تاج حيدر يمامة الزير سالم أمام العملاق خالد تاجا

من هي تاج حيدر؟

تاج حيدر ممثلة سورية تميزت بشخصية اليمامة بنت كليب في الزير سالم ولم تزل ابنة الاثني عشر عاماً وجميلة ابنة أبو عصام في باب الحارة، ولدت في دمشق في 3 أغسطس عام 1988 وترعرعت في عائلة فنية عريقة فوالدتها الفنانة نهاد الشيخة شاركت في فرقة التلفزيون مع الفنان دريد لحام وأسند إليها دور الشابة التي كانت تبكي في أغنية (يامو) وشاركته في عدة مسرحيات.

أما والدها فهو الفنان ماهر حيدر الذي أشرف على تدريب فرقة أمية للرقص الشعبي في وزارة الثقافة، ظهرت شائعات تقول بأن تاج حيدر شيعية و مصادر أخرى تنفي ذلك كما أوردت مصادر أخرى بأنها ذات أصول شركسية وأنها مسلمة سنية لكن لا معلومات مؤكدة حولها، إلا أن مشاركتها في فيلم “موكب الإباء” (بدور سكينة بنت الحسين بن علي) جعل تلك الشائعات تطفو إلى السطح دون أي دليل حقيقي.

تاج حيدر

مسيرة الفنانة تاج حيدر

  • درست بمدارس دمشق وبعدها تابعت في معهد الباليه ثم حصلت على شهادة في الاقتصاد والتجارة من جامعة دمشق.
  • بدأت التمثيل في طفولتها في مسلسل الأطفال “مفتاح الحكايا” عام 1996 مع الفنان رفيق سبيعي و “الطير” مع الفنان الراحل “عبد الرحمن آل رشي” عام 1998 ، ومسلسل “السفر” بنفس العام مع الفنان “مازن الناطور”.
  • إلا أن انطلاقتها الفعلية كانت بدور «اليمامة بنت كليب» في المسلسل التاريخي الشهير “الزير سالم” عام 2000 للمخرج الراحل “حاتم علي“.
  • ورغم عدم تجاوزها الثانية عشرة إلا أنها قامت بأداء دورها باقتدار لاسيما اتقانها اللغة العربية الفصحى على عمرها وأمام العملاق خالد تاجا.
  • توالت أعمالها وحققت العديد من النجاحات في بعض أعمالها حتى استطاعت تثبيت اسمها على الساحة الفنية في سوريا.
  • خاصة في مسلسل باب الحارة بدور جميلة بنت أبو عصام الفنان عباس النوري في الجزأين الأول والثاني، ثم اعتذرت لأنها لم تجد أي تطور على الشخصية في الأجزاء اللاحقة.
  • وشاركت في أكثر من خمسين مسلسلاً سورياً تنوعت أعمالها بين التراجيديا والكوميديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية وتميزت فيها جميعها ومنها “باب الحارة” و”طوق البنات” بأجزائه الأربعة وهو آخر أعمالها.
  • ومن مسلسلاتها التي شاركت فيها “الغفران” و”الزعيم” و”نزار قباني” و”الحسن والحسين”.
تاج حيدر وصديقتها


تاج حيدر حياتها الأسرية و زوجها السري

  • في نوفمبر 2015 أعلنت عن زواجها من رجل أعمال لبناني لم تعلن عنه كما لم يظهر للإعلام ولم يعرف اسمه وفي يوليو 2019 رزقت بابنتها الأولى آيلا.
  • وبهذه المناسبة أقامت حفلاً بحضور المطرب الشاب حازم الشريف وحضرته النجمات شكران مرتجى وسلمى المصري وصفاء سلطان وقمر خلف، وابتعدت عن الفن منذ العام 2017 دون تأكيد إن كان ابتعاداً مؤقتاً أم انشغالاً بعائلتها. وآخر حضور لها كان على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مجموعة صور شاركتها الفنانة السورية هيا مرعشلي على حساباتها الرسمية.
  • كما ظهرت في عزاء الفنان الراحل حاتم علي وعلامات الحزن الكبير بادية عليها. كما بقيت تاج حيدر صامتة جراء الأحداث التي تشهدها سوريا قبل زواجها وبعده.

جوائز تاج الدين حيدر

حازت على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان وهران للفيلم العربي عام 2010 عن دورها في الفيلم القصير السيدة المجهولة.
كما حازت على جائزة أفضل ممثلة دور مساعد عن دورها في مسلسل أهل الراية وقد حصلت على الجائزة في مهرجان أدونيا لعام 2009، وقدم لها الجائزة الممثل الراحل نضال سيجري وكانت المنافسة بينها وبين لورا أبو أسعد، كندة حنا، ورد الخال، آمال سعد الدين.

تكريم تاج حيدر
زر الذهاب إلى الأعلى