ما هو مضاد حيوي للحلق؟

مضاد حيوي للحلق, هذا ما يبحث عنه الناس بكثرة في فصل الشتاء عند إصابتهم بنزلات البرد والرشح, إذ يعد هذا المضاد الحيوي علاج شائع لهذه الأمراض, لتخفيف الألم والتعب وخاصةً عند تناول الأطعمة والمشروبات.

حيث أننا في هذا المقال, سنتناول موضوع مضاد حيوي للحلق, والذي يبحث عنه الناس على الانترنت وفي الصيدليات, وهو ليس للحلق إنما لالتهاب الحلق, لكن على وجه السرعة يقال للحلق. وتحتوي المقالة على العناوين التالية:

  • ما هو التهاب الحلق , وأسبابه
  • ما هو مضاد حيوي للحلق
  • مضاد حيوي للحلق للكبار
  • مضاد حيوي للحلق للصغار
  • مضاد حيوي للحلق طبيعي
  • الختام

ما هو التهاب الحلق وأسبابه

قد تحدث الإصابة بالتهاب الحلق بسبب عدة عوامل، ويظهر كعَرَض أساسي في الكثير من الأمراض الصعبة المتعلقة بمسالك التنفس العلوية والتهاب المريء, إذ أن مسببات المرض وعوامل الخطر المرتبطة به تتمثل بالتالي:

  1. الفيروسات: إذ من المعروف أنه لا يوجد عقار لعلاج التهاب الحلق الفيروسي.
  2. البكتريا: ويعرف نوع البكتيريا الأكثر شيوعاً والتي قد تؤدي لالتهاب الحلق وهي العقدية (Streptococcus).
  3. التهاب اللوزتين: إذ أن التهاب اللوزتين قد يكون سببه فيروس أو جرثومة, وتكون أعراض هذا المرض بوجود التهاب في الحلق.

ومن الجدير بالذكر, أن التهاب الحلق إذا استمر أكثر من أسبوعين على التوالي فإن ذلك يدل على وجود مرض مزمن.

عوامل خطر الإصابة بالتهاب الحلق

يُوجد عدة عوامل قد تكون وراء الإصابة بالتهاب الحلق، وهي تشمل الآتي:
التدخين, واستنشاق هواء ملوث, وتنفس هواء جاف عن طريق الفم, وأخيراً الحساسية لمواد مختلفة مثل الغبار أو العطور أو مواد التنظيف كالكلور.

ما هو مضاد حيوي للحلق

المضاد الحيوي عبارة عن مادة أو مركب إما يقتل أو يثبط نمو الجراثيم، إذ تقسم المضادات الحيوية وفق آلية عملها إلى:

  • مضادات حيوية مبيدة للجراثيم مثل البنسلين تقوم بقتل البكتيريا وذلك من خلال منع البكتيريا من بناء الجدار الخلوي أو مكونات الخلية.
  • المضادات الحيوية المثبطة للجراثيم التي تتقوم بوقف تكاثر البكتيريا.

بالإضافة لذلك, إن تناول أدوية التهاب الحلق تحتا لشروط معينة كي تحقق نتائج واضحة فى قتل البكتيريا المسببة للالتهاب، وهي:

-الالتهاب بسبب عدوى بكتيرية, ويكون الحل الطبي له وفقاً إرشادات الطبيب مضادات حيوية سواء للكبار أو الصغار.

كما يجب الاستمرار بتناول المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب وفق المدة التي وضعها حتى لو اختفت الأعراض, وتذكر أنه لا يجوز تناولها في حالات الالتهاب الفيروسي كالانفلونزا.

ما هو مضاد حيوي للحلق؟
مضاد حيوي للحلق

مضاد حيوي للحلق عند الكبار

إن أفضل مضاد حيوي يمكن أن يتناوله الكبار من أجل التهاب الحلق, هو البنسلين أو الأموكسيللين (أموكسيل). وفي أغلب الأحيان يقوم الأطباء بوصفه لهذه الحالات، إذ تعد هذه الأدوية من أكثر الخيارات أماناً، وأيضاً غير مكلفة، وتعمل بشكل جيد على تثبيط البكتيريا العقدية.

مضاد حيوي للحلق عند الصغار

المضادات الحيوية التي تعطى للأطفال من أجل تسكين الألم في حالات الالتهاب الفيروسية كالانفلونزا, هي مثلاً أسيتامينوفين (تايلينول للأطفال، فيفر أل،..الخ ) أو إيبوبروفين (أدفيل للأطفال، وموترين للأطفال،….) وذلك يكون من أجل تخفيف الأعراض فقط وليست العلاج, لذلك عليك مراجعة الطبيب.

ملاحظة مهمة

لا تعطِ الأسبرين أبداً للأطفال أو الأولاد في مرحلة المراهقة من دون استشارة طبية أو وصفة طبيب. إذ أن الأسبرين مرتبط بمتلازمة راي، وهي عبارة عن حالة نادرة من الأمراض تسبب تورماً في الكبد والدماغ, وفي بعض الأحيان تهدد حياة الشخص وتؤدي للوفاة.

مضاد حيوي للحلق طبيعي

مضاد حيوي طبيعي, ويقصد به المواد الطبيعية كالأعشاب أو المنتجات البديلة لعلاج التهاب الحلق مثل المشروبات الساخنة:الشاي أو البخاخات أو أقراص فموية والتي تكون مغلفة في عبوات. حيث تتضمن العلاجات البديلة الشائعة أو الطبيعية كما ذكرنا في العنوان:

  • Slippery elm
  • Licorice root
  • جذر الخطمي

يمكنك قراءة التالي: المضاد الحيوي

وفي الختام

نذكركم بإنه عند الإصابة بالتهاب حلق ناتج عن عدوى بكتيرية، يرجى مراجعة الطبيب والذي سيصف لك أولطفلك المضادات الحيوية, ولا تقوم بإيقاف أخذ المضادات من تلقاء نفسك حتى ولو اختفت الأعراض, استمر بما ألزمك به الطبيب لتحصل على الفائدة المرجوة وتشفى من الألم.

و بالإضافة لذلك, تذكر من الممكن أن يؤدي عدم الالتزام بتناول جميع الأدوية حسب إرشادات الطيبب إلى تفاقم العدوى أو انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أيضاً, من الجدير بالذكر أنه في حال لم يتم الطفل تناول جميع المضادات الحيوية وفق الوصفة الطبية لعلاج التهاب الحلق إلى زيادة خطر إصابة الطفل بالحمى الروماتيزمية أو التهاب الكلى الخطير, لذلك من الضروري الالتزام بالإرشادات وأخذ رأي الطبيب عند نسيان أخذ جرعة الدواء.

يمكنك قراءة التالي: 10 أسباب الم اسفل البطن والظهر

وفي ختام هذا المقال, نأمل أن تكون تعرفت على المضاد الحيوي للحلق وكيفية استخدامه في كل حالة, وشكراً لحسن القراءة, كما يمكنك متابعة آخر الأخبار على تويتر.

زر الذهاب إلى الأعلى