نجاتي شاشماز أو مراد علم دار كما اشتهر في العالم العربي دخل عالم الفن بالصدفة ودون أي خلفية دراسية ليكون أشهر الممثلين الأتراك وأعلاهم أجراً

من هو نجاتي شاشماز؟

نجاتي شاشماز هو ممثل تركي ولد في 15 ديسمبر / كانون الأول عام 1975 في محافظة ألازيغ التركية، واسمه الكامل محمد نجاتي شاشماز، عاش شاشماز وسط عائلة ميسورة الحال فوالده عمل نائباً لمدير التعليم ويدعى عبد القادر شاشماز واسم والدته ساهيل شاشماز، وله شقيق يدعى راجي شاشماز يعمل كاتباً ومنتجاً، وأخوه الآخر هو المخرج ويدعى زبير شاشماز والفنان نجاتي هو أكبر أشقائه، وقد عرف شاشماز بتجسيده لشخصية مراد علم دار وبالتركية بولات علم دار. وصاحب أطول سلسلة في تاريخ الدراما التركية مسلسل وادي الذئاب، ويعتبره العديد من الأشخاص بأنه شخصية سياسية رغم أنه فنان ولكن دوره في مسلسل وادي الذئاب أعطى المسلسل والبطل دوراً سياسياً غير مباشر كما تربطه علاقة قوية بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعدد من كبار الدولة التركية.

نجاتي شاشماز أو مراد علم دار كما اشتهر في العالم العربي دخل عالم الفن بالصدفة ودون أي خلفية دراسية ليكون أشهر الممثلين الأتراك وأعلاهم أجراً

حياة الفنان نجاتي شاشماز

  • تخرج شاشماز من الثانوية في محافظة ألازيغ وسافر إلى جورجيا لإكمال مدرسة ذات صلة بالسياحة. وسمى رحلته بتجربة الرجل المجنون ثم عمل بالسياحة ولم يوفق في الدراسة بسبب حاجز اللغة.
  • توجه إلى كندا ومن ثم إلى الولايات المتحدة ومكث فيها 6 سنوات وعمل في شركة لصنع الملابس قسم التغليف ثم بعد بضعة أشهر قام بشراء منزل له في فيلادلفيا الأمريكية ليستقر فيها لخمسة سنوات.
  • وبحسب تصريحات سابقة أدلى بها كان ينوي افتتاح فندق له في ميامي الأمريكية، ولكن هجمات 11 سبتمبر 2001 عاد إلى وطنه عاقداً على عدم العودة للولايات المتحدة مرة أخرى بسبب قتل أحد أصدقائه المسلمين إثر موجة العنصرية التي أثارتها هجمات الحادي عشر من سبتمبر.
  • فباع أملاكه في الولايات المتحدة وقرر الاستقرار في أنقرة وافتتح وكالة تأمينات، وعقب ذلك أقنعه شقيقه راجي شاشماز والمخرج عثمان سيناف بلعب دور البطولة (مراد علم دار) في مسلسل وادي الذئاب وبعد قراءته للسيناريو وافق على الفكرة ودخل عالم التمثيل للمرة الأولى عام 2003 دون حتى اتباع دروس تمثيل رغم اعتراض الممثلين على إدخاله.
  • وفي أحد تصريحاته قال أن شخصان غيرا حياته هما عثمان سيناف الذي كلفه بدور بطولة وادي الذئاب وأسامة بن لادن زعيم القاعدة المسؤول عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر فلم يعد على إثرها لأمريكا.
  • وقد اشتهر الممثل التركي نجاتي شاشماز بدوره في المسلسل الشهير “وادي الذئاب” بدور “مراد علم دار” بعد أن أقنعه أخوه بأن يجرب الفن في المسلسل الذي كان من تأليفه وكان ذلك أول أعماله، حيث أصبح ينادى باسم “مراد” بدلاً من اسمه الحقيقي بالإضافة أنه معروف كأعلى أجر من الممثلين التركيين وأكثرهم شعبية.
  • وفي عام 2014 اختلف شاشماز مع أخيه راجي الذي اتهمه بتوقف اهتمامه بمسلسل وادي الذئاب والذي أغضب راجي فقام بإرسال بلاغ لأخيه نجاتي بأن يخلي مكان الشركة. وعلى أساس هذا البلاغ بحث نجاتي شاشماز عن مكان جديد لإتمام أعماله.
  • اشتهر بمسلسل وادي الذئاب بأجزائه العشرة وكان بطل هذا المسلسل وبدأ عام 2003 حتى 2005، ثم من عام 2007 حتى عام 2016، وينتظر العالم الجزء الحادي عشر الذي تعثر عرضه ومن المقرر عرضه عام 2021.
  • شارك كضيف في ثلاث مسلسلات تركية هي آلة الخبر انتاج 2003، وسفرة خليل إبراهيم عام 2010، ومسلسل قانون الذئاب عام 2012 في دور أنور باشا.
  • أما كمنتج فقد أنتج مسلسل الصندوق الأسود عام 2015، ومنتج ومؤلف لمسلسل المناوبة عام 2019.
  • كما كان له دور البطولة في جميع أفلامه وهي المرتبطة بمسلسله الأشهر وادي الذئاب وهي : وادي الذئاب العراق عام 2006 وشاركه البطولة الفنان السوري غسان مسعود، ووادي الذئاب فلسطين عام 2011، والذي تسبب بأزمة دبلوماسية بين تركيا وإسرائيل، وفيلم وادي الذئاب الوطن عام 2017، ووادي الذئاب البحر الأبيض المتوسط عام 2020.
نجاتي شاشماز أو مراد علم دار كما اشتهر في العالم العربي دخل عالم الفن بالصدفة ودون أي خلفية دراسية ليكون أشهر الممثلين الأتراك وأعلاهم أجراً
نجاتي شاشماز وزوجته السابقة أثناء تحية الرئيس التركي وعقيلته

حياة نجاتي شاشماز الخاصة وقضية طلاقه

تزوج نجاتي شاشماز بشكل مفاجئ في 12 ديسمبر / كانون الأول عام 2012 من السيدة نجاهان كشيكجي من مواليد عام 1992، وهي أحد أقارب الفنان علي برهان متين الذي شارك في مسلسل وادي الذئاب، وقد أقيم الزفاف حينها في وود كافيه في منطقة أطاشهير في إسطنبول، وعقد القران السيد مصطفى كرا رئيس بلدية أوسكودار في إسطنبول كما شهد على زواجه أحد كُتّاب سيناريو “وادي الذئاب” جونيت أيسان وحلمي حجي عثمان أوغلو.

و بعد زواج استمر لـسبع سنوات أنجب خلالها طفلين هما علي نادر الذي ولد في 2013 ويوسف الأمير الذي ولد في 2017 ليقرر شاشماز و زوجته نجاهان كشيكجي الانفصال بشكل نهائي في سبتمبر / أيلول عام 2017.

وفي عام 2019 أصدر شاشماز بياناً رسمياً من خلال محاميه الخاص أعلن من خلاله رفع قضية طلاق مشدداً على محاولته إنقاذ علاقته الزوجية، كما طلب من الجميع احترام حياته الخاصة وخصوصية القضية، خصوصاً أن لديه طفلين.

ولم يكشف شاشماز أو زوجته عن أسباب طلاقهما، كما قدم التماس بحظر سفر طفليه خارج البلاد وخاصة أن زوجته تحمل الجنسية الألمانية كما وقد حكمت المحكمة بدفع مبلغ عشرة ملايين ليرة تركية للطلاق ونفقة لطفليه في حين قام محاميه بالطعن في القرار الصادر وحظر نشر أخبار طلاقه.

نجاتي شاشماز أو مراد علم دار كما اشتهر في العالم العربي دخل عالم الفن بالصدفة ودون أي خلفية دراسية ليكون أشهر الممثلين الأتراك وأعلاهم أجراً

معلومات لا تعرفها عن نجاتي شاشماز

  • لدى نجاتي شاشماز هوايات كثيرة منها العزف على الآلات الموسيقية وركوب الخيل والقيادة بسرعة كبيرة للسيارات
  • في عام 2014 تعرض لحادث سير كاد يودي بحياته ولكسر في فكه السفلي.
  • ألفّ عدداً من الكتب وأول كتبه صدر وهو بعمر 15 عام بعنوان العشق.
  • كان نجاتي شاشماز على علاقة بالنجمة التركية نور أوغلو الشهيرة ب “بيسان” من المسلسل الشهير “العشق الممنوع” لكنهما انفصلا.
  • تعرض منزل عائلته للتفجير في صغره في إحدى المرات ولكنه نجا هو وأخوه من الموت بفارق ثواني قليلة.
  • لقبّ برجل التفاصيل.
  • هو مالك عقارات وتقدر ثروته العقارية بخمسين منزل ولديه عقل استثماري ولديه سوبرماركت كبير وغيرها من الأملاك.

نجاتي شاشماز على السوشال ميديا

ينشط الفنان التركي نجاتي شاشماز على مواقع التواصل الاجتماعي لكن حساباته غير مؤكدة تماماً عدا عن كون هذه المواقع مليئة بصفحات الفانز والمعجبين باسم شاشماز وهناك العديد من صفحات المعجبين بشخصية مراد علم دار أيضاً تحتوي مئات آلاف المعجبين ويتابعه على حسابه غير المؤكد في انستغرام أكثر من 188 ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى