كيف اعرف تسرب ماء الجنين وطريقة التعامل معه

كيف اعرف تسرب ماء الجنين وطريقة التعامل معه؟ سؤال تبحث عن اجابته العديد من النساء الحوامل، حيث أنه كما هو الحال في الحمل، يكون الجنين محاطًا ومحميًا من خلال وجوده في كيس مليء بالسوائل يسمى “الكيس الأمنيوسي” ، وعادة عند بداية أو أثناء المخاض ،تتمزق الأغشية، أي ما يُسمى بـ “ماء الرحم” أو ماء الولادة، والتي تشير إلى بداية المخاض ، أو أنه ربما تكون المرحلة الأولى من المخاض قد بدأت بالفعل، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال جميع المعلومات اللازمة للاجابة على سؤال كيف اعرف تسرب ماء الجنين وطريقة التعامل معه، وذلك على موقع المورد.

كيف اعرف تسرب ماء الجنين وطريقة التعامل معه

  • قد تشعرين بالبلل في المهبل أو العجان، وقد تواجهين تسرب عرضي أو مستمر لكميات صغيرة من السائل المائي من المهبل، أو بقع أكثر بروزًا من السائل الأصفر الباهت أو الأصفر الشاحب إذا كنتِ حاملًا وفي الشهر الأخير.
  • كيف اعرف تسرب ماء الجنين؟ نظرًا لأنه ليس من السهل دائمًا على المرأة معرفة ما إذا كان كيس الماء مفتوحًا أم لا ، فغالبًا ما يكون من الصعب تمييز السائل الأمنيوسي من البول ، خاصةً إذا كنتِ تشعرين بالبلل أو السائل فقط، لذلك إذا كنتِ غير متأكدة مما إذا كان كيس الماء مفتوحًا أم لا ، يجب عليكِ استشارة طبيبك على الفور للحصول على المشورة.

من ناحية أخرى، تظهر على بعض النساء آثار ماء يتسرب منهن، لذا إذا سألتِ عن ماهو الشعور  عندما ينفجر كيس الماء؟ وهل هذا انفجار حقًا؟ أو فرقعة؟ أم تسريب؟ يمكن أن يكون أيًا مما يلي:

  • التدفق: كيف اعرف تسرب ماء الجنين؟ فعليًا عند بعض الأمهات يتدفق الماء، سواء كان ذلك على السرير أثناء الولادة أو عند بداية للشعور بالولادة، كما تصف بعض الأمهات هذا التدفق بأنه كمية كبيرة من السوائل، تتدفق من أعماق الرحم، وكأنه دلو يحتوي على كمية كبيرة من الماء، أو قد تصفها ببساطة بأنه (فيضان).
    الفرقعة: تشعر بعض الأمهات لحظة نزول الماء بالفرقعة، حيث أنها من الممكن أن تكون مسموعة، حيث تبدأ العملية بالفرقعة  ثم يتبعها نزول ماء دافيء، حيث يستمر نزول كميات من هذا الماء، وعندما تقوم الأم بأي حركة، هناك من يصفن حدوث فرقعة بالون مملوء بالماء، إلا أن ذلك يكون غير مصحوب بأي ألم، ولكنه يكون مصحوب بالبلل.
  • التنقيط: كيف اعرف تسرب ماء الجنين؟ قد تعاني بعض النساء من تسريب أو تقطر الماء بدلاً من التدفق، أي ما يوصف بالشعور بالتعرق أو الإفرازات الطبيعية، كما أنهم يصفن ذلك مثل قطرات من العرق أو الإفرازات الطبيعية، وهناك من تظنه كقطرات من البول التي تتسرب بشكل غير إرادي بسبب الحمل، حيث أنه غالبًا يتدرج هذا التسريب البطيء حتى يصل إلى مرحلة التدفق.
  • ما بين التدفق والتنقيط: تكون هذه المرحلة لا تنقيط ولا تدفق، حيث تذهب بعض النساء إلى منطقة وسط، يصنفنها بتدفقات صغيرة شبيهه بنزول دم الطمث بغزارة.
  •  الإحساس بالراحة: بعض النساء يشعرن بالراحة عند نزول الماء، إلا أن نزول الماء لأخريات يعني زيادة الألم الذي ينتج عن انقباضات الرحم أي الطلق، وأيضاً بداية الدفع، ويكون السبب الأساسي للإحساس بالراحة هو تقليل الضغط الموجود داخل الرحم، والذي بدوره يزيد مع الانقباضات بالتأكيد، كما أن تدفق هذه الكمية من السوائل الدافئة يكون مثل استراحة خلال الولادة كما يصفها بعض الأمهات.
  • انفجار الماء الصامت: هناك بعض النساء اللاتي لا يميزن أصلًا حدوث تمزق كيس الماء، كما أنهن لا يشعرن بنزول الماء، إلا بعد أن يشعرن بملابسهن المبتلة، حيث أن بعضهن قد يكونون تحت تأثير التخدير النصفي، وأخريات قد يكن بلا أي تخدير، وفي بعض الأحيان يكون الكشف المهبلي الدوري خلال الولادة السبب المباشر لتمزق كيس الماء.
  •  التدفق خلال النوم: بعض النساء يختبرن نزول الماء خلال النوم، حيث يكون ذلك من خلال الاستيقاظ على تدفق الماء وبلل الملابس والفراش، وذلك لأن نزول الماء لا يختار دائمًا المواعيد الملائمة، كما أن ذلك يعتبر إحدى العلامات التي تؤكد تمزق كيس الماء، وبذلك نكون قد وضحنا جميع المعلومات للاجابة على سؤال كيف اعرف تسرب ماء الجنين.

متى يجب الذهاب إلى المستشفى بعد نزول الماء

بعد الإجابة على سؤالكيف اعرف تسرب ماء الجنين؟ سنشرح لكِ الآن موعد زيارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى، من خلال النقاط التالية:
  • عادة ما ينصحك طبيبك باتباع بعض التعليمات التي يجب عليك اتباعها عند انفجار كيس الماء ، حيث يجب اتباع هذه التعليمات بحذر شديد.
  • إذا كنت لا تتذكرين، أو إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف، يرجى الذهاب إلى المستشفى على الفور.
  • إذا كانت تعليمات الطبيب لكِ، أنه عندما يحدث نزول الماء، يجب أن تحدث تقلصات خلال الـ 12 ساعة القادمة أو نحو ذلك، ستحتاجين إلى حماية نفسك وطفلك من العدوى في هذه الساعات، لهذا يجب استخدام الفوط الصحية بدلاً من السدادات القطنية حتى يتم الحفاظ على منطقة المهبل نظيفة.
  • يجب عليكِ المسح من الأمام إلى الخلف عند الذهاب إلى المرحاض.
  • يجب أن تجنبي الاتصال الجنسي تمامًا.
في نهاية مقالنا على موقع المورد ، نكون قد أجبنا بالفعل على سؤال: كيف اعرف تسرب ماء الجنين وطريقة التعامل معه؟ حيث أنه قد ينفجر الماء بشكل تلقائي قبل أو أثناء الولادة، كما قد يكون لدى الأم تدفق بطيء أو مفاجئ، وأيضاً يكون من الصعب أحيانًا التمييز بين سائل الولادة أو الإفرازات المهبلية أو البول، لذلك يجب استشارة الطبيب عن كيفية التمييز بين سائل الولادة والإفرازات الأخرى .
زر الذهاب إلى الأعلى