هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي

هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي

يتسائل الكثير من الأشخاص عن هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي وذلك لأن الإيدز أو نقص المناعة المكتسب (الإيدز) هو أحد الأمراض الفيروسية القاتلة التي ظهرت منذ عشرينيات القرن الماضي وتسببه الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية حيث تنتقل عدوى فيروس نقص المناعة البشرية من خلال وصول سوائل الجسم المختلفة (مثل الدم ، والسائل المنوي ، والحليب من شخص مصاب إلى آخر يصل الفيروس إلى داخل الحمض النووي للخلية ويبدأ في مهاجمة جهاز المناعة ويضعف مناعته بقتل أحد أهم أنواع الخلايا التائية (CD4) لذلك فإن الإنسان يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المضاعفات والأمراض مثل السرطان والتهاب السحايا والالتهاب الرئوي وأمراض أخرى.

على الرغم من عدم وجود علاج واضح لمرض الإيدز إلا أن بعض الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تقلل من شدة الأعراض وتمنع حدوث الالتهابات ، لذلك يجب إجراء الاختبارات التشخيصية للتحقق عندما تشك في وجود عدوى وابدأ العلاج ولكن متى يظهر فيروس نقص المناعة البشرية في الدم بعد الإصابة؟ ما إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية والفيروس موجود وسوف نجيب في هذا المقال علي سؤال هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي من خلال موقع المورد.

متى يظهر فيروس الإيدز في الدم؟

يختلف الوقت الذي يظهر فيه فيروس نقص المناعة البشرية في الدم بعد الإصابة من شخص لآخر كما أنه يعتمد على نوع الفحص المخبري المستخدم للكشف عن الإصابة ودقتها والنقاط التالية توضح هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي حسب الطريقة المستخدمة في الكشف عن اختبار الإيدز سيظهر الفيروس في الدم:

  • اختبار الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية في الدم: للإجابة عن سؤال هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي يجب أن نعرف أن الفيروس يستغرق حوالي 23-90 يومًا لزيادة تركيز الجسم المضاد في الدم واختباره حيث أنه عادةً ما تكون عينة الدم الوريدي أكثر دقة من عينة الدم من اللعاب أو الإصبع.
  • التحقق من وجود مستضدات فيروس نقص المناعة البشرية والأجسام المضادة في الدم: للإجابة عن سؤال هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي يجب أن نعرف انه يجب إجراء هذا الاختبار على عينة الدم الوريدي المصابة ما بين 18-45 يومًا بعد الإصابة ولكن إذا تم إجراؤه على عينة دم من الإصبع فسيستغرق الأمر من 18 إلى 45 إلى 90 يومًا.

أقرأ أيضآ : ما اضرار البطيخ عند السحور

اختبارات الأجسام المضادة

هل يمكن إجراء اختبار الأجسام المضادة في المنزل؟ للإجابة عن سؤال هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي يجب أن نعرف انه يمكن لهذه الاختبارات فحص الدم فقط عن طريق فحص الأجسام المضادة لأن جسم الإنسان ينتج أجسامًا مضادة لفيروس الإيدز بعد حوالي 23 و 90 يومًا من التعرض وستظهر النتائج في غضون 30 دقيقة والتي يمكن أن تكون في عيادة الطبيب أو على النحو التالي:

  • مسحة الفم تقوم بتقديم النتائج في أقل من 20 دقيقة حيث يمكن إجراء وخز الإصبع لأخذ عينة الدم ، والتي يتم إرسالها بعد ذلك إلى المختبر ويتم عرض النتائج في اليوم التالي إذا اشتبه في إصابة شخص ما بفيروس نقص المناعة البشرية وكانت نتيجة الاختبار المنزلي سلبية فيجب إعادة الاختبار في غضون 3 أشهر لضمان إمكانية الإصابة لاختبار فيروس نقص المناعة البشرية حيث يمكن إجراء اختبار الأجسام المضادة عن طريق المسحات أو وخز الأصابع في عيادة الطبيب أو في المنزل.

اختبارات الحمض النووي (NAT)

للإجابة عن سؤال هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي يظهر سؤال آخر هل اختبار الحمض النووي مكلف؟ يبحث اختبار الحمض النووي عن فيروس HIV الفعلي الموجود في الدم وقد يشمل أيضًا تقنية سحب الدم من الوريد وهذا التحليل مهم جدًا لأنه على الرغم من تكلفته العالية إلا أنه لا يزال يتمتع بالعديد من الخصائص ، بما في ذلك ما يلي:

  • لا تستخدم هذا الاختبار ما لم يكن هناك خطر كبير للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية حيث يجب فحص الإيدز بشكل روتيني.
  • يمكن أن يكشف اختبار الحمض النووي عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بعد حوالي 10 إلى 33 يومًا من تعرض الشخص للعدوى.
  • يمكن استخدام اختبارات الحمض النووي للكشف عن الإيدز لكنها باهظة الثمن ولا تُستخدم بشكل روتيني لأن النتائج تظهر في غضون 33 يومًا من التعرض لهذه العدوى.

من يجب عليهم إجراء اختبارات الكشف عنا الإيدز؟ ومتى؟

  • من هم الأكثر عرضة للإصابة بالإيدز؟ الإيدز لا يتسبب وحده في وفاة شخص مثل الأمراض المزمنة الأخرى (بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب) ، لأنه يمكن أن يتسبب في وفاة الجميع.
  • للإجابة عن سؤال هل يظهر الإيدز في تحليل الدم العادي يجب ان نعرف أنه يوصي بإجراء الفحص الخاص بالإيدز الذين تعرضوا مؤخرًا الأشخاص المعرضون لخطر كبير مثل مشاركة الإبر المتسخة و الأشخاص المعرضون لخطر كبير والذين قد يحقنون المخدرات أو ينخرطون في الاتجار بالجنس.
  • عندما يكون الشخص مثلي أو لديه عدة شركاء أثناء ممارسة الجنس بالإضافة إلى كل شخص يتعرض لإحدى طرق انتقال هذه العدوى يجب أيضًا اختبار الأشخاص المعرضون للخطر للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية وخاصة النساء الحوامل.

طرق انتقال العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

هناك عدة طرق لنشر فيروس نقص المناعة البشرية ويمكن أن تنتشر هذه الفيروسات عن طريق الدم أو سوائل الجسم بما في ذلك:

  1. الجماع : يعتبر الجماع من أهم طرق انتقال فيروس الإيدز من خلال سوائل الجسم مثل السائل المنوي أو إفرازات المهبل في الحياة الجنسية وينتقل من المريض إلى الأصحاء.
  2. نقل الدم : إذا كان نقل الدم لا يتبع الإجراءات الصحية فهو ينقل الإيدز إذا تم نقل الدم الملوث لمرضى الإيدز.
  3. استخدم حقنة ملوثة بفيروس : يمكن أن تؤدي مشاركة الحقن إلى انتشار الفيروس ، خاصة عندما يتعاطى شخص ما المخدرات.
  4. من الأم إلى الطفل : إذا لم تحصل الأم على الدواء المناسب أثناء الحمل فقد تكون الأم المصابة بالفيروس هي سبب انتقاله إلى الجنين وقد ينتقل من الأم إلى الطفل عن طريق الرضاعة لذا فالأفضل للأم المصابة ألا ترضع طفلها.
  5. من الجدير بالذكر أن فيروس نقص المناعة موجود في باقي سوائل الجسم مثل اللعاب والدموع والبول والعرق ولكنه لا ينتشر من خلال القنوات التالية:
  • عناق أو قبلة او الرذاذ الناتج عن العطس أو السعال.
  • حمام سباحة.
  • المرحاض أو المنشفة.
زر الذهاب إلى الأعلى