوانيت بتأييدها للنظام السوري ومعارضتها الثورة السورية في المقابلات التلفزيونية التي أجرتها.

وفي مقابلة لها مع قناة الجديد اللبنانية في برنامج “بلا تشفير” قالت عن خروج السوريين من بلادهم هربا من القصف إنه “أمر معيب”، وإنها ترفض السلام على أي لاجئ سوري تقابله في أثناء وجودها في لبنان وتطلب منه الابتعاد.

ودعت الفنانين المعارضين للنظام والذين خرجوا من البلاد إلى العودة “لحضن الوطن”.

أنطوانيت نجيب بدور “نعيمة” (الفصول الأربعة) وعلاقتها مع حاتم علي تلفزيونياً وسينمائياً

إلى جانب كل هؤلاء كان لأنطوانيت نجيب مشاركات هامة مع المخرج الراحل حاتم علي في العديد من الأعمال: (أحلام كبيرة) 2004 و(على طول الأيام) 2006 ومن قبل (الفصول الأربعة) الذي كتبته دلع الرحبي وريم حنا بجزأيه، الأول: 1999 والثاني 2002 فضلا عن الفيلم السينمائي (الليل الطويل) الذي كتبه هيثم حقي وأخرجه حاتم علي عام 2009.

في (الفصول الأربعة) كانت أنطوانيت نجيب جزءاً من حالة بطولة جماعية، فقد جسدت دور خادمة عائلة ثرية، هي أقرب إلى المربية التي تصبح جزءاً من أفراد العائلة ونسيج يومياتها، وقد أولاها نص السيدتين المرهفتين دلع الرحبي وريم حنا عناية خاصة فجعلوا لها نصيباً من بطولة بعض الحلقات. وبأدائها النزق وطلّتها العفوية، وحدّتها المغلّفة بالحكمة والحنان، استطاعت أنطوانيت نجيب، أن تجعل من شخصية (نعيمة) إحدى العلامات البارزة والنادرة في مسيرتها الفنية، الحافلة بالأدوار الكثيرة، والشحيحة باالأدوار والشخصيات ذات القيمة والأثر التي يمكن ان يضع أنطوانيت نجيب في مصاف الفنانين الكبارأو حتى ممثلي الدرجة الثانية المؤثرين!.

أنطوانيت نجيب .. ممثلة سورية اشتهرت بأعمالها الفنية وتوفيت بعد معاناة مع المرض

أبناء أنطوانيت نجيب

إن انطوانيت نجيب من أهم نجوم الفن العربي السوري التي تميزت بأدائها الفني في المسلسلات والمسرحيات الهامة الرائعة، التي حظيت منهم على مكانة مرموقة في الساحة الفنية السورية، حيث تزوجت من الفنان يوسف شويري ولكنه توفي في عام 2005 وأنجبت منه ابنة تسمى سماح شويري وهي الابنة الوحيدة لها من زوجها الفنان يوسف، فهي من الممثلات المبدعات التي استطاعت بجدارتها من تقديم أعمالها الفنية المبهرة بكل براعة، حتى وفاتها في السابع عشر من شهر أغسطس عام 2022.

أحفاد إنطوانيت نجيب

أسماء أحفاد انطوانيت نجيب، فالفنانة انطوانيت لديها حفيد واحد وهو الفنان فادي الشامي الذي يعد من الشخصيات الفنية السورية التي اشتهرت بشكل كبير في العالم العربي، من خلال مشاركته في دور سمعو في مسلسل باب الحارة حيث قدم سلسلة كبيرة من الأعمال التي تنوعت ما بين مسلسلات وأفلام سورية، ومن ضمنها مسلسل خاتون والحصرم الشامي بالإضافة إلى ليالي الصالحية وصلاح الدين الأيوبي.

وفاة أنطوانيت نجيب

توفيت في 17 أغسطس/آب 2022 عن عمر 92 عاما، ونعاها فرع العاصمة السورية “دمشق” لنقابة الفنانين السوريين.

كانت أنطوانيت تعاني من مشاكل صحية قبل وفاتها، حيث خضعت لجلسة غسيل كلى أسبوعيا لفترة طويلة حتى وفاتها، وتعرضت لوعكات صحية متكررة، آخرها في فبراير/شباط 2019 تسببت في دخولها العناية المركزة.

أنطوانيت نجيب .. ممثلة سورية اشتهرت بأعمالها الفنية وتوفيت بعد معاناة مع المرض
زر الذهاب إلى الأعلى