كلام جميل عن الحياة لتستعيد قدرتك على الاستمرار 2023

السبيل الوحيد لتنجو من معركة الشعور هو أن تحس به، من الطبيعي أن تحزن، من الطبيعي أن تشعر بالقهر والإحباط، فأنت إنسان ولست صنماً. لكننا وكما يقول سعد الله ونوس محكومون بالأمل. وكما نلجأ إلى عائلاتنا وأحبابنا ليمدونا بالأمل نتجه أيضاً إلى كتابات الفلاسفة والمفكرين حول العالم لنتذكر أن الأرض تدور والعالم يستمر وأننا مهما طالت بنا الأحزان فإن الغد يوم آخر. إليك كلام جميل عن الحياة والناس يمكنك تذكره عندما تضيق بك الدنيا.

كلام جميل عن الحياة

كلام جميل عن الحياة والحب

أفضل كلام جميل عن الحياة ودور المحبة فيها هو ما قاله إيليا أبو ماضي في قصيدته كن بلسماً:

أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا، لولا شعور الناس كانوا كالدمى

إيليا أبو ماضي

وهذا صحيح فعلاً، فعندما تضيق بك الدنيا لا تسمح لها بتحويلك لإنسان يكسوه الحقد والمرارة. فأسوأ ما يمكن أن تفعله بك المتاعب والمصائب في الحياة هي أن تفقدك قدرتك على المحبة. أي أن تظن أنه لا أحد يستحق محبتك واهتمامك. وطبعاً نحن هنا لا نتكلم فقط عن الحب الرومنسي بين شاب وفتاة. بل أيضاً تشمل حب البشر كلهم. ونعني بذلك الرغبة في أن تكون محبوباً وأن تساعد الناس قدر المستطاع. واستعادة القدرة على المحبة بعد أن غدرك من حسبت أنه لن يؤذيك أبداً.

ولا نستطيع الكلام عن الحب دون أن نذكر نزار قباني. والذي بكلماته الرقيقة حرك مشاعر العشاق في كافة أنحاء العالم العربي. حيث تملأ قصائده دفاتر وكتب وقلوب الملايين

شكرا لحبك فهو مروحه
وطاووس، ونعناع، وماء
وغمامة وردية مرت مصادفة بخط الاستواء

نزار قباني

وكما أحببنا البشر يجب ألا ننسى المحبة بيننا وبين خالق البشر. لذلك لا بد لنا أن نذكر أشعار الحلاج التي لخصت موقف الصوفيين الزاهد بالحياة والمتماهي مع محبة الله و أعذب كلام جميل عن الحياة قد تقرأه أبداً:

يا عين عين وجودي يا مدى هممي

يا منطقي وعبارتي وإيمائي

يا كل كلي وَيا سمعي ويا بصري

يا جملتي وتباعيضي وأجزائي

الحلاج

هذه المناجاة الرقيقة للذات الإلهية ألهمت الحب والطاعة للخالق للملايين من قارئي العربية حول العالم. وهي المحبة الخالصة التي لا سبب لها. لا طمعاً في جنة ولا خوفاً من عقاب. بل هي محبة خالصة وتسامي كوني إلى الملكوت الإلهي.

كلام جميل عن الحياة والأمل

اومن أن خلف الليل العاتي الأمواج يعلو سراج

فيروز

هذه هي الترنيمة المسيحية التي غنتها فيروز بصوتها الماسي. وبالطبع كانت محقة. وذلك لأنه في أحلك اللحظات لا يتوقف الانسان عن الرغبة في الغد وفي البدايات الجديدة. وتذخر أساطير الشعوب بقصص و كلام جميل عن الحياة والامل التي ترمز إلى قدرة الإنسان على الاستمرار. فعند الإغريق نجد باندورا وصندوقها الذي يحمل كل شرور العالم. والذي فتحته باندورا لتعم الشرور الأرض. لكن وبرغم ذلك ظلت في الصندوق روحاً أخيرة هي الأمل. مهما حلت بنا الصعاب سيبقى الأمل بغد أفضل.

إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا

القرآن الكريم، سورة التوبة

ولنا من الدين الإسلامي نصيب فيما كتب عن الأمل في الله عند الخوف والهم والضيق. وهي القصة التي يعرفها القاصي والداني في العالم الإسلامي. حيث هرب النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع صاحبه وأول المؤمنين برسالته أبو بكر الصديق رضي الله عنه. واختبأ الاثنان في غار حراء وهو كهف مظلم بارد مخيف. وقد بكى أبو بكر خوفاً من الاضطهاد ليقول له النبي الكريم إن الله معنا. لذلك يمكنك أن تتذكر ما حصل مع كل محنة وكل قضاء إلهي يمر بك.

كلام جميل عن الحياة

كلام عن المغفرة

الكراهية هي أن تتناول السم وتتوقع من الشخص الآخر أن يموت

مالاكي مكورت، ممثل أمريكي

هذا أهم كلام جميل عن الحياة عامة والمغفرة خصوصاً. بالرغم أنه يمكننا أن نتفهم صعوبة الحياة والتعامل مع الآخرين في حياتنا اليومية. مثلاً الشجار مع زملائك ورئيسك في العمل. والخلافات مع أفراد عائلتك وغير ذلك الكثير. لكن يجب أن تتذكر أن الأحقاد لن تفيدك بشئ وذلك في حياتك المهنية أو الشخصية. كما أنه وللأسف معظم الأحقاد التي تتولد في قلوبنا هي مجرد سوء فهم لم تمنح لنفسك وللشخص الآخر أن تتكلموا عنه. بمعنى آخر يفترض الناس أموراً عن بعضهم وتصبح أحكاماً نهائية تتشبث بها ومن ثم ودون أن تشعر ستغرق في بحر من الكراهية والاحتقار.

شاهد أيضاً: مقولات جميلة عن مختلف جوانب الحياة

بالإضافة إلى ذلك وكما قال عالم النفس نايثان فيلز لا يمكنك أن تتخيل مدى الطاقة المهدورة والمجهود النفسي الذي تفرضه على عقلك وروحك كي تتمسك بالأحقاد والمشاعر السلبية، فأولئك الغير قادرين على نسيان ما حصل في علاقاتهم مع الآخرين يميلون إلى الشعور بالمزيد من الغضب، وهذا بدوره يوقعهم في بئر الحقد أكثر، وهكذا في حلقة مفرغة لا يكسرها إلا المغفرة والنسيان.

ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم

القرآن الكريم، سورة فصلت

ربما لهذا السبب بالضبط نزلت الآية الكريمة التي تحض الإنسان على نسيان ما مضى والمغفرة لمن أساء. لأن الله قد عرف طبيعة خلقه وعرف أن الإنسان بفطرته مطبوع على المحبة والتسامح. وهذا ما يجعل الحقد والكراهية أمراً مارقاً عليه ويبقى الغفران هو أساس العلاقات البشرية.

كلام جميل عن الحياة والعمل

يحسب الناس أن العمل هو لكسب المال فقط. لكن أن يكون لك دور في الحياة هو أمر هام لعقلك وروحك وليس لجيبك فقط. فالحياة التي نقضيها في الكسل واللامبالاة تنحدر بنا إلى التعاسة بسرعة. وساعة الفراغ واللاجدوى الواحدة تساوي يومياً كاملاً من العمل. لذلك ليس غريباً أن أحد ملوك الصين كان يعاقب أعدائه بالعيش في قصر معزول عن الناس ويمنعهم من عمل أي شئ. فقد عرفت الحضارات القديمة أهمية العمل للإنسان. وبالرغم من أن العمل قد يثير غيظنا وسخطنا أحياناً بيد أن الفراغ واللاجدوى سيجعل العفن يتسرب إلى روحنا دائماً. لذلك سيستمر الناس في قول كلام جميل عن الحياة والعمل.

الألم مؤقت لكن الاستسلام يدوم للأبد

بطل سباق الدراجات لانس أرمسترونغ

حتى لو استطاع البشر أن يؤمنوا احتياجاتهم دون مال أو حاجة للعمل سيبقى الاجتهاد في الحياة والحاجة لتحقيق الذات متربعاً على قمة الاحتياجات البشرية. وعندما تتأمل في سلوك أغنياء العالم ستجدهم يعملون بالرغم من أن أموالهم تكفي نسلهم لعدة أجيال. فالعمل لا يكسبك المال فقط. بل يكسبك محبة الناس واحترامهم وتقديرهم.

يبقى الفرق بين النجاح والفشل هو القدرة على الفعل

الكسندر جراهام بيل

قدمنا لك كلام جميل عن الحياة قد يلهمك على الاستمرار في كافة المجالات. ويبقى الأمل في حياة أجمل هو ما يشجعنا على النهوض صباحاً من السرير.

زر الذهاب إلى الأعلى