ترامب: سنصنف جماعة أنتيفا اليسارية بمنظمة إرهابية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الأحد، إن حكومته ستصنف جماعة أنتيفا المناهضة للفاشية كمنظمة إرهابية.

جاءت هذه الخطوة  وسط احتجاجات عنيفة تعم البلاد رفضاً لوحشية الشرطة بعد وفاة رجل أسود ظهر في مقطع مصور وهو يحاول بصعوبة التنفس بينما كان شرطي أبيض يجثو بركبته على عنقه في مدينة مينيابوليس.

وكتب ترامب في تغريدة عبر تويتر إن “الولايات المتحدة ستصنف أنتيفا منظمة إرهابية”، دون أن يضيف المزيد من التفاصيل.

وقال وزير العدل الأمريكي وليام بار، السبت، إن متعصبين ومحرضين مندسين نظموا احتجاجات في المدن الأمريكية على وفاة الرجل٫ وأضاف في بيان مصور مجموعات من المتعصبين والمحرضين المندسين يستغلون الوضع لمواصلة تنفيذ أجندتهم المنفصلة التي تتسم بالعنف.

ولم يتضح عدد المحتجين المشاركين في المظاهرات في أنحاء البلاد من أنتيفا أو إذا كان أي من أعضائها مشاركاً من الأصل.

وقال جون هارينجتون مدير إدارة السلامة العامة في مينيسوتا في مؤتمر صحفي، الأحد، إن نحو 20% من الاعتقالات التي جرت السبت كانت لأشخاص جاءوا من خارج الولاية رغم أنه لم يحصل بعد على العدد الإجمالي للاعتقالات التي جرت مساء السبت.

وهذه ليست المرة الأولى التي يصف ترمب فيها أنتيفا بالجماعة الإرهابية. كما قام سياسيون محافظون آخرون مثل عضو مجلس الشيوخ عن تكساس تيد كروز بالإدلاء بتصريحات مماثلة.

كما لم يتضح بعد ما إذا كانت إدارة ترمب تسعى بجدية لإدراج أنتيفا في هذا التصنيف عبر القنوات الرسمية إذ سيتطلب ذلك كما هو متعارف عليه التنسيق مع عدة أجهزة اتحادية

و تركز نشاط منظمة أنتيفا في الساحل الغربي للولايات المتحدة، وينتمي أعضاؤها إلى تيارات سياسية مختلفة مثل الاشتراكية والشيوعية والليبرالية والديمقراطية الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى