لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة

لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة

تبحث بعض السيدات عن سبب لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة الشهرية والشعور بآلام في كلا الثديين وعلاقة ذلك بالحمل؛ لذلك سنوضح الاجابة عن لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة من خلال موقع المورد .

عدم انتفاخ الثدي قبل الدورة

قبل الاجابة عن لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة, يعتبر عدم انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية من الأمور العادية، ولا يدل على وجود أي مشكلة صحية؛ لذلك يلزم على المرأة ألا تشعر بالقلق حيال ذلك؛ لأن هذه العلامة لا تدل بالطبع على حدوث الحمل من عدمه.

أما عن ما يتعلق بألم الثدي خلال الفترة الأولى من الحمل، فهذه الحالة تنتشر بين أكثر من 80% من السيدات الحوامل خلال أول شهور الحمل، ويمكن أن يكون بداية الشعور بهذا الألم داخل منطقة الثدي بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من الحيض وهي الفترة الزمنية التي تسبق الإباضة وعندها قد حدوث الحمل في حال الجماع.

ما سبب ان لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة

بعدما تعرفنا على أن حالة عدم انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية من الحالات الطبيعية التي تعبر عن الدورة الشهرية، يجب الإشارة إلى الرد عن لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة يكون بسبب التغيرات في مستوى هرمونات الاستروجين والبروجسترون مما يمكن ان يؤدي إلى تورم هذه المنطقة، وبعدها يختفي هذا الألم بعد الدورة الشهرية.

في بعض الأوقات تختفي آلام الثدي قبل الدورة الشهرية بحيث لا تشعر الانثي بأي ألم، ويرجع ذلك إلى اختلاف طبيعة جسم كل انثي عن غيرها من النساء ويجب على الانثي ألا تسرع بالشعور بأن لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة الشهرية علامة مؤكدة على الحمل؛ بل من الطبيعي أن تختفي ذلك الآلام سريعًا، ولكن في حال أرادت التأكد من حدوث الحمل ام لا؛ فيمكنها أن تقوم ببعض الفحوصات الطبية.

اقرأ أيضا هل يمكن رؤية البويضة الملقحة بالسونار

اهم أعراض الدورة الشهرية

بعد ان تعرفنا علي اجابة لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة, فمما لا شك أن الثدي وما يتعلق به من آلام أو انتفاخات من الأعراض المرتبطة الحيض، ولكن هذا لا ينفي أن هناك العديد من الأعراض الأخرى للحيض والتي يأتي في مقدمتها:

  • حدوث تقلصات في المعدة.
  • تقلب المزاج والعصبية.
  • الإحساس بألم في الجزء السفلي من الظهر.
  • الميل إلى العزلة والشعور بالتوتر والحزن غير المبرر.
  • التعرض للإمساك أو الإسهال وذلك حسب طبيعة الجسم.
  • الرغبة في تناول كميات ضخمة من الأطعمة الشهية والحلويات.
  • شعور المرأة بالصداع الحاد.
  • انتشار البثور بالوجه.

متى يبدأ ألم الثدي قبل فترة الدورة الشهرية

سبق وأوضحنا أن عدم انتفاخ حجم الثدي قبل الدورة الشهرية من الأعراض الطبيعية، لكن إن حدوث الانتفاخ في حدث ذاته يمكن ان يكون علامة على الحمل مع ظهور الأعراض الأخرى، وبالنسبة إلى ألم الثدي قبل الحيض فإنه يبدأ في النصف الثاني من الحيض.

هل ألم كلا الثديين علامة على الحمل؟

أشار الكثير من الأطباء إلى أن ألم الثدي يمكن أن يكون واحد من أعراض الحمل، ومن ثم ينتفخ الثديان ويكون من الملحوظ زيادة في حجمها مع الإحساس بالألم عند ملامستهما فضلًا عن اسمرار منطقة الهالة كما تظهر بعض البثور الصغيرة حول الثدي؛ لذلك يجب أن ترتدي المرأة حمالة الصدر التي تتناسب مع حجم الثدي لان يُساهم ذلك في التقليل من حدوث احتكاك بين أنسجة حمالة الصدر كما تتشابه أعراض الحمل مع أعراض الحيض مثل التقلصات الشديدة أو الدخول في نوبة من الحزن والتقلب المزاجي مع حدوث بعض التغيرات في الهرمونات، كما يتميز الحمل بشدة الشعور بالإرهاق والتعب.

الفرق بين أعراض الحمل والعلامات المرتبطة بألم الثدي

قبل أن نوضح الفرق بين ألم الثدي قبل فترة الحمل وقبل الدورة الشهرية، يجب علينا أن نوضح ما هو الفرق بين أعراض الحمل والأعراض المرتبطة بألم الثدي وذلك عن طريق بعض النقاط:

  • في الطبيعي، تحدث بعض الآم الثدي قبل الدورة الشهرية، بينما عند الاناث الحوامل، فإن الآلام في منطقة الثدي تحدث اثناء الحمل.
  • ستشعر الانثي بسهولة بالاختلاف عند ملامسة الثديين أو الضغط عليهما حيث يكون الوجع أشبه بتشابك الدبابيس كما يمكن أن تحس بأن هناك أظافر قد تخدش ثديها؛ وسوف تكون حذرة من ملامسة منتصف الثديين.
  • يستطيع الطبيب المختص أن يلاحظ الاختلاف في حالة ثدي المرأة اثناء الحمل، حيث يكون منتفخًا ويتضخم ثديها بصورة واضحة، بينما لا يكون الثدي متحجرًا أو صلبًا قبل الحيض.

اهم نصائح لمنع آلام الثدي قبل الدورة الشهرية

ثمة بعض النصائح والإرشادات التي يجب على الانثي الاعتناء بها لكي تحمي نفسها من الشعور بوجع الثدي، ولكن هذه الإرشادات لا تمنع الإحساس بالألم بصورة تامة، ولكن من شأنها أن تساهم في الحد من هذا الاحساس المبالغ فيه بالألم وتتمثل النصائح فيما يلي :

  • الحرص على استخدام الملح، حيث أنه يعمل علي الحد من احتباس السوائل اثناء الدورة الشهرية.
  • التقليل من الكافيين، حيث أن تجنبه يعمل على تحسين عملية تكوين أكياس الثديين.
  • لبس الحمالات الصدرية المصنوعة من القطن والتي تلائم مع حجم الثدي خصوصًا وأن حجم الثدي قد يتغير مع الوقت.
  • الاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية من أجل التخلص من جميع السوائل الزائدة بالجسم.

هل يعتبر انتفاخ الثدي قبل الدورة من دلالات الحمل؟

سنشرح لكل انثي الفرق بين انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية من علامات الحمل بعد ان تعرفنا علي لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة.

أولًا: ألم الثدي في المدة التي تسبق الدورة الشهرية له علامات يمكن من خلالها معرفة أن هذا الألم في الثدي هو بسبب الدورة ومن بين هذه العلامات أن الألم يأتي في وقت الدورة الشهرية وأن الألم يظهر في شكل الدوخة أو القئ لأن هذه هي أعراض الدورة.

ثانيا: إذا كان وجع الثدي في الوقت المحدد للإباضة أو ألم الثدي في شهور الحمل المتوقعة ، فهذا يدل على أن هذا الألم في الثدي قبل الحمل، خاصة إذا كان الألم مصحوبًا بقئ ودوار وإرهاق في الصباح بالإضافة إلى ذلك يكون هذا الوجع في غير وقت الحيض ولا يقترب من وقت الحيض.

في نهاية المقال ارجوا ان نكون قد وفينا الحديث عن لا يوجد ألم في الثدي قبل الدورة .

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى